بعد تزايد الظهور الإعلامي لبعض الشخصيات المحسوبة على التيار السلفي الجهادي في الاردن و معان خاصة ذهبنا لمعان لمعرفة الاوضاع داخل التيار السلفي الجهادي وهل اذا كانت هنالك اي شروخات او انقسامات بينهم رفض العديد منهم بالاجابة عن اسئلتنا الا اننا اصرينا على احدهم ووافق بالاجابة .
بهذه المقدمة البسيطة بدا الحديث عن التيار السلفي في معان شباب مساجد معان التزموا على المنهج الصحيح على الكتاب و السنة على فهم صحابة الامة ليس لهم اي ارتباط او توجه سياسي او اعلامي من قريب او من بعيد هم عبارة عن جزء من ابناء معان يحبون عمل الخير والدعوة الى الله عز و جل ومن اعمالهم :
سبيل معان الذي يقام في شهر رمضان المبارك وحفر القبور و مد يد العون للناس في لحظات الخزن والفرح و قمنا بمحاورة احد اقطاب شباب مساجد معان و الذي فضل عدم ذكر اسمه .
س: ماهو مجلس الشورى و هل شباب معان تابعون له؟
ج: اجاب بان مجلس الشورى فكرة جميله لربط شباب الاردن ببعضهم البعض و متابعة الاخوة في كل مناطق المملكة و لكن لم تكن معان وشبابها مرتبطون بهذا المجلس من قريب او من بعيد و ليس لهم ممثل فيه
س: هل ما زال المجلس قائما و هل ستقومون بالانضمام اليه ؟
ج: اسس مجلس الشورى في شهر 10 من عام 2011 و تم تحديد اسماء الاعضاء فيه حتى يكون مجلسا تأسيسيا لمدة عشرة اشهر لكن لم يتم تأسيس المجلس الجديد حتى هذه اللحظة و لم ولن يكون لنا ممثلا في هذا المجلس لرفضنا لما يجري فيه و ما هي النوايا من ورائه .
س: اذن ما دور ابو سياف في مجلس الشورى ؟
ج: لم ولن يكن ابو سياف ممثلا لمعان في مجلس الشورى لكن تم اختياره من الشباب خارج معان لتأسيس هذا المجلس و مع العلم بان ابو سياف يعلم ان جميع شباب معان يرفضون فكرة المجلس الا انه يحاول اقحامنا بهذا المجلس .
س: ما رايكم بتصريحات ابو سياف بشكل عام ؟
ج: تصريحات ابوسياف لا تمثل راي اي شاب في مدينة معان ولا حتى شباب ما يسمى التيار السلفي انما هي اراء شخصية فيه و لم يرضى عنها الكثير من الشباب في الاردن على حد علمي و الكثير من تصريحات ابو سياف و الطحاوي بالنسبة للقضية السورية و الجهاد فيها كانت تضر و لا تنفع ولا تجلب المصلحه وعندما صرح بوجود مئة جندي من الاردن لم يكن هنالك سوى سبعه على الاكثر و عندما قال بانه جند اربعه من شباب معان لماذا لم يخرج هو و ابناؤه ان كان صادقا في هذا الامر وهل من يعمل بهذه الطريق يصرح عن نفسه و لا نعلم ان كان هناك جهات بالايعاز لبو سياف للادلاء بمثل هذه التصريحات .
س: هل هناك انقسام بين شباب المساجد ؟
ج: لا يوجد اي انقسام او انشقاق و لكن توضيح لما يجري و هنالك لجنة تقوم بتسيير الامور وهي الممثل الوحيد لشباب مساجد معان و هي التي تقوم بعمل اي شيء يخص الشباب .
س: هل سيبقى شباب مساجد معان بالعمل الدعوي ام سينقلبون على منهجهم و يركبون مركب السياسة كما يريد لهم البعض ؟
ج: شباب مساجد معان هو عبارة عن مشروع دعوي تواصلي مع ابناء مدينة معان نقوم بخدمتهم بما يرضي الله .
س: ما رايكم بالحراك الشعبي الاردني ؟
ج: نحن نوافقهم في فكرة رفع الظلم عن الناس و مكافحة الفساد و لا نوافقهم ببعض شعاراتهم العلمانية التي لا ترضي الله و رسوله .
س: ما هي قضية عطاء سكة الحديد (الدوامر)؟
ج:المعروف بانها قضية او فخ سقط به بعض الشباب و كان اكثرهم اصرارا على اخذ هذا العطاء ابو سياف و قام باقناعهم بانه حقهم الشرعي بدلا عن سنين عمرهم الذي ذهب بالسجون و لم يعلموا بانه شر اريد بهم .
س: كيف يتم القادة لديكم او بما يسمى السلفية الجهادية ؟
ج: ما يسمى بالسلفية الجهادية او التيار السلفي هو ليس حزبا او تنظيما و ليس له قيادات موحده حتى يتم اختيار قائد بارز كما يسمى في وسائل الاعلام او منظر للتيار و ما تسميه و سائل الاعلام بالقيادات و المنظرين هم اشخاص عاديين جدا قامت بتلميعهم تلك الوسائل و الطلب منهم التصريحات و الاراء لا يوجد قائد او رئيس للتيار السلفي في الاردن هذا حد علمي و اما لجنة شباب مساجد معان فهي لجنة يختارونها الاخوة دون رئيسا او قائدا و انما يقومون باختيار اكبرهم سننا و اكثرهم علما .
س : الان يتم الحديث في اروقة الشارع عن قيام التيار السلفي باخذ عطاء في مناجم الفوسفات بمنطقة الشيدية فما صحة ذلك ؟
ج: هذا العطاء اعطي بصفة رسمية لاشخاص معينين منهم ابو سياف حيث يرفض شباب مساجد معان جملة وتفصيلا هذا العطاء حيث انه لا يرضي الله و رسوله في كيفية ارساء هذا العطاء عليهم و مما يسمى ترضية لقادة التيار حيث انهم اجمعوا على التوضيح بان هذا العطاء لا يمثلهم و لا يمثلهم من اخذ العطاء و من يمثلهم هي اللجنة المنتخبة من قبل الشباب.