بالفيديو.. مشعل يجهش بالبكاء

بالفيديو.. مشعل يجهش بالبكاء
أخبار البلد -  
أجهش رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة حماس خالد مشعل بالبكاء، خلال جلوسه في صالة الاستقبال بمعبر رفح بين مستقبليه فرحا بهذه اللحظات التاريخية.

ووصل مشعل ظهر اليوم الجمعة على رأس عدد من قيادات حماس بالخارج هم نائبه موسى أبو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر، في أول زيارة له إلى قطاع غزة.

وكان في استقبال مشعل والوفد المرافق رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية وعدد كبير من قيادات حركة حماس وقيادات من الفصائل الفلسطينية ووزراء الحكومة وأعضاء المجلس التشريعي وقادة الأجهزة الأمنية.

ولدى وصول مشعل أرض غزة سجد شكراً لله قبل أن يبدأ بمصافحة القيادات المصطفة في معبر رفح بانتظاره.

وولد مشعل في 28 مايو بقرية سلواد قضاء رام الله بفلسطين، وتلقى التعليم الابتدائي فيها حتى عام 1967 حيث هاجر مع أسرته إلى الكويت، وعاش هناك في مستوى اقتصادي فوق المتوسط وأكمل هناك دراسته المتوسطة (الإعدادية) والثانوية، ثم أكمل دراسته الجامعية حتى حصل على البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الكويت.

انضم خالد مشعل إلى تنظيم الإخوان المسلمين - الجناح الفلسطيني عام 1971،وكان له دور كبير في انتماء العديدين لتنظيم الإخوان الذي تبوأ فيه أعلى المناصب، حيث شارك في تأسيس حركة المقاومة الإسلامية - حماس عام 1987.

انضم إلى المكتب السياسي لحركة حماس منذ تأسيسها نهاية عام 1987، ولدى عودته إلى الأردن أصبح عضوا نشيطا فيها حتى انتخب عام 1996 رئيسا للمكتب السياسي للحركة.

وفي 25 سبتمبر 1997 استهدفه الموساد الإسرائيلي بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والجهاز الأمني الإسرائيلي التابع لرئيس الوزراء. فقد قام 10 عناصر من جهاز الموساد بالدخول إلى الأردن بجوازات سفر كندية مزورة حيث كان مشعل الحامل للجنسية الأردنية مقيماً آنذاك وتم حقنه بمادة سامة أثناء سيره في شارع وصفي التل في عمّان.

اكتشفت السلطات الأردنية محاولة الاغتيال وقامت بإلقاء القبض على اثنين من عناصر الموساد المتورطين في عملية الاغتيال، وطلب العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال من رئيس الوزراء الإسرائيلي المصل المضاد للمادة السامة التي حقن بها خالد مشعل، فرفض نتنياهو مطلب الملك حسين في بادئ الأمر، فأخذت محاولة اغياله بعداً سياسياً.

وقام الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بالتدخل وإرغام نتنياهو بتقديم المصل المضاد للسم المستعمل. رضخ نتنياهو لضغوط كلينتون في النهاية وقام بتسليم المصل المضاد. وصف الرئيس الأمريكي بيل كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بالكلمات التالية: "لا أستطيع التعامل مع هذا الرجل، إنه مستحيل".

وميدانياً، انتشرت عناصر الشرطة وكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على طول شارع صلاح الدين من رفح جنوباً حتى شمال قطاع غزة لاستقبال مشعل.

وذكر مراسلنا أن انتشاراً كبيراً لهؤلاء العناصر من داخل معبر رفح والبوابة الخارجية في استقبال مشعل في زيارته الاولى لقطاع غزة، حيث سيلقي الكلمة الرئيسية في مهرجان انطلاق حماس الخامسة والعشرين.

وفي المقابل، خرج آلاف المواطنين الفلسطينيين على جنبات الطرق للمشاركة في استقبال مشعل الذي قال وهو في طريقه إلى غزة إنه ينتظر وصولها بفارغ الصبر.

وسيزور مشعل لدى وصوله غزة منزل مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين، ومنزل نائب قائد كتائب القسام الشهيد الجعبري ومرافقه محمد الهمص، إضافة إلى منزل عائلة الدلو التي فقدت أكثر من 13 فرداً في قصف منزلهم في حي النصر شمال غرب مدينة غزة.

 

 

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع