لماذا إدارة لشؤون اللاجئين السوريين؟

لماذا إدارة لشؤون اللاجئين السوريين؟
أخبار البلد -  
إن المأساة التي يعيشها الشعب السوري من قتل وتشريد وتهجير واغتصاب لفتياتهم وهدم لبيوتهم وتعذيب بشتى الوسائل الهمجية من النظام الحالي ، وغيرها من اساليب القهر والقمع العسكري ، قد دفعت بالكثير من ابناءه الى الرحيل والهروب والهجرة على المكوث تحت وابل الظلم والتنكيل والاستمرار والعيش تحت ظل المخيمات وظروفها البائسة والصعبة ، خاصة في ظل الظروف الجوية السيئة ذات درجات الحرارة المنخفضة . 

وتعتبر الاردن من احدى الدول التي قامت باسنضافة اللاجئين السوريين بعدد يفوق (150) الف لاجىء ، الا اننا نتفاجىء بان حكومتنا قامت بانشاء إدارة جديدة بهدف توفير الخدمات الأساسية المقدمة للاجئين السوريين وتنسيق العمل في المخيمات والإشراف على إقامة مخيمات جديدة ضمن الاحتمالات المتوقعة لاستيعاب إعداد كبيرة من اللاجئين على ضوء المستجدات المتوقعة في هذا الشأن.

وتتولى الإدارة الإشراف على تنفيذ السياسات والإجراءات الحكومية الصادرة من الجهات العليا في التعامل مع ملف اللاجئين السوريين ووضع أسس ومعايير العمل في المخيمات والإشراف على أعمال إدارات المخيمات من جميع النواحي ومتابعة أعمالها والإشراف على الترتيبات الأمنية اللازمة لحفظ الأمن والنظام داخل المخيمات . وكذلك تتولى متابعة سير العمل والإجراءات اللازمة لاستقبال المساعدات الإنسانية الواردة للمخيمات وتوزيعها على اللاجئين حسب الأسس والتعليمات والهيكل التنظيمي حسبما ورد في وثيقة إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين.

ولذا فان الجانب الانساني في موضوع العناية بهولاء اللاجئين التي تقطعت بهم السبل ، يوخذ بعين الاعتبار لما يجمعنا من عروبة ودين وبحكم الجوار ومراعاة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية الموقعه عليها الدولة الاردنية بهذا الاطار ، ولكن ما هو البعد السياسي والقانوني والاقتصادي والاجتماعي المستقبلي الذي سوف يرافق وجود مثل هذه المخيمات ، خاصة هل هؤلاء اللاجئين فعلاً من الجنسية السورية او يحملون وثائق سفر وانهم سوف يعودون لبلدهم بعد انتهاء الازمة السورية.

والسؤال الذي يطرح بهذه المناسبة لماذا تم انشاء ادارة لشؤون اللاجئين السوريين وبهذه الفترة بالذات ، وهل هي لمهمة مؤقته تزول بزوال السبب من انشاءها ، ام ان هذا مسلسل جديد من مسلسلات الهجرات المتكررة للاردن والتي يتبعها تجنيس وكلف اقتصادية واجتماعية وسياسية جديدة والتبعات المتعلقة بها ، خاصة مع ضحالة وقلة الموارد الاقتصادية والمائية وغيرها التي تفتح على مصرعيها ازمات مستقبلية المرافقة لمثل هذه التطورات والتي قد توكد فكرة ان الاردن هو وطن بديل للعرب .

bsakarneh@yahoo.com

 
شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال أبو زيد يتحدث عن سيناريو العملية البرية في لبنان ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل