هل بدأت الثورة في الأردن..

هل بدأت الثورة في الأردن..
أخبار البلد -  

خرجت مساء الأمس مظاهرات حاشدة وبمطالب ذات سقف عال وهو اسقاط النظام الأردني، وذلك في ظل إتهامات شعبية بالتستر على الفاسدين وتشجيع اللصوصية والتي نتيجتها تحملها جيب المواطن بقرار الحكومة رفع الأسعار مؤخرا، بعد أن قدمت العديد من المناشدات للملك لإقالة حكومة النسور وإيقاف رفع الأسعار والتسريع في محاسبة الفاسدين.

ففي منطقة ذيبان أحد ألوية مادبا قام المحتجون في مظاهرات حاشدة بإنزال صورة الملك عبدالله وإحراقها وهم يهتفون: الشعب يريد إسقاط النظام.
كما خرج عشرات الآلاف في إربد يطالبون بإسقاط النظام حيث سقط أحد المحتجين قتيلا على أيدي قوات الدرك.

كما تم فض اعتصامات عند دوار الداخلية في العاصمة عمان، واعتقل عشرات المحتجين،كما شهدت مظاهرات أعمال شغب وتصعيدا لافتا، لاسيما في مدن معان والكرك في الجنوب، والرمثا والمفرق الحدوديتين مع سوريا.

وفي الكرك، رشق المئات من المواطنين مبنى المحافظة بالحجارة، وحاول بعضهم اقتحامه وسط إطلاق الغاز المسيل للدموع، كما شهدت المدينة احتجاجات أغلقت فيها شوارع رئيسية في المدينة الجنوبية والتي تعد من المدن الأكثر فقرا في الأردن، كما تم إحراق مبني المحكمة ومؤسسات حكومية في المزار الجنوبي.

أما في معان (250 كم جنوب عمان)، والتي تعتبر أكثر المحافظات مشاكسة للنظام الأردني منذ ولادته فقد خرج فيها آلاف المحتجين، وأغلق المحتجون كافة الشوارع بالإطارات المشتعلة وحاويات النفايات، وسط هتافات غير مسبوقة تعرضوا فيها للملك نفسه، وأعلنوا إضرابا عاما في المدينة الأربعاء، كما أغلقت شوارع في مدينة الطفيلة التي تشهد إحتجاجات واسعة.

كما جرى اعتصام مفتوح بالآلاف على دوار العقبة واغلاق كافة طرق المدينة بالحجارة والاطارات المشتعلة ومحاولات عديدة لإقتحام مبنى المحافظة، وأعلن المحتجون عن اضراب عام يبدأ من يوم الغد.

ومن أبرز الهتافات التي وردت على ألسنة المحتجين: " الموت ولا المذلة "، "حرية من الله ... يسقط يسقط ..."، "حرية للأبد.. غصب عنك عبد الله"، و"شعب الأردن ما ينضام.. حتى لو أسقط نظام"، و"حرية حرية.. مش مكارم ملكية".

ولا زالت الإشتباكات مستمرة بين قوات الأمن والدرك والمتظاهرين في العاصمة عمان، في ظل أنباء لم يتم التأكد منها من إعتقال لعدد من أفراد الدرك رفضوا أمرا بقمع المتظاهرين.

كما تم شل حركة السير في مدينة الزرقاء إحدى أكبر المدن الأردنية بعد إغلاق الطريق ما بين جسر الجبل الابيض الى جسر الزواهره، وإغلاق الشوراع الرئيسية .

كما اتخذت نقابة المعلمين قرارا بإضراب مفتوح عن العمل.

 
شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024