نقابة المعلمين: تصحيح المسار .. أم تصحيح الأفكار

نقابة المعلمين: تصحيح المسار .. أم تصحيح الأفكار
أخبار البلد -  
نعم كلّنا يرغب في أنْ يرقى العمل النقابي في نقابة المعلمين .. وأن يكون أعضاء مجلس النقابة الحالي على قدرٍ عالٍ من الوفاء بتبعة الأمانة التي كلّفهم زملاؤهم إياها ( وهم كذلك إن شاء الله ) ..
كلّنا يحدوه الأمل في رفعة النقابة بأدائها وإنجازاتها التي نأمل بعد الاعتماد على الله تعالى، ثمّ الاعتماد على مجلس نقابتنا بأن يكون ضمن الطموح المأمول ..
العمل النقابي ليس بالعمل السهل الذي يمكن أداؤه بكبسة زر أو بحُلمٍ نستيقظ من نومنا فإذا هو واقع محسوس .. العمل النقابي جهدٌ مضني .. وتعبٌ في الليل والنهار .. وعملٌ متواصل .. فهو بمثابة الوليد الجديد بحاجة لرعاية خاصة واهتمام بالغ .. كيف لا؟! ونحن نتعامل بالفعل مع نقابة وليدة وطفل رضيع لم يتجاوز عمره السنة الأولى .. فما زال غير قادر على المشي على قدميه لحداثة عهده بالحياة ..
كثيرٌ من الزملاء الذين يصنّفون أنفسهم بأنهم الداعمون لمجلس النقابة .. فيدافعون عنهم في كل محفلٍ وكل وقت .. نشكر دعمكم لزملائكم .. بل هذا الواجب علينا أن نفعله .. في ظلِّ نقابة حديثة العهد .. ومعلمين أيضاً حديثو العهد بالعمل النقابي .. ولكن زملائي الداعمين لا يعني ذلك أنّ المجلس لا يُخطئ أو لا يكبو في قرار من قراراته أو عمل من أعماله .. فالدعم لهم يجب أن يكون نصرة لهم مظلومين أو ظالمين .. وتصحيح ما عندهم من خطأ أو كبوة هنا أو هناك .. فلا نبرّر لهم حتى لمجردّ التبرير غير المقنع والذي لا يقبله العقل النقي ..
فحرصنا على نجاح زملائنا .. يعني الإشارة إلى مكمن الخطأ لا تبريره بحجج واهية وضعيفة .. فهذا هو المعنى الحقيقي للنصح والانتماء والولاء ...
أمّا فريق المهاجمين المعارضين .. فأبجديات المعارضة أن نصحح المسار الذي يُخطأ فيه الطرف الذي نعارضه .. نعارضه للوقوف على الزلل ونطرح البدائل ونقدم الأفكار النقية التي نشعر بأنها تقود ليكون مسار نقابتنا في الاتجاه الصحيح ..
المعارضة ليس مناكفة لمجرد المناكفة .. لدرجة أنك تجدُ أحياناً نقداً لا علاقة له بالنقد لا شكلاً ولا موضوعاً ولا مضموناً .. إذا كنّا نحرص على نقاء نقابتنا وسلامة إنجازاتها .. فعلينا بالمقابل أن نقدّم أفكارنا نقيةً خالية من الإتّهامية والتخوين واستدرار عواطف الآخرين لكسب مواقفهم ضد مَنْ نعارضهم ..
لا بأس في المعارضة القوية الموضوعية التي يتقبلها العقل فيما يتعلق بجوهر الأداء وبغية تصحيح المسار .. فإذا كان مجلس النقابة منوطٌ به أداء أمانة التنفيذ وتقديم ما هو في صالح الجميع ... علينا نحن الذين نُعارض بل وفي أعناقنا أمانةً لا تقلُّ أهميةً عن الأمانة التي يحملها مجلس النقابة .. أمانة تقديم النصح والمشورة .. أمانة الصدق في النقد .. لا تسجيل مواقف .. وشحن نفوس .. وتشويش لمجرد التشويش ..
فكم مِن رأي وجدته في الأيام الماضية لا ينُمّ إلا عن بُغض مقيت .. وكره وحقد أسْود .. ما وجدت فيه إلاّ إثارة الكراهية بين صفوف المعلمين والمعلمات موالين ومعارضين ( إنْ صَحّ التعبير ) ..
أسئلة كثيرة وجّهت إلى مجلس النقابة .. لا يُشمّ منها إلاّ رائحة السطحيّة .. والاتّهامية .. والتشويش والتجريح .. وإشاعة الأقوايل والأراجيف .. فإنْ كنّا حريصين على نقدٍ يبني من جديد فلا بدّ لنا أن نكون منطقيين في الطرح .. موضوعيين في النقد .. صادقين في تصحيح المسار ... لا لأجل المناكفات التي لا تُجدي نفعاً .. ولا تقدّم شيئاً يستفاد منه ..
الأسئلة التي لا يَصحُّ أن يُطلق عليها غير أنها خطواتٍ في عرقلة العمل .. وتشكيك بالإنجاز .. بل وصلت إلى حدّ تجريح الهيئات .. فأين نحن من قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )) هل تثبتّنا مما ننقله ونتساءَلُ عنه .. هل تبيّنا من الإشاعات التي سمعناها .. وفي بعض الأحيان إخترعناها .. هل مجلس النقابة معنينٌ بالاجابة على تلك الترهات التي لا يليق لعقل أن يتماهى معها .. أم الأصل فينا وفق كلام ربنا تعالى أن نسأل الناقل عن دليل صدق نقله ... أم ما زلنا أيها العظماء نعشق نظرية المؤامرات والاتهامات والتشكيك ـ أنا أشك .. إذاً أنا موجود ـ
كفانا إلقاء التُّهم جزافاً .. والنيل من الأشخاص لمجرد أننا نريد معاداتهم .. ونُغمض أعيننا عن الحقائق .. ونسفّه الإنجازات .. فالميدان زملائي الكرام هو الحَكمُ والفصل بيننا وبين مجلس نقابتنا بل هيئيتنا المركزية التي جاءت لنا بهذا المجلس الكريم .. لا ندّعي التغني بالديمقراطية وفي أول اختبار ديمقراطي نسقطُ سقوطاً إلى حدّ الهاوية (عند البعض) ...
أيها العظماء ... إذا كان تصحيح المسار مطلبنا ... فليكن تصحيح الأفكار رائدنا ... والله من وراء القصد.
شريط الأخبار وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين تقرير روسي: إسرائيل تستهدف سوريا بعد لبنان في إطار "إسرائيل الكبرى" لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله