الجامعة الاردنية والترهل الاداري والفساد المستمر الى اين ؟

الجامعة الاردنية والترهل الاداري والفساد المستمر الى اين ؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - خاص
وجه احد الزائرين للجامعة الاردنية  فضل عدم ذكر اسمه يحمل درجة الدكتوراه وقد تخرج منها رسالة الى رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة  بحسب الرسالة التي وصلت اخبار البلد تحت عنوان الجامعة الاردنية والترهل الاداري والفساد المستمر الى اين ؟ حيث ذكر فيها موقف حصل امامة لاحد طلاب الماجستير وتاليا نص الرسالة كما وصلتنا .....

الجامعه الاردنية التي كانت تعد الارقى سمعة بين الجامعات الاردنية منذ تأسست بمرسوم ملكي سامي عام 1962 واكملت اليوبيل الذهبي حديثا للاسف تستمر في التراجع والترهل الاداري والاكاديمي على مستوى الوطن والمستوى العالمي بعد ان كانت من الجامعات المتقدمة فهاهي اليوم من الجامعات التي تهدد بالاغلاق بسبب المشاكل المستمرة والقضايا التي تثار من فساد حولها ! .
سؤال يجب ان يطرح لماذا اصبحت الجامعة التي تعد صرحا وطنيا وعلميا في اردننا الحبيب تعاني من هذا التراجع بدلا من التقدم كما يرغب جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه ؟
في زيارة لي للجامعة الاردنية رأيت ما لم يسرني ولا يسر اي فرد تخرج من هذه الجامعة او من ابناء وطننا الغالي للأسف الفساد والترهل الاداري يستمر بالانتشار بالأردنية والى اين والى متى ؟ .
قد رأيت احد الطلاب من برنامج الماجستير اثناء جلوسي عند احد الاخوة الكرام في الجامعه وسمعت منه مايفاجأني !

هذا الطالب هو طالب ماجستير أعمال حصل على معدل 2.75 من 4 وهو حاصل على احدى المنح حيث ان شرط المنحة ان لايقل معدله عن 3 كما فهمت منه وهو يتكلم عن قصته للشخص الذي كنت اجلس معه , حيث انه يحتاج الى 0,25 % حتى لا يفصل من البرنامج ويتابع دراسته , واثناء سرده لقصته اخبرنا بأنه تقدم بإعتراض على ثلاثة مواد متمنيا المساعدة من احد المدرسين لهذه المواد حتى لا يفصل و اخبرنا انه مصادفة التقى بمدرس احدى المواد عند رئبس قسم الاعمال واخبره انه بحاجة الى مساعدة منه ان امكن فأخبره المدرس انه على استعداد تام لمساعدته حيث انه يمكن ان يساعده حرصا منه على تقدم الطلبة علميا وكون ان ذلك لايؤثرعليه بل ينعكس ايجابا على اداء الطلبة كما اخبره وكون ان الامر لايستحق فصل الطالب كما يرى هذا المدرس وكما يحدث في جامعاتنا الاخرى , ففرح الطالب كما اخبرنا ولكن أأسف لما سمعت فيما بعد !!!

الى متى تستمر الواسطة والمحسوبية لأن فلان ابن فلان او فلانة بنت فلان ,, جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وديننا يرفضان هذا الامر رفضا قاطعا وندعو دائما الى مكافحة الفساد والقضاء على المحسوبيات لكن بالفعل وآسفاه !!
رئيس قسم الاعمال يخبر مدرس المادة بعدم زيادة اي طالب والتوقيع على كافة الاعتراضات بعدم وجود خطأ و دون الرجوع الى الاوراق الرسمية بل التوقيع بشكل مباشر عليها وتسليمها له مؤكدا لمدرس المادة ان اي تعديل سيعرضه للمساءلة وسوف يؤثر على عمله مستقبلا حيث انه منتدب من جامعة اخرى كما فهمت !! فأستغرب المدرس والطالب على حد سواء كما اخبرنا , وناقش رئيس القسم وأخبره ان غيره من الطلاب بنت رئيس قسم من احد اقسام الاعمال لها نفس التجميع وحصلت على (أ) في المادة وهو تأثر بنفس المادة كونها اختيارية ويرغب في اخذ بديل لها فأخبره ان ليس له اي حق وان المدرس وقع على الاعتراض بأنه لايوجد لديه اي تعديل ,, ذلك بسبب خوف مدرس المادة من تعديل العلامة حتى لو كان هناك حق للطالب بسبب ماسمعه من رئيس القسم من ترهيب بأن ذلك سيؤثر على سمعته ويؤديه للمساءلة التي لن تحدث كما نعلم جميعا ان تمت الزيادة لإبن فلان او بنت فلان !! .
الطالب يتوجه الى مكتب رئيس الجامعه الاردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة ليلجأ اليه حيث انه اخبر رئيس القسم بتوجهه الى مكتب الرئيس لأنصافه وان هذا يعد من الفساد الذي نحاربه في اردننا الحبيب ,,, لا احد يسمح له بمقابلة رئيس الجامعه ويقابل بعد عناء مدير مكتبه فيخبره الطالب بالقصة وما اثار اعجابي ان الطالب يرى من جلالة القائد رمزا له كما هو رمز ومثل لنا جميعا ... فعند كلامه يقول : ( جلالة القائد يقول : لا للفساد ولا للمحسوبية والكل سواسية امام القانون رغم صغر سنه وانه يرغب بحقه وانصافه ) ... ولكن هذا ما زرعه بنا قائدنا خفظه الله ورعاه .
مدير مكتب الرئيس يخبره ان رئيس الجامعة خارج رغم وجوده في مكتبه كما علمت وتأكدت !

يطلب مدير المكتب من الطالب ان يسرد له ماجرى معه مرة اخرى وعند اخباره له بما حدث معه يقول بالعامية ( اسكت احسلك وانسى الموضوع ما رح يفيدك غير مدرس المادة نفسه اذا فادك وكان رجل على قد حاله وما بخاف ) فأخبره الطالب كيف سيساعده اي مدرس بعد مافعل رئيس القسم فأي مدرس لن يقوم بتعديل العلامة لأي طالب خوفا مما سمع ! فأخبره الخيرة فيما اختار الله وسافرعلى الولايات المتحدة الامريكية وكمل ماجستير فيها احسلك !
هذا هو الحل النهائي للطالب بعد فقدانه الأمل !
ما اثار ازعاجي لماذا التعامل بهذه الطريق مع ابنائنا وإخواننا الطلبة ! في دول العالم المتقدمة الطالب يفصل ان كان معدله النهائي في الماجستير اقل من جيدجدا وهذا ما نرغب به ولكن ليس فصل الطلاب منذ الفصل الدراسي الاول ! فأين وزير التعليم العالي والبحث العلمي من هذا لماذا طمس طموح ابناءنا ؟ والى متى يستمر الفساد في هذا الصرح ؟
اختم حديثي بكلمة موجهة الى رئيس الجامعه الاردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة انتم كنتم محل ثقة قائدنا ابا الحسين حفظه الله واتمنى منكم النظر شخصيا بقضية هذا الطالب م.ع رغم حرصي على عدم ذكر اسمه حتى لايتأثر لكن في بلدنا لايضام احد ونحن في ظل راية الهاشميين وجلالة القائد أبا الحسين حفظه الله وان تحرصوا بأنفسكم على القضايا التي تخص هذا الجانب وان تكونوا عونا لأبنائنا كما عهدناكم ...
شريط الأخبار علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء)