تقرير يرصد تجاوزات للأمن بالانتخابات البلدية الأخيرة بالضفة

تقرير يرصد تجاوزات للأمن بالانتخابات البلدية الأخيرة بالضفة
أخبار البلد -    رصد تقرير حقوقي صادر عن معهد الإعلام والسياسات الصحية والتنموية تجاوزات خلال الانتخابات البلدية الأخيرة عدها غير مسئولة، أساءت للعملية الانتخابية ببعض المواقع.
وقال مدير المشاريع في المعهد خالد كراجة، خلال مؤتمر صحفي برام الله اليوم: إنَّ مراقبي المعهد سجلوا انسحاب قائمة المبادرة الوطنية في قرية فحمة بجنين والفائزة بالتزكية، جراء ضغط الأجهزة الأمنية وإطلاق عناصر، يشتبه أنهم تنتمون لأطراف منافسة سياسيا، النار على منزل وكيل القائمة، كما أن عملية انسحاب القائمة جرت داخل مقر الأمن الوقائي في جنين.

وأضاف أنه سجلت خروقات أخرى تمثلت بعدم التقيد بفترة الدعاية الانتخابية، حيث بدأت القوائم بالدعاية قبل موعدها وبقائها إلى ما بعد انتهاء فترة موعد الدعاية، عوضًا عن وضع الملصقات في محيط مراكز الاقتراع وبقائها يوم الاقتراع، واستمرار مظاهر الدعاية في ذلك اليوم، ومحاولة التأثير على الناخبين.

وأردف أنّ عملية اقتراع الأجهزة الأمنية التي جرت في 18 تشرين أول الماضي، اتسمت بجو من الهدوء مع غياب الجو التنافسي، كون المصوتين محسومين على طرف بعينه، إلا أن ذلك لم يمنع الخروقات التي تمثلت في حشد الأجهزة الأمنية الأصوات لطرف معين، والتهديد بفصل بعض أفراد الأمن في حال لم يصوتوا لقائمة الاستقلال والتنمية التابعة لفتح.

كما رصد المراقبون، ادعاء بعض العناصر بأنهم أميين ودخول أشخاص لا صلة قرابة بينهم من أجل التصويت عنه، واستخدام سيارات الأمن في نقل المقترعين، وتوزيع السجل الانتخابي للأمن بما يخدم قوائم معينة، ودخول أحد العناصر الأمنية المحطة بالسلاح، وعدم وجود السجل الانتخابي خارج المحطة في مركز الاقتراع.

وبيّن كراجة أن مراقبي المعهد وثقوا محاولات للضغط والتخويف وشراء أصوات الناخبين، تمثلت في تهديد الناخبين وأخذ هوياتهم قبل دخول المركز، واحتكاك عناصر من الأمن بالناخبين، وإخراج الشرطة وكلاء بعض القوائم من المراكز الاقتراع، إلى جانب استخدام ما يسمى بالورقة الدوارة.

وطالب المعهد لجنة الانتخابات بإعادة النظر في الإجراءات المتبعة في تصويت الأميين وذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع إجراءات جديدة لتمكينهم من ممارسة حقهم وفقا للقانون ومنع استغلال الأشخاص لمآرب غير نزيهة، كما طالب بتسهيل وصول المواطنين خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة لمراكز الاقتراع.

وشدد المعهد على ضرورة أن يعمل ضابط الطابور على باب مركز الاقتراع بدلا من المحطة، من أجل ألا يدخل المركز سوى من له الحق في الاقتراع، فيما تعمل الشرطة على تنظيم صفوف الناخبين، وإخراج من انتهى من عملية الاقتراع.

ودعا لجنة الانتخابات لإعادة النظر في آلية تعيين موظفي الاقتراع، وإيجاد وسيلة حيادية لانتقاء المعلمين والمعلمات في مركز الاقتراع دون تدخل المسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع