تهافـت؟

تهافـت؟
أخبار البلد -  

هذا الذي يجري في الاسواق من تهافت على كل البضائع من كل الاصناف والانواع والنكهات والمذاقات والاحجام مرعب وشديد الغرابة لدرجة تشعر معها ان المشترين يتسابقون على شراء اي كمية واي مواد سلعية بدون ان يعرف اي منهم ماذا يشتري ولماذا يشتري كل هذا الكم من المواد والسلع حتى يخيل اليك ان الامر هو محاولة لانفاذ اي رف من رفوف المولات المنتشرة طولا وعرضا حتى انك تتوقع ان الهجوم على هذه السلع لا يحمل الا معنى واحدا هو وجود اشكالية كبيرة او ازمة او حتى حرب لا قدر الله.

هذا التهافت على المواد الغذائية في النهار او الليل ليس معقولا فالكميات تكاد تختفي باسرع وقت ووالطوابير طويلة بانتظار سحق كل ما تبقى من مواد في المخازن فالخبز يحتاج من يريده الى دور قد يمتد الى ساعة او اكثر واذا اردت القطايف فهذا امر مختلف فالدور اطول وانت لا تستطيع الحصول على مرادك الا بشق الانفس وان اردت نوعا محدد من القطايف كالعصافيري مثلا فانك بحاجة الى واسطة او اقرب جواب تتحصل عليه ان الكمية نفذت وانت قد وعدت اولادك بان تاتيهم بهذا النوع من القطايف فكيف سيكون موقفك في حال عدت اليهم وهم صيام وينتظرون رؤية القطايف العصافيري قبل الافطار للاطمئنان على ان الامور في وضعها الطبيعي ولا مشكلة في ذلك.

ولكن كيف سيكون منظرك وانت العائد اليهم بدون هذه القطايف فلا بد ان تبحث في اكثر من مكان لتحصل على الكمية التي تريدها ولكن في المولات الكبيرة هناك تسابق على شراء بضائع لا يمكن ان تتصور كيف يتصرف الناس فيما بينهم قبل السحور او قبل الفطور او بعد الاذان او قبل اي وقت وبعد اي وقت.

ولا يمكن نسيان مناظر الرجال والنساء وهم يحملون الاكياس باتجاه سياراتهم التي ركنوها في مكان قريب او بعيد مع انهم يصرون ان تكون في مكان قريب فيتزاحمون حتى على موقف السيارات وهنا تكون عقدة الحبكة التي لا يمكن ان تتخيل ان اناسا صائمين يمكنهم ان يقوموا بمثل هذه الافعال والاقوال والتنابز بكلمات وهم يتجرأون على قول الفاظ جارحة وخادشة للحياء العام وسط جمهرة النساء والرجال الصائمين فلا فرق عندهم بين ما هو ممكن وما هو غير ممكن فكل شيء متاح ما داموا لا يتوقفون عند رادع يردعهم بعد الابتعاد عن الاخلاق او التخلي عنها بشكل يكاد يكون كاملا.

هذا التهافت في الشراء يعطي الانطباع لمن يزور المملكة لاول مرة او لمن يشاهد مثل هذه المواقف لاول مرة اننا بلد غير محتاج خاصة وان السيارات الفارهة التي تقف خارج المولات وحداثة نزولها للخدمة يعني اننا لسنا بحاجة الى مساعدات من اي نوع ومن اي جهة مهما كانت هذه الجهة.

التهافت الذي نلاحظه على محطات البنزين وعلى مواقف الباصات وحافلات الركوب المتوسطة والكبيرة والتهافت على محلات العصائر يلغي امكانية ان تفكر في شيء سوى اننا لا نملك في بيوتنا ما يجعلنا قادرين على الاستغناء عن العصائر الجاهزة والتهافت على الازمات بغض النظر ان كان لنا حاجة بين صانعي الازمات والضالعين فيها او لا فنحن نبحث عن التهافت والازمات لاننا نحب ان نكون هناك وعندما نشعر بوجودها نشعر اننا جزء منها فاما ان ندافع عنها او ان «نشعللها» اكثر واكثر فهل هذا هون رمضان الذي نريد ان نصومه؟ ام ان اخلاقيات رمضان الحقيقية يجب ان تردعنا عن السوء لنكون اسوياء في نهارنا وليلنا وتعاملنا واقوالنا وافعالنا؟.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع