هارتس: نتنياهو سيشكل الحكومة المقبلة

هارتس: نتنياهو سيشكل الحكومة المقبلة
أخبار البلد -  

أخبار البلد
أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم الاثنين في إسرائيل أن كتلة اليمين بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تتقدم بفارق كبير على معارضة يسار الوسط التي لاتزال منقسمة قبل الانتخابات التشريعية المقررة في 22 يناير/كانون الثاني. 
وقال 81% من المشاركين باستطلاع نشرته صحيفة هآرتس اليوم إن نتنياهو هو الذي سيشكل الحكومة المقبلة، بينما قال 6% إن رئيسة حزب الحركة تسيبي ليفني ستشكل الحكومة، واعتبر 4% أن رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش ستشكل الحكومة. 
واعتبر 64% أن نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة المقبلة، بينما قال 24% إن ليفني الأقدر، بينما رأى 17% أن يحيموفيتش هي الأنسب. 
وتوقع الاستطلاع حصول قائمة (الليكود- بيتنا) وهي تحالف بين حزبي الليكود بزعامة نتنياهو وحزب "إسرائيل بيتنا" (اليمين المتطرف) بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، على 39 مقعدا من أصل 120 بالكنيست في الانتخابات العامة التي ستجري في 22 يناير/ كانون الثاني المقبل. 
في المقابل أظهر الاستطلاع تراجع شعبية حزب العمل قياسا بالاستطلاعات السابقة إلى 17 مقعدا بالكنيست، بينما لم تتأثر شعبية حزب الحركة بانتقال عضو الكنيست عمير بيرتس من العمل إلى هذا الحزب، ويتوقع أن يفوز بتسعة مقاعد. 
ووفقا للاستطلاع، فإن تحالف حزبي اليمين المتطرف (البيت اليهودي) والوحدة القومية، سيحصل على 11 مقعدا وحزب شاس 12 مقعدا، في حين سيحرز حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد على ستة مقاعد. 
يُشار إلى أن شعبية حزب "يوجد مستقبل" تراجعت بخمسة مقاعد على الأقل بعد أن أعلنت ليفني عودتها إلى الحياة السياسية، وخوض الانتخابات على رأس حزب الحركة. 
من جهة أخرى رأى 54% من المشاركين بالاستطلاع أن قرار نتنياهو بتنفيذ أعمال بناء استيطاني بالمنطقة (إي1) شرقي القدس الشرقية، ردا على قبول فلسطين دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة، قرار سياسي انتخابي. بينما قال 33% إنه نابع من أسباب قومية. 
في سياق ذي صلة ستبحث لجنة الانتخابات المركزية، التي أغلبية أعضائها من أحزاب اليمين، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، طلبات بشطب قائمتين عربيتين هما القائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي، وستبحث بشكل مفصل في منع عضو الكنيست حنين زعبي من الترشح بالانتخابات المقبلة. 
ويطالب نواب في اليمين بمنع زعبي من الترشح بسبب مشاركتها في أسطول الحرية التركي لكسر الحصار عن غزة في مايو/أيار2010، لكن زعبي قالت إنها واثقة من أن المحكمة العليا لن تصدق على قرار بمنع ترشحها أو شطب حزب التجمع. 
وعقبت الأحزاب العربية بغضب على مطالب اليمين بشطب الحزبين العربيين، ووصفت هذه الخطوة بأنها عنصرية وأعلنت أنها ستحاربها. 
ويقدم نواب من اليمين الإسرائيلي بشكل دائم السنوات الأخيرة طلبات بشطب أحزاب عربية ونواب عرب قبل الانتخابات، لكن رغم مصادقة لجنة الانتخابات على طلبات كهذه فإن المحكمة العليا تلغيها.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع