الأردن والحصرم التركي

الأردن والحصرم التركي
أخبار البلد -  

تزامنت تقريبا حادثة لجوء الطيار السوري إلى الأردن، مع حادثة اسقاط الطائرة التركية من قبل السوريين، وبذلك تنتقل الثورة السورية إلى مرحلة جديدة تماما، تتطلب حسابات أخرى.
الأردن كان واضحا في البداية، الطيار لاجئ سياسي، وسيجري الترتيب لإعادة الطائرة للسوريين، ولكن الأتراك في المقابل اتخذوا موقفا ملتبسا، في البداية بدت الأمور تسير نحو تسوية الموضوع، سقطت طائرة، اعترف السوريون بالخطأ، تحدث الأتراك بلهجة هادئة، ساعات قليلة، وبدأت اللهجة التركية تتصاعد لدرجة التشاور مع شركاء تركيا في الناتو.
الالتفاف على الموقف الروسي – الصيني يمكن أن يتم من خلال حملة تركية برعاية الناتو وليس الشرعية الدولية، هذه الحملة لا تنهي كل شيء، والمتوقع، أن تسعى تركيا إلى تأسيس منطقة عازلة يمكن للجيش الحر أن يعتبرها قاعدة واسعة لعملياته ضد الجيش النظامي.
هذه القاعدة لن تستند على العمق التركي، ولكن ستنطلق من بين السوريين في القرى والمدن الصغيرة التي تتاخم الحدود التركية، بما يعني أن تتوفر قدرة على حشد المزيد من القدرات البشرية والدخول في معارك واسعة بدلا من الهجمات المباغتة أو الاستنزافية.
جنوبا، من غير الممكن عمليا أن تقوم الأردن بتمكين أي جهة من تطبيق نفس المشروع، فالأردن لن يتحرك في أي موقف عدائي تجاه سوريا، ولن يقدم أي دور إلا ضمن تفويض دولي وعربي (حقيقي)، ولكن الأردن لن يسمح بتصدير تبعات التوتر في الشمال إلى حدوده، وعلى الأردنيين الوعي بهذه النقطة، والمطلوب وطنيا أن تنتقل إدارة الأزمة السورية على الساحة الأردنية إلى المستويات العليا استراتيجيا، وألا يستغلها أي لاعب سياسي لأجندته المحلية.
الدور الأردني مهم في حالة رغبة النظام السوري في البحث عن طريق للخروج من أزمته الحالية، ولكنه محدود جدا في حالة قرر النظام السوري أن يمضي إلى نهاية الشوط، ولن يتمكن الأردن من دفع أخطاء الآخرين، ذلك ليس ضمن الرغبات الأردنية، والمؤكد، أنه فوق قدراتنا.
يبدو أن الجانب السياسي في القضية السورية ينتهي، واليوم وتتزايد في المقابل أهمية الجانب الأمني، فالتدفق عبر الحدود يمكن أن يضم بجانب اللاجئين الباحثين عن الأمن والسلامة عناصر ومجموعات شبه عسكرية، والعقلية الأردنية في المستوى الشعبي لن تقتنع إلا بأداء الواجب الأخوي والقومي تجاه اللاجئين السوريين، وهو ما يجعلهم يرفضون بعض الإجراءات الأمنية تجاههم، ولكن الطريق إلى الجحيم مفروش بالنوايا الطيبة، ويجب أن يتأكد الأردنيون من أمن التجمعات السورية لحماية الأردنيين واللاجئين السوريين على السواء.
كان الرهان على انهيار النظام السوري من الداخل، وأن يتساقط دفعة واحدة، ولكن السقوط عسكريا، إن حدث، سيسفر عن تطاير الشظايا تجاه جيرانه، واللجوء التركي إلى الناتو مؤشر إلى إمكانية الالتفاف على الشرعية الدولية، وعليه، لا يوجد مكان للاجتهادات أو وجهات النظر في قضايا الأمن الوطني.
يمكن أن يستفيد جميع جيران سوريا من التغيرات المتوقعة، إلا الأردن، ويمكن أن تسعى أكثر من جهة للاستفادة من المزايا التي تتحقق في الوضع السوري، إلا الأردنيين سيخرجون صفر اليدين، كما أنهم تعايشوا طويلا في هذه العلاقة الصعبة والمضنية مع الجيران في سوريا دون أن يحققوا أية مكاسب تذكر، وعلى الأقل يجب على الأردنيين الاستعداد للأسوأ بواقعية وهدوء.

 
شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين