«المُلتقى الأدبـي وسيَّال الدمّ الجديد»

«المُلتقى الأدبـي وسيَّال الدمّ الجديد»
أخبار البلد -  

عهدي بالزمن بتجلياته المختلفة دفّاقاً، وكلّ الدمّ الذي رَكَدَ في الأجساد كان مصيره الأسن، ومصير توضعّاته – أعني الأجساد التي ركد فيها – التفسّخ والانحلال.
عهدي – مرة أخرى – بالملتقى الأدبي دفَّاقا، فهو من أكثر المُلتقيات الأدبيـة التي تعاملت معها فهماً ووعياً لمفهوم الزمن في تجلّيه التدفّقي، فثمة جديد لا يفتأ يظهر تباعاً في مختلفة الحقول الإبداعيـة، سيما تلك التي يكتبها شباب مُفعمون بالحيـاة والتجدّد.
السؤال المُزدوج هَهُنا: أي حجم يتمثله الملتقى الأدبي بالنسبة للخريطـة الثقافية الأردنية؟ ومِنْ ثمَّ إلى أي مدى يُمكن أن يصل الملتقى الأدبي؟!.
في ظلِّ الغيبوبة التي تعيشها المؤسسة الثقافية الرسمية الأردنية، أعتقد أن الملتقى الأدبي يُشكِّل حجراً من أحجار الزاوية الثقافية، لسببين:
الأول: قدرته على ضخّ مادة إبداعيـة تُواكب دفق الشباب السيَّال، وإنْ بتفاوتٍ إبداعي – حسب اطلَّاعي – بين فردٍ وآخر، ولكن كَمُنْتَجٍ جماعي هو واحد من أنشط الملتقيات الأدبية التي تضخ مادة إبداعية وتعمل على نشرها وتسويقها بطريقةٍ أو بأخرى.
الثاني: المُلتقى الأدبي ينطلق في مشروعه ومشروعيته من الميزانية صفر، وهذا يُسجّل له أخلاقياً وتطورياً. ففي الوقت الذي عجزت فيه جهات كثيرة من بلورة حالة ثقافية رغم الأموال المصروفة عليها، ها هو الملتقى الأدبي يُشكِّل هاجساً ثقافياً من الميزانية صفر، ويَسِم نشاطه الثقافي بطابع الفعالية المُستمرة.
هذا إجابة على السؤال الأول، أما بشأن الإجابة على السؤال الثاني فهي برسم المستقبل، ولكنَّ (ما هو كائن) يتضمن ولادةً لـِ (ما يجب أن يكون)، فالواقع الثقافي الدافق للملتقى الأدبي يشي بالكثير مُستقبلاً، ويدفع باتجاهات أكثر نوراً واستنارةً، من حيث قطبيته وتشكيله لحجر أساس من أحجاز الزاوية، في مجمل العمل الثقافي غير الرسمي في الأردن.


 
شريط الأخبار الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41 ألفا و586 منذ 7 أكتوبر الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه جيش الاحتلال: طائراتنا ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات لاغتيال نصر الله تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا