كاتب إسرائيلى: كنا نخشى الإخوان.. وأصبحنا نشتاق للتعامل معهم

كاتب إسرائيلى: كنا نخشى الإخوان.. وأصبحنا نشتاق للتعامل معهم
أخبار البلد -  
الاعلامي بسام العريان
قال الكاتب الإسرائيلى أورى هايتنر، فى مقاله بصحيفة «إسرائيل اليوم»، إن إسرائيل كانت تخشى صعود الإخوان للحكم، لكن بعد وصول الرئيس محمد مرسى للسلطة، أصبحت تشتاق إليهم وللتعامل معهم.
وأضاف أن على إسرائيل أن تتوقف عن حشر رأسها فى كل صراع داخلى للعرب، مشيراً إلى أنه ليس كل ما تتوقع إسرائيل منه شراً يكون كذلك.
وتابع فى المقال: «كمثال على أنه ليس كل ما نتوقعه يكون صحيحاً، حسنى مبارك، الرئيس المصرى السابق، كان ديكتاتوراً «قتل» فعلياً اتفاقية السلام، أو على الأقل الملحق العسكرى فيها، وأن الإخوان يتصرفون على العكس من مبارك تماماً فى المجال الأمنى، فمرسى يفعل ما لم يكن مبارك يريد فعله، ويكفى أنهم يدمرون الأنفاق، التى تهدد الأمن، وهم كذلك ديمقراطيون».
وأضاف: «بالطبع فإن مرسى لا يدمر الأنفاق حباً فى إسرائيل، وإنما لأن مصالحه الإقليمية حالياً تدفعه للقيام بهذا، وعلى الرغم من هذا، فإن تحركاته تثبت أنه من الصعب على إسرائيل أن تتنبأ بما يحدث فى الشرق الأوسط فى صراع ما، ويكفينا أن ننظر للمشهد العام من بعيد دون تدخل».
ودعا الكاتب الإسرائيلى إلى توقف إسرائيل عن التدخل فى ما يجرى فى سوريا، قائلاً: «حتى وإن كان حزب الله هو العدو الأبرز لإسرائيل، فإن مَثل «عدو عدوى صديقى» لا يمكن تطبيقه على ثوار سوريا حالياً؛ لأن من بينهم إسلاميين متطرفين ينتمون إلى «القاعدة».
كان عصام العريان، نائب رئيس حزب «الحرية والعدالة»، قد طالب قبل 3 أشهر يهود مصر بالعودة من إسرائيل إلى موطنهم الأصلى، وهاجم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، قائلاً: إن ما فعله الأخير بطرد اليهود من مصر ساهم فى احتلال أراضى الغير.
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة