هل المرأة مهمة !

هل المرأة مهمة !
أخبار البلد -  

المرأة نصف المجتمع هكذا يقال ، فهل هي نصفه أم كلّه ؟ أم أنّها لا تعني لنا شيئا ووجودها فقط محصور للاستمرار ! آراء تتباين فهي تتفق وتتخالف بتغيّر نمط التفكير، وباختلاف المعتقد ، وبفارق الوجهة التي نتناول فيها الحديث .

لو تخيّلنا العالم بلا رجل سيحدث عطب وخلل ، و لو تمعنّا قليلا بوجود المرأة لوجدنا ذلك أيضا ، فإنّها عنصرا مكمّلا للبقاء ، وعنصرا مشاركا في صنع القرار ، وعاملا مهمّا للتوازن والإعتدال ، وشرطا من شروط التّوافق والإنسجام .

بما أنّنا وجدنا أنّ وجودها أمر لا بدّ فيه ، وعامل مفروغ منه ، فإنّ ذلك يقودنا إلى حقوق لها ، ودواعم لاستمرار عطائها ، وثوابت لبقائها ، ومعطيات للحفاظ عليها ، وأمور ومطالب لصونها .

حقوقها منادىً بها منذ قديم الزّمان ، فعلى الرّغم من تهميشها في بعض الحقب الزّمنية ، إلّا أنّ بعض الحقوق ثابتة لم تتغيّر منذ الأزل ، وجاء الإسلام بما وجد فيه من تشريع قويم ليحافظ عليها ويقوم بصيانتها من المفاسد والشّرور ، وبما يضمن حفظها ودورها في الحياة بشكل منظم وسليم ، ولعلّ المنظمات الحقوقية الدّولية والعالمية جاءت لتنادي وتتفق بالعديد من هذه المبادئ والحقوق .

وفي أسلوب للحصر لعلّنا على أبواب مشاركة ديمقراطية واسعة تجسّد دورا من أدوارها في المجتمع ، من خلال حقّها في إبداء رأيها ، وحقها في المشاركة بصنع القرار .

يجدر بنا الحديث بأن النّبي – صلّى الله عليه وسلم – شاور أم سلمة – رضي الله عنها – في صلح الحديبية وأخذ برأيها ، ليجسّد لنا دور المرأة في ذلك ، وبما أنّ المجلس النيابي مجلسا للشورى وصنع القرار فلعلّ وجود المرأة فيه – حتى وإن قلّ – أمر ضروري تعزيزا لمشاركتها الديمقراطية والسّياسية.
وكذلك فقد نادت المواثيق والمعاهدات والمنظمات الحقوقية العالمية والدّولية بإعطاء المرأة حق المشاركة السّياسية ونادت بحريّتها في الرأي والتعبير .

إنّ من حقّ المرأة في الإنتخابات النّيابية القادمة أن تختار مرشّحا ترى فيه أهلا لتحمّل الثّقة والمسؤولية ، وقادرا على تحدّي المشكلات والصّعاب ومواجهة المرحلة القادمة بكلّ ما احتوت من تحدّيات وبكل ما تواجهه من معيقات ، وذلك دون التّدخل المباشر من الآخرين .

لربّما نتفق بأنّ الرّجل عنصرا هام وله تأثيره وسلطته وله حقوقه وواجباته المختلفة والمتفقة مع هذه الحقوق ، ولكن هذا لا يعني أن نعمل على تهميش المرأة ، وكتم صوتها دون وجه حقّ ، فقط لأنّ الرّجل خلق رجلا ولأنّ المرأة كذلك ، فلا بدّ من حالة توافق وانسجام في المجتمع لتحقيق ما تطمح له الشّعوب ، وهذا لا يعني أن تخالف المرأة آراء الرّجال فلا عجب في الإتفاق ، وذلك عندما يكون رأيها مبنيا على أسس وضوابط ولم يأت من الفراغ .
شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله