حلّ مجلس النواب

حلّ مجلس النواب
أخبار البلد -  

المحامي هاني الدحلة

لم يسبق في تاريخ الأردن وربما في تاريخ أي دولة أخرى في العالم أن قامت المظاهرات والمسيرات تطالب بحل مجلس نواب لم يمض على انتخابه بضعة أيام. ولكن هذا ما حدث على إثر انتخاب مجلس النواب الحالي.
ففي أول يوم جمعة بعد انتخابه قامت المظاهرات والمسيرات في عمان والكرك والمزار واربد والطفيلة وغيرها من المدن الأردنية مطالبة بإسقاط مجلس النواب الحالي وتغيير الحكومة وتنفيذ الاصلاح السياسي والاقتصادي.
لأن مجلس النواب الحالي لا يحظى بثقة المواطنين.
وهذا الوضع غير المسبوق هو نتيجة حتمية لعدم احترام ارادة المواطنين في اصدار قاون انتخاب جديد يلبي مطالب الاحزاب والنقابات والشخصيات الوطنية، ومعظم المواطنين المنادين بتشريع قانون انتخاب جديد ليقوم على القائمة النسبية ولا يعود لانتخابات الصوت الواحد السيئ الذكر.
لقد جثم قانون الصوت الواحد على رقاب الاردنيين منذ مطلع التسعينيات حتى الآن.
والتغيير الوحيد الذي حدث والذي حاولت الحكومة أن تضحك على الناس بالإبقاء على الصوت الواحد مع اختراع قائمة تشمل الوطن أظهرت فشله بعد التطبيق الفعلي كما كان متوقعاً.
لأننا من استعراض نتائج الانتخابات على مستوى الدائرة والقائمة نجد أنها لا تختلف كثيراً عن نتائج البرلمان الذي تم حله في زعم بأن الدولة راغبة في قيام نظام برلماني جديد يتيح للشعب تمثيلاً صحيحا وينتج مجلس نواب قادرا على تغيير الاوضاع والقيام بالاصلاح السياسي والاقتصادي المطلوب.
لقد زعمت الدولة في بياناتها وتصريحات مسؤوليها على أن مجلس النواب السابق لم يكن في مستوى المسؤولية الموكلة اليه وأنها قد حلته لهذا السبب، ولتميكن الاردنيين من انتخاب مجلس نواب على مستوى المسؤولية المطلوبة.
ولكن الدولة نسيت او تناست أن قانون الانتخاب هو الذي يأتي بالمجلس القادر على القيام بالاصلاح. فاذا لم يكن قانون الانتخاب قائماً على القائمة النسبية وبعيدا عن انتخابات الصوت الواحد.. فإن الاصلاح غير ممكن لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
وقانون الصوت الواحد منذ تطبيقه حتى الآن وهو يأتينا بالنواب انفسهم والوجوه نفسها مع بعض التغييرات في الاشكال والاسماء، ومع المحافظة على التوجهات والامكانيات؛ مما يدل على عدم الجدية في الاصلاح.
واخيرا فإننا نقول للدولة: أما آن لهذا الهزل في تناول موضوع قانون الانتخابات أن يتغير؟
أما آن للدولة أن تفهم مطالب الناس وكيفية اجراء الاصلاح المطلوب؟! ومرة أخرى نقول للدولة: «غيروا قانون الانتخابات واجعلوه معتمدا على القائمة النسبية وابتعدوا عن قانون الصوت الواحد»..
هذا هو الطريق الوحيد للاصلاح..

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع