معظمها لدول الخليج: مبيعات الأسلحة الأميركية تتجاوز 66 مليار دولار

معظمها لدول الخليج: مبيعات الأسلحة الأميركية تتجاوز 66 مليار دولار
أخبار البلد -  

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر الاثنين أن الولايات المتحدة حطمت رقما قياسيا في مبيعاتالأسلحة خلال عام 2011، في ظل زيادة مبيعاتها الى دول الخليج المتوجسة من الطموحات النوويةالايرانية.

وأوردت الصحيفة الأمريكية تقرير "خدمةابحاث الكونغرس" الذي كشف ان اجمالي المبيعات الأمريكية من الأسلحة الى الخارج خلال العام الماضي بلغ 66.3 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أرباع سوق السلاح العالمي، الذي بلغ قيمة تعاملاته 85.3 مليار دولار في العام 2011.

واحتلت روسيا المرتبة الثانية بصفقات بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار.

ويشير التقرير الى ان إجمالي مبيعات الأسلحة الأمريكية أظهر زيادة غير مسبوقة وذلك مقارنة بعام 2010 حيث بلغت مبيعاتها خلال هذه الفترة 21.4 مليار دولار. وأكد التقرير ان عام 2011 أصبح الأضحم في تاريخ الولايات المتحدة من حيث اجمالي مبيعات الأسلحة.

ويعتبر عام 2009 أعلى عام قبل 2011 حيث بلغت مبيعات الأسلحة الأمريكية حوالي 31 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة ان ركود الاقتصاد العالمي كان سببا في انخفاض مبيعات الأسلحة خلال السنوات الاخيرة، غير ان زيادة التوتر في العلاقات مع ايران دفع دولالخليج –السعودية والإمارات وسلطنة عمان – الى شراء أسلحة أمريكية بأرقام قياسية، مضيفة ان تلك الدول ليس لها حدود مشتركة مع إيران وأن معظم وارداتها من الأسلحة تركز على الطائرات الحربية غالية الثمن وأنظمة الصواريخ الدفاعية المعقدة.

وأشارت الصحيفة نقلا عن تقرير "خدمةابحاث الكونغرس" ان العقود المبرمة مع المملكة العربية السعودية تفضي بشراء 84 مقاتلة متطورة من طراز "إف-15"، وذخيرة متنوعة وصواريخ ودعم لوجيستي وعمليات تحديث 70 مقاتلة من طراز "أف – 15" ضمن الأسطول الحالي للقوات الجوية السعودية.

كما تضمنت مبيعات الأسلحة للسعودية خلال العامالماضي أيضا عشرات من مروحيات الأباتشي ومروحيات بلاك هوك، وذلك في اطار الصفقات الامريكية السعودية التي تبلغ قيمتها 33.4 مليار دولار.

وقامت الإمارات بشراء نظام دفاع المنطقة على ارتفاعات عالية Terminal High Altitude Area) Defense) وهو نظام الدرع الصاروخي المتطور الذي يشمل رادراتبقيمة 3.49 مليار دولار بالاضافة الى 16 مروحية تشينوك بقيمة 939 مليون دولار.

وقامت سلطنة عمان بشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 بلغت قيمتها 4.1 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة الى ان الدول النامية قامت بشراء الأسلحة بقيمة 71.5 مليار دولار وأنفقت 56.3 مليار دولار من هذا المبلغ الى الأسلحة الأمريكية.

وتضمنت صفقات شراء الأسلحة المبرمة مع الولايات المتحدة في العام الماضي اتفاقا مع الهند بقيمة 4.1 مليار دولار لشراء 10 طائرات نقل عسكري من طراز سي – 17 وصفقة بقيمة 2 مليار دولار مع تايوان لشراء بطاريات صورايخ باتريوت.

وأكدت الصحيفة أن الهدف السياسي للولايات المتحدة يكمن في العمل مع حلفائها العرب في الخليج لإنشاء بشكل مترابط نظام دفاع صاروخي لحماية المدن والمصافي النفطية وخطوط أنابيب البترول والقواعد العسكرية من الهجمات الإيرانية.

 
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد