العنف الجامعي ... ومقرر التربية المدنية

العنف الجامعي ... ومقرر التربية المدنية
أخبار البلد -  


كنت قد كتبت مقالا نشر في عدة صحف إلكترونية تحت عنوان ( العنف الجامعي بين التنظير والتحضير ) وكان ذلك قبل بضعة أشهر .إذ انتشرت ظاهر العنف الجامعي بشكل كبير لتطال معظم الجامعات والكليات في الأردن . وكنت أمل أن نتخلص من هذه الظاهرة الغربية والممجوجة التي شوهت سمعت التعليم العالي في الأردن بل أثرت سلبا على مخرجات التعليم.
وكنت ومازالت أطرح فكرة أن يكون هناك مقرر أجباري في الجامعات يدرس ، تحت مسمى ( التربية المدنية ) ، لا نريد معنى فضفاض لا يحقق الغاية المرجوة ولكننا نريد إدراج فكر ثقافي ومعرفي واجتماعي خاص يغسل ما يعلق في ذهن كثير من الطلبة من أن الجامعة مكان للتسلية واللعب و( الطشات) وقضاء وقت الفرغ ... وتشكيل الأحزاب والتكتلات الضيقة القائمة على جهل القيم الجامعية الأصيلة القائمة على الفكر والثقافة والعلم والمعرفة والحوار والإبداع .
مقرر التربية المدنية الذي اطرحه وما زالت، يقوم على فكر شمولي في كيفية تعامل الفرد مع مجتمعة وفق المدنية ، ليست بمعناها الهلامي ولكن بمعناها الحضاري والثقافي القائم على قبول الآخر واحترامه كونه موجود . أي أن نعيش وفق نظام يقوم على الحوار واحترام الآخر فكرا وثقافة ووجودا وليس تهميشا وتغيبا و إقصاء. ففي التسعينيات عندما كنت في الجامعة الأردنية طبقت فكرة خدمة المجتمع بوصفها وسيلة لإشغال الطالب وقت الفراغ الطويل إذ يقوم بخدمة عشر ساعات في أي مكان عام أو خاص ويتم مناقشة هذا الأمر مع رئيس المجموعة الذي غالبا ما يكون عضو هئية تدريس غائبا نقوم " بتزريق ورقة الخدمة المختومة من تحت بابه مكتبه " !! ثم غالبية الطلبة كانوا يختمون أرواق من أي جهة مثل بلدية او مكتبة او منشاة عامة دون خدمة حقيقة . هذا التجربة فشلت فشلا ذريعا لغياب الرقابة والايمان الحقيقي بالتجربة .
اليوم وأكثر من أي وقت مضى نحن بحاجة وبسرعة إلى مقرر ( التربية المدنية ) بمفهومه العصري الحديث القائم على احترام النظام العام ، فالوقوف في الدور نظام وثقافة ، سواء في المخبز او مطعم فلافل أو دائرة حكومية أو المشي في الشارع دون إزعاج الآخرين .. عدم الاعتداء على حرية الآخرين المسؤولة ... بمعنى قبول الآخر . فكما أنك موجود فهناك آخر موجود ،وكما أنك تمارس حياتك ، هناك من يمارس حياته ولكن كلٌ وفق نظام يجمعنا لا يفرقنا .

Zayed_79_2007@yahoo.com
شريط الأخبار وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين تقرير روسي: إسرائيل تستهدف سوريا بعد لبنان في إطار "إسرائيل الكبرى" لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله