لا كلمة .....نار تأكل الفاسد

لا كلمة .....نار تأكل الفاسد
أخبار البلد -  

قلم : حلمي تيم

اتفق بالقول ان كلمة لا لم تكن تقال وتنطق بزمن الفاسدين الا حين الصلاه بصدر رحب وبمنتهى الارتياحية لا اله الا الله محمد رسول الله ، فان نطقت بها بموقع غير الصلاة يكون موقعك السجون , لدرجة اصبح يعتقد ان هذه الكلمة اخرجت من القاموس العربي لقلة تداولها بين المسؤولين اولا ثم العامة ، او النطق بلا وهي كلمة أصبحت ضمن الهامش بتاريخ العرب قبل الثلث الاخير من كانون اول عام 2010 فلم توجد الا ببعض ابجديات المساجين السياسيين فكانت ولا تقال عند الفاسدين والمفسدين ، وهنا بدأت ملحمة الفاسد ومفسد نسجت ذاتها عبر آهات ارض وشعب وقوت يومي لبعض من خلجات إنسان قال هل من مزيد ، أبجديتة انا بالسلطة القوي وعلى الجميع اطاعت رغباتي .

فمرحلة الفساد فرضت واقع اجتماعي قذر قائم ضمن ابجدية المجتمع العربي ، حتى امسى وضع طبيعي ان يصبح هناك جائع وشبعان يستأنس ففرض أيدلوجية جديدة (رفض الاخر , التعصب ) مذهبان قاد كل مفسد إلى الوصول لما يريد ضمن أيقونة رفض الاخر ليس بعيدا ً عن التعصب بل إنهما وجهان لعملة واحده ينظر إلى مصلحته من خلال مصلحة الوطن ورفض الأخر تطرح ذاتها كقالب متطور عن التعصب .

جاء زمن الربيع العربي او صحوة الجماهير العربية ، وخرجت تلك الكلمة ذا الحرفين من سباتها العميق ، واصبح القول بها بالعلن دون رقيب او حسيب ، وادخلت عنوة ضمن ابجديات الثورات العربية الحديثه بعد ان جاء الرد عليها عنيفاً عند دول الربيع العربي ، اخرى انتصرت هذه الكلمة الناعمة الملمس ، ثقيلة الميزان عند الفاسد على القلة الحاكمة ، واخرى تنتظر رنين لهيبها في بعض الدول العربية ، لا احرف تزاوجت مع الشعوب العربية الحديثة بعد ان كانت وجعه اصبحت هناك رقيب على المسؤول كظلة قبل وقوفه لله القاهر للعباده ولا رقيب بين العبد وربه .

اذن اول معادلة محاربة الفساد كلمة لا ، قد كان قائلها بالماضي بغياب السجون ، او حرمان من الكثير من المزايا الوظيفية والمواقع القيادية ، العقل فيما مضى كان محكوم بغرائز المسؤول اما اليوم فهو بعقلة لذاته ضمن ايكونة هذه الارض لي ارث من اجداد اجداي وانا ساورثها لاحفادي ، وضمن معادلة انا ابن الارض العربية نشاهده يسمع لكلامه ويأخذ لو جزء يسير منه لكن اصبح يسمع دون املاء من احد فكل ما يخرج من ذاته لذاته .

في خضم الربيع العربي حدد قواعد الفساد والإفساد أهم ركن للفساد أن تكون إنسان فاسد أو تملك البذرة للفساد ولا يتأتى هذا إلا من خلال واقع ممهد لما تقوم به ، اما واقع بعض الدول العربية فهل بعد ربيعها سيصبح تحديد قيمة المسؤول من خلال نظافة يده اولا وادارته الناجحة ثانية برقيب ثقافة الالالا لألألألألأ

16/01/2013

شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال أبو زيد يتحدث عن سيناريو العملية البرية في لبنان ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل