تحت ليل الجليد

تحت ليل الجليد
أخبار البلد -  

في الثالثة من صباح يوم أمس السبت غادرت المنزل لسبب ما، كان الثلج يغطي أطراف الشوارع الخالية كمأتم انفض فجأة، وخلا من كل شيء إلا انكسارات أضواء تسيح على وجه الأرصفة، وشارة ضوئية بلهاء تنثر أحمرها في وجه شارع خال، وبائع قهوة وحيداً على دوار الداخلية، ما زال مصرا على التقاط زبائنه، رغم الصقيع حتى الفجر.
لم يتسع وقتي لأكثر من شراء فنجان قهوة والترجل من السيارة والسير في الليل.
إلى أين امضي؟
ما أسهل السؤال وما أصعب الإجابة، حين يتضح، بما لا يقبل الشك، أن انسحاب الثلج إلى أطراف الشوارع هزيمة، وان العبث الذي يقودني إلى ما لست ادري هزيمة، والذين ناموا ملء أجفانهم قبل انتصاف الليل مهزومون. والفرق، من حقي أن ازعم أن ثمة فرقاً أنهم سلموا بهزيمتهم، وأنني ادعي على طريقة «كفافي» (1) أني سأذهب إلى بحر آخر، إلى مدينة اخرى. رغم انه يجيب في ذات القصيدة: ما دمت قد دمرت حياتك في هذه الأرض، فستدمرها في كل مكان.
سرت مبتعداً تجاه الجسر الذي انشقت خاصرته تجاه العبدلي، سرني ان اكون وحيداً دون إحساس بمسؤولية تجاه احد، ولا حتى نفسي! أن اركض وحيداً، وأصرخ وحيداً وأموت.
سرني أن أكون أبعد ما يكون عما قد تفكر به الحكومة وصندوق النقد والبنك الدوليين، طفراناً دون هوادة.
لكن الحكومة كانت حاضرة في كاميرات مراقبة السيارات والمارة الذين قد يكون منهم مثلي، من يعكر صفو عملها.
خطر لي حين رمقت الكاميرا أن أنادي: أيها الناس؟ وخفت إن هم جاؤوا ان أجيبهم كما أجابهم ذلك الفيلسوف الإغريقي (2): «لم أنادكم! إنما ناديت الناس».
في طريق عودتي كان الليل ينسفح كدموع سوداء باتجاه فجر، والثلج على أطراف الشوارع يزداد صلابة وتجمداً، وكأنه يتشبث بقدرته على المقاومة قبل اندلاع شمس. وبائع القهوة ينفخ في يديه ويستدير لشأنه، قال لي حين بلغته دون اكتراث: ليس من ثمة قهوة بعد.
(2): الفيلسوف ديوجين عرف بغرابة أطواره، ومنها أنه كان يسير في الليل حاملا قنديلاً باحثاً عن الإنسان.
(1): قسطنطين كفافي شاعر يوناني، ولد في الإسكندرية، من أشهر أعماله قصيدته «إيثاكا».

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع