ديون الأردن ارتفعت إلى 23 مليار دولار فقط !!

ديون الأردن ارتفعت إلى 23 مليار دولار فقط !!
أخبار البلد -  
أحبار ابلد - ارتفعت مديونية الأردن بنسبة 23,7% في نهاية عام 2012، لتسجل 16,5 مليار دينار أردني (23,3 مليار دولار)، مقابل 13,4 مليار دينار (18,8 مليار دولار) بنهاية عام 2011. 

وتشكل المديونية ما نسبته 74,6% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام ذاته. وتعد هذه النسبة للدين العام مخالفة لقانون الدين العام الذي لا يسمح بتخطي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 60% منه.

وقالت وزارة المالية في بياناتها، إن الزيادة في الدين العام تعود لارتفاع صافي رصيد الدين الداخلي بنسبة 30,7% إلى 11,6 مليار دينار (16,4 مليار دولار) في نهاية عام 2012، وارتفاع رصيد الدين الخارجي بنسبة 9,9% إلى 4,9 مليار دينار (6,9 مليار دولار) للعام نفسه، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الاماراتية.

وذكرت الوزارة أن خدمة الدين العام ارتفعت خلال عام 2012 بنسبة 38,2% مقارنه مع مستواها لعام 2011. وكان صندوق النقد الدولي قدر في بيانات سابقة أن يسجل إجمالي الدين العام في الأردن قرابة 79,6% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2013، مقارنة مع 75% في عام 2012.

 
شريط الأخبار علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء)