انقطاع الكهرباء يتسبب بإتلاف المواد التموينية في المنازل والمحال التجارية

انقطاع الكهرباء يتسبب بإتلاف المواد التموينية في المنازل والمحال التجارية
أخبار البلد -  

اخبار البلد : أدى قطع التيار الكهربائي لمدة زادت على ست ساعات متتالية عن مناطق وقرى غرب اربد ولواء الوسطية الى حدوث ارباك وفوضى بين المواطنين لاسيما في ظل موجة الحر الشديدة و الارتفاع الكبير وغير المسبوق على درجات الحرارة وهو الأمر الذي أثار حالة استياء واسعة بين السكان المحليين.

ولأول مرة منذ عدة سنوات انفصل التيار الكهربائي بشكل مفاجئ ودون اعلان وانذار مسبق عن عشرات البلدات والقرى في غرب اربد ولواء الوسطية منذ الصباح الباكر امس والذي بدأ قطعه عن السكان من الساعة التاسعة صباحا و استمر الى ما بعد الثانية ظهرا .

وبحسب سكان مناطق غرب اربد ولواء الوسطية فإنهم تضرروا بشكل كبير وواسع جراء طول فترة انقطاع التيار الكهربائي عن مناطقهم خصوصا ان كثيرا من المواد التموينية كالالبان والاجبان والدواجن واللحوم المجمدة تضررت واصيبت بالتلف، داعين شركة الكهرباء الى تعزيز مناطقهم بمحولات ومغذيات اضافية لتجنيبهم الاضرار والمعاناة التي لحقت بهم جراء فصل التيار الكهربائي عنهم.

وقال الناطق الإعلامي باسم شركة كهرباء محافظة اربد هشام حجازي إن سبب قطع التيار الكهربائي لفترة طويلة منذ ساعات الصباح الباكر عن مناطق غرب اربد ولواء الوسطية عائد إلى فصل التيار الكهربائي من مركز التحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية في عمان وذلك لغايات تخفيف الأحمال الكهربائية على المغذيات والأسلاك الكهربائية وتجنبا لحدوث مشاكل في الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الكهرباء.

وأضاف انه لا علاقة لشركة كهرباء اربد بفصل الكهرباء مؤكدا ان كفاءة نظام الشركة في احسن احواله ولا توجد اية اعطال على الخطوط والمحولات التابعة للشركة وان المسؤول عن قطع التيار عن هذه المناطق هو مركز التحكم في شركة الكهرباء الوطنية وليس شركة كهرباء اربد.

ولم يستبعد حجازي فصل التيار الكهربائي عن مناطق اخرى مجددا اليوم، مشيرا الى ان الفصل قد يحدث في أي لحظة وان على المشتركين توقع ذلك في ظل موجة الحر التي تجتاح المملكة ، مبينا ان عملية الفصل عن المناطق والقرى عائدة الى تقديرات مركز التحكم في شركة الكهرباء الوطنية.
وفي مناطق تقع عند اطراف مدينة اربد وبلدة زبدة ولواء الرمثا بمحافظة اربد شكا مواطنون من انقطاع التيار الكهربائي عنها امس لنحو ثلاث ساعات، ما ادى الى ارباكهم وتعطل اعمالهم وتعريض منتجاتهم في التبريد لاحتمال التلف.

وقالوا انهم في ظل هذه الظروف الصعبة من ارتفاع درجات الحرارة تعطل عملهم وجعلهم يتأخرون لساعات بعد العمل.

فيما طالب تجار اللحوم والمنتجات التي بحاجة لتبريد مستمر مسؤولي الكهرباء عدم قطع التيار مستقبلا حفاظا على مصالحهم وانجازهم لأعمالهم في الوقت المحدد.

وحول هذا الموضوع قال الناطق الاعلامي لشركة كهرباء اربد هيثم حجازي: ان انقطاع الكهرباء جاء من مركز المراقبة والتحكم في عمان التابع للشركة الوطنية، مبينا ان الهدف من قطع التيار الكهربائي هو تخفيف الأحمال الكهربائية على المغذيات والمحولات بسبب ارتفاع درجات حرارة الجو.

وتوقع ان ينقطع التيار الكهربائي غدا ايضا عن بعض المناطق في اقليم الشمال لحرارة الطقس ايضا.

وفي بني كنانة انقطع التيار الكهربائي امس عن عدد من مناطق لواء بني كنانة وتسبب بإرباك للمواطنين والمحلات التجارية.

وشكا أصحاب مخابز في لواء بني كنانة من الخسائر المالية الكبيرة التي تعرضوا لها نتيجة للانقطاعات المتكررة وغير المبرمجة للتيار الكهربائي ولفترات طويلة.

وقاموا بإلقاء كميات كبيرة من العجين كانت موضوعه في «العجانات» تمهيدا لصنع الخبز ما سبب لهم خسائر مالية كبيرة وزادت من أعبائهم المالية المرهقة في الأصل نتيجة للارتفاعات الكبيرة في الأسعار.
وأشاروا لـ»الدستور» أنهم اضطروا خلال الأيام القليلة الماضية لإلقاء كميات كبيرة من العجين في النفايات كونها لم تعد صالحة للاستهلاك البشري، منوهين الى ان خسائرهم المالية لكل مخبز زادت على المائة وثلاثين دينارا، وانهم يواجهون ظروفا معيشية غاية في الصعوبة إلى جانب الارتفاع الكبير في كلفة الانتاج الاولية فضلا على ارتفاع أجور الأيدي العاملة، مناشدين الجهات المعنية ضرورة العمل على تعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها جراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي.


الأغوار الشمالية
وأمضى أهالي الأغوار الشمالية سحابة أمس دون كهرباء بعد أن قامت شركة توزيع الكهرباء بفصل التيار عن جميع مناطق اللواء في ساعات الظهيرة وفي ذروة موجة الحر دون مراعاة لظروف المواطنين أو مراعاة للأحوال الجوية الحارة التي تسود المنطقة بذريعة تقنين الكهرباء بسبب الاستهلاك الزائد حيث هرع المواطنون الى مركباتهم لتشغيل مكيفاتها ريثما يعود التيار الكهربائي بعد عدة ساعات.

وصب الأهالي جام غضبهم على شركة توزيع الكهرباء بسبب القرار الخاطئ والذي اتخذ في وقت غير مناسب في منطقة تمتاز بمناخها الحار جدا، حيث تفاجأ المواطنون بأن الانقطاع مقصود من الشركة وليس من خلال خلل فني كالمعتاد.

وقال علي العليمي صاحب ملحمة إن انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ وفي ذروة ارتفاع درجات الحرارة يشكل استهتارا بمشاعر المواطنين وبمصالحهم، مبينا أن خسائر كبيرة لحقت به جراء انقطاع الكهرباء دون مبرر أو إعلام مسبق لأصحاب المحال والمصالح.

وأكد محمد عبد الرحيم الجبعي أن انقطاع التيار الكهربائي في ذروة الصيف وخلال موجة حر تجتاح المنطقة إنما هو استخفاف بالمواطنين وظروفهم و بعيد عن المؤسسية في العمل، مبينا بأنه كان على الشركة التقنين في مناطق أخرى اقل حرارة من الأغوار أو التقنين في الفترة المسائية أو الصباحية.

واوضح المدير التنفيذي في شركة توزيع الكهرباء لمنطقة وادي الأردن والشرقية المهندس سعيد عبيدات لـ»الدستور» أن سبب الانقطاع يعود الى قرار مركز المراقبة الرئيس للمملكة بهدف تقنين استخدام الكهرباء بسبب النقص الحاصل في كهرباء المملكة، مبينا أن هذا الانقطاع مبرمج لجميع خطوط التزويد الرئيسة في مختلف مناطق المملكة بحيث تنقطع الكهرباء لعدة ساعات يوميا عن احد الخطوط.


دير أبي سعيد
لليوم الثاني على التوالي تصاب الحركة العامة في لواء الكورة بشلل تام جراء فيروس الكهرباء والذي بفصل التيار الكهربائي عن اللواء في ساعات الذروة بحجة تخفيف الاحمال الكهربائية التي تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة وما يرافقها من زيادة الأحمال لزيادة استخدام اجهزة التكييف بينما تتعرض مؤسسات تجارية لخسائر مالية يومية جراء قطع التيار الكهربائي عن 130 الف نسمة في الكورة.
واقف انقطاع الكهرباء عمل غالبية مؤسسات القطاع العام في اللواء والتي تعتمد الحوسبة مثلما اوفق ايضا ولنحو ساعتين عمل بنوك تجارية في مجال السحوبات النقدية والإيداعات ما سبب ضررا للمواطنين والذين عادوا الى مناطقهم بخفي حنين حيث لم يتمكنوا من تنفيذ سحوبات نقدية ولا شراء السلع بخاصة الرمضانية منها استعدادا للشهر الفضيل.

وخرج مراجعون لدوائر خدمية دون انجاز معاملاتهم مثلما خرج موظفون من مكاتبهم الى الساحات بحثا عن الهواء الطلق بعد تعطل اجهزة التكييف المتمثلة بالمراوح في غالبية الدوائر وتوقف عمل اجهزة معالجة الاسنان في العيادات العامة والخاصة.

وشكا تجار بخاصة ممن يبيعون المرطبات والبوظة من تلفها جراء طول فترة الانقطاع والتي تزامنت مع الارتفاع في درجات الحرارة فيما توجه بعض المواطنين بخاصة من فئة الشباب والعوائل الى مناطق اخرى كمدينة اربد وغابات برقش هربا من درجات حرارة لا تطاق في منازلهم وتوجه البعض الآخر الى وادي زقلاب حيث التجمعات المائية للغطس فيها وتبريد حرارة اجسامهم.

وطالب مواطنون شركة الكهرباء بعدم تكرار فصل التيار الكهربائي عن اللواء متهمين الشركة بأنها تفصل التيار عن مناطق محددة وتتجنب فصله عن مناطق اخرى كما طالبوا بمعالجة ضعف المحولات وشبكات التغذية بدلا من الحاق اضرار يومية بالمواطنين.

وعزا مدير مكتب شركة كهرباء اربد في الكورة المهندس قصي بطاينة انقطاع التيار عن اللواء الى اسباب غير ارادية، لافتا الى أن مصدر الفصل يعود الى مصدر التغذية والمتمثل بالشركة الوطنية وقال ان فصل الكهرباء مبرمج من تلك الشركة ويكون فصلا متنقلا بين منطقة واخرى، مؤكدا أن شركة كهرباء اربد ليس لها أي علاقة بالفصل.


مأدبا
وعاشت بعض مناطق محافظة مأدبا في المدينة والإحياء المجاورة والمناطق التابعة لها في الفيصلية والحراوية والتركمانية واليسرى الجديدة وغيرها ظهيرة يوم أمس انقطاعا للتيار الكهربائي لمدة تزيد على ساعتين عانى المواطنون خلالها من شدة الحر وتوقف مراوح الهواء وذوبان موجودات المبردات في منازلهم ما تسبب لهم بخسارة خصوصا إن شهر رمضان على الأبواب وقد اعد البعض ما يملك من مواد تموينية، حيث أتلفت بسبب انقطاع التيار الكهربائي .

وقالت الحاجة أم يزيد أنها عاشت وأسرتها أسوء ساعتين بسبب انقطاع التيار الكهربائي خصوصا انه جاء وقت الظهيرة ولا نستطيع الخروج من المنزل ما تسبب بإغماء لأحد الأطفال من شدة الحر بالإضافة لإتلاف المواد التموينية في ثلاجة المنزل والتي تم تخزين بعض المواد التموينية لاستهلاكها في شهر رمضان .

فيما قال المواطن جمال غنيمات ان انقطاع التيار الكهربائي في ظل الارتفاع الحاد في درجات الحرارة امر لايمكن قبوله ولا يمكن قبول أي مبرر للشركة بحجة الأحمال الكهربائية الزائدة .

وأضاف ان على شركة الكهرباء إن تكون جاهزة مع الأحمال الكهربائية الزائدة وان تتحمل مسؤوليتها تجاه المواطن ، مشيرا الى معاناة الأسر خصوصا المسنين والأطفال. من جانبه قال مصدر مسؤول في شركة الكهرباء ان سبب الإطفاء مبرمج من قبل شركة الكهرباء الوطنية بسبب زيادة الأحمال .

 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل