تونس تصادر 13 مليار دولار من ممتلكات بن علي وعائلته

تونس تصادر 13 مليار دولار من ممتلكات بن علي وعائلته
أخبار البلد -  

اخبار البلد 

قدر وزير تونسي الاثنين قيمة ما صادرته الدولة حتى الان من ممتلكات تابعة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وعائلته بحوالى 13 مليار دولار أميركي.

ونقلت وكالة الانباء التونسية عن سليم بن حميدان وزير أملاك الدولة والشوون العقارية قوله "رغم الصعوبات والتعقيدات القانونية والعقارية، فإن التقديرات الاولية لهذه الممتلكات والمنقولات (المصادرة) تقارب 13 مليار دولار" وأن السلطات "ما زالت تكتشف العديد من الاملاك والشركات التابعة لبن علي وأصهاره والمقربين منه".

وأشار إلى أنه تم في هذا السياق مصادرة "مخدرات وحزام ناسف وأختام ديوانة (جمركية) وبعض الجوازات الاجنبية" وأن "ما تم الكشف عنه من حقائق يثبت وجود عصابة مافيا لها أذرعها الدولية".
كما أعلن نجيب هنان رئيس "لجنة المصادرة" (حكومية) المكلفة بمصادرة ممتلكات الرئيس المخلوع وعائلته ومقربين منه الاثنين، ان اللجنة أحصت حتى الآن 398 مؤسسة اقتصادية وحوالى 400 عقار "وقيمة كبيرة من المنقولات" من املاك بن علي وعائلته والمقربين منه.

وقال إن هناك أموالا "كبيرة مأتاها الفساد" (على ملك بن علي وعائلته) موجودة خارج تونس وأن لأصحاب هذه الاموال "علاقات مالية بشبكات دولية موجودة في دول أوروبية" دون تحديد قيمة هذه الاموال أو الكشف عن الدول الاوروبية التي توجد فيها.

ودعت الحكومة التونسية في وقت سابق الدول التي توجد فيها أرصدة مالية لبن علي وعائلته إلى التعاون لاسترجاعها.

ولم تحدد الحكومة حتى الان قيمة الارصدة المالية التي هربها بن علي وعائلته إلى الخارج.

وتقدر منظمة الشفافية المالية التونسية (غير حكومية) قيمة هذه الأرصدة بحوالى 23 مليار دولار.

 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات