قراءة سريعة لموازنة جديدة

قراءة سريعة لموازنة جديدة
خالد البري
أخبار البلد -  

لم يعد بالإمكان أخذ أرقام الموازنات العامة مأخذ الجد لعدم التقيد بها وبروز الحاجة لإصدار ملاحق للمزيد من النفقات، وحدوث تجاوزات قد لا تكون مغطاة، لا في الموازنة ولا في الملاحق ، ولا يظهرها سوى الحساب الختامي الذي يمثل إغلاق حسابات السنة، وهو ما لا يحدث عندنا، فالحساب الختامي مؤجل، وإذا ُحسب للاستعمال الداخلي واستكمال القيود فإنه لا ينشر.
يقول وزير المالية إن معدل الاكتفاء الذاتي بمقياس تغطية النفقات الجارية للحكومة من الإيرادات المحلية تحسن إلى مستوى 85% ، وهي نسبة متدنية حتى لو كانت صحيحة، ولكنها للأسف ليست كذلك، لان أخذ خسائر الكهرباء بالحسبان ضمن النفقات الجارية يخفض نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 75% ، وهي نسبة ما زالت غير مقبولة، وإن كانت أقل سوءاً مما كانت في السنة الماضية.
أما العجز الذي عكسته أرقام الموازنة العامة، وهو 3ر1 مليار دينار بعد المنح أو 4ر5% من الناتج المحلي الإجمالي، فإن أخذ الخسائر المقدرة للكهرباء بالحساب ضمن النفقات يرفع العجز إلى 2ر2 مليار دينار أو 1ر9% من الناتج المحلي الإجمالي.
وإذا كان المقصود من الموازنة العامة أن تعكس سياسات الحكومة لسنة قادمة، وأن تلخص الوضع المالي للحكومة بأوسع معانيه، فلا بد أن يؤخذ عجز المؤسسات الحكومية المستقلة بالحسبان، بحيث نحصل على موازنة شاملة للقطاع العام الذي يقع تحت سيطرة الحكومة.
إذا كانت موازنة 2013 قد أعدت وفقاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وبعد التشاور مع بعثة صندوق النقد الدولي، فمعنى ذلك أن البرنامج متواضع جداً، وليس له متطلبات تستوجب قرارات صعبة من شأنها تغيير الاتجاه، وفي هذه الحالة فإن على الحكومة أن تسبق البرنامج، فالمفروض أنها أحرص على الإصلاح من صندوق النقد الدولي.
يبقى أن مقارنة أرقام موازنة هذه السنة بما حدث في السنة الماضية تشير إلى قدر من التحسن، ولكن السنة الماضية ليست سنة مثالية أو عادية حتى يمكن القياس عليها، فقد كانت أسوأ سنة في تاريخ المالية العامة الأردنية. ومن هنا فإن المطلوب من الحكومة أن يكون الإنجاز الفعلي أفضل من تقديرات الموازنة وأن يكون العجز الفعلي أقل مما تستهدف الموازنة.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...