التكثيف في الكتابة ، بين زمن المرحوم عصام عريضة والفيس بوك .

التكثيف في الكتابة ، بين زمن المرحوم عصام عريضة والفيس بوك .
أخبار البلد -  


يشهد الأردن الحديث تظاهرة حديثة في الأدب ظهرت منذ ظهور الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر ، الذي يعد من أشهر المواقع الإجتماعية التي انتشرت سريعاً . ومع ظهور المواقع الإلكترونية التي اصبحت مقروأة اكثر من الصحف والكتب الإلكترونية التي أصبحت تقرأ أكثر من الكتب الورقية بفضل انتشار ظاهرة الأجهزة الحديثة مثل "الآيفون" "الآيباد" وغيرها الكثير من هذه الأجهزة الحديثة التي تعد سهلة الحمل والتنقل بها وبإمكانك ان تقرأ في اي مكان كتاباً الإلكترونياً دون الحاجة لحمل كتاب ورقي كبير . 

وهنا يجدر بنا الإشارة ، أن هذه الاجهزة تسبب تعباً في النظر والأعصاب لما تحتاج من تركيز عالي في القراءة وصغر الحرف أحياناً . لذلك أصبح القارئ يفضل ان يقرأ كتاباً قصيراً مكثفاً بعيداً عن الكتب المحشوة بالكلام الغير مفيد والمصطلحات البالية والمعاني الغير مفهومة ، لذلك أصبح يبحث عن القصص القصيرة ، أو الروايات الصغيرة ، وأصبح القارئ الإلكتروني يفضل أن يقرأ مقالات قصيرة ومكثفة ، كذلك في الأخبار أصبح المتابع يفضل أن يقرأ اخباراً قصيرة وتقارير صغيرة تختصر كل الأحداث في عدة أسطر ، وفي مقال توصل المعلومة في أسطر عديدة ودون شروحات طويلة التي تشعر القارئ بالملل الشديد فسرعان مايتجنب القارئ التقارير والمقالات الطويلة والكبيرة . وأصبح يتوجه نحو القصير والمكثف . 

وانتشرت ظاهرة الأدب المكثف والقصير بشكل سريع وخصوصاً اثناء ظهور الفيس بوك ، فأصبح من يكتب القصة يختصرها بأسطر متعددة، والشاعر أصبح يكتب القصيدة بعدة أسطر تكفي لتوصيل المعنى وتكثف الجمال الشعري بعدة أبيات شعرية . 

وامثلة على هؤلاء في مجال القصة القاص عامر الشقيري الذي عرف وانتشر اكثر عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي والذي فضل أن يختصر قصته بعدة أسطر حيث انتشرت مجموعته الورقية هزائم وادعة بشكل واسع لما رآى الناس فيها اختصاراً في السرد وتقليص القصة إلى عدة اسطر . 


كذلك في الشعر كان إبراهيم جابر إبراهيم في الوحيد لاشريك له كان مختصراً ومكثفاً في كلماته وكذلك الشاعر فوزي باكير في ديوانه حين تلفت النهر وهناك العديد الكثير من الشعراء اتبعوا نفس الطريقة . 

في سابق وقبل ظهور هذه الظاهرة ، كتب الكاتب والقاص الأردني مهند سيف الدين العزب ، ومضات قصيرة تحتوي على الفلسفة والحكمة ، حيث يعتبر هو صاحب المدرسة الأدبية التي اختصت في هذا المجال ، حيث كتب في فترة اواخر القرن الماضي وانتشر انتشاراً سريعاً مع ظهور طفرت الإنترنت . 

وقبل هذا وذاك ، كان الأديب الاردني الكاتب والرياضي المعروف عصام عريضة يملك هذه السمة في فترة الثمانينات اي قبل حوالي ثلاثين عاماً حيث اصدر عدة مجموعات تحت عنوان "همسات" وتحمل هذه المجموعات وخصوصاً الرابعة والخامسة ، الحكمة والفلسفة والنصح والمعلومة المفيدة وبطريقة مختصة مكثفة في فترة كان القارئ يحمل نفساً طويلاً في قرأت المقالات الطويلة التي تتجاوز احياناً اكثر من صفحة لكن عريضة ابدع في ذاك الوقت في الكتابة القصيرة والمكثفة ، وكان يذهب رعيها لانشاء المنشأات الرياضية ونضرب مثلاً قصر الرياضة في مدينة الحسين الرياضية ، وفي المفرق وعدة جمعيات خيرية . 
واشرت سابقاً أن هذه المجموعات نادرة ولم تعد موجودة هذه الأيام ، وخصوصاً اننا نحتاج في العصر الذي تطور سريعاً وأصبح ابنائنا يقبلون على الإنترنت بشكل سريع ، إلى تعاليم خلقية نحافظ فيها على ابنائنا وتكون موجهاً لنا لمعرفة كيف المحافظة عليهم في هذا العالم الإفتراضي المليئ بالإنحلال ، حيث م اجد المجموعة الرابعة الا بعد معاناة في السباحة في مستودع خزانة الجاحظ حيث وجدت النسخة اليتيمة الوحيدة هناك ، وكنت سعيد الحظ حين عرفت مصادفة ان حفيدة عريضة تالا هي صديقتي على موقع التواصل الإجتماعي لأحصل على المجموعة الخامسة وهي ايضاً بالمناسبة رياضية متميزة وتمارس هوايتها في لعبة كرة الطائرة في الصالة نفسها التي بناها جدها المرحوم عصام . 

كذلك في الوقت نفسه ، قدم الساخر الكبير محمد طملية مقالاته الساخرة بنفس الإسلوب التكثيفي وهو يعد من أعمدة الأدب الاردني والعربي الساخر . 

ويحمل عريضة في مجموعته الأخيرة مجموعة من الحكم والفلفسة والكثير من العبارات الإصلاحية الإجتماعية والثقافية والرياضية ، وهي مختصرة بشكل مكثف ، وذلك لترسخ المعلومة بذهن القارئ ، وهنا اناشد ذوي المرحوم ان يعيدوا طباعة هاتان المجموعتين لأننا بحاجة إلى العودة للقيمة الأدبية والأخلاقية التي فقدناها بعد رحيل عصام عريضة . كما لأبنائنا الحاجة الماسة لها في عالم التواصل الإجتماعي بعد أن جمع عريضة زمانين الكلاسيكي والحداثي في كتاباته .
شريط الأخبار أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج"