نائب الرئيس المصري: مستعدون للتوافق حول المواد الخلافية بالدستور

نائب الرئيس المصري: مستعدون للتوافق حول المواد الخلافية بالدستور
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أعرب نائب رئيس الجمهورية محمود مكي عن استعداد الرئاسة لتعديل الدستور الجديد بما يسمح بالتوافق حول المواد المختلف عليها بين القوى السياسية، مقترحًا أن يتم ذلك مع أول جلسة للبرلمان المقرر انتخابه مطلع العام المقبل.

وقال مكي، خلال مؤتمر صحفي جارٍ الآن بقصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة: "جميع القوى السياسية مدعوة لتقديم مقترحاتها وتصوراتها للمواد المختلف حولها، ووضع آلية للتوافق"، وأن هذه الآلية تقضي أن يجرى الاستفتاء في موعده، وفي حال الموافقة عليه بنعم، تكتب وثيقة بتعديل المواد محل الخلاف، على أن يقدم طلب بتعديل هذه المواد في أول جلسة للبرلمان.

يذكر أن مشروع الدستور الجديد نصّ على أنه يحق لخُمس أعضاء غرفة البرلمان الأولى التقدم بطلب تعديل في الدستور شريطة أن ينال موافقة الأغلبية لكي يطرح في استفتاء شعبي.

ودعا مكي جميع القوى السياسية إلى وأد الخلاف والجلوس على مائدة الحوار حتى تنتهي الفترة الانتقالية ويخرج دستور يرضى عنه الشعب بكل طوائفه، قائلاً "الباب مفتوح من الآن أمام المعترضين على مواد الدستور للحوار حول تعديلها، على أن يجرى الاستفتاء على الدستور في موعده".

وقال مكي إن الاستفتاء سيجرى في موعده 15 ديسمبر المقبل، معتبرًا أن هذا ليس "عنادًا" من رئيس الجمهورية كما يتهمه معارضوه، وأن الرئيس تراجع أكثر من مرة لمصلحة الوطن.


 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع