ماذا جنى الإخوان من استمرار رفض قانون الانتخابات؟

ماذا جنى الإخوان من استمرار رفض قانون الانتخابات؟
أخبار البلد -  

قد يتبادر الى ذهن البعض ان المشكلة في قانون الانتخاب، وانه بدون حصول توافق كافة اطياف المجتمع عليه فإن الامور ستبقى تراوح مكانها ولن تحقق رؤى جلالة الملك الاصلاحية،... ولكن الحقائق خلاف ذلك.
لقد ذهلت يوم امس وأنا اتابع برنامج «الرأي الثالث» الذي يقدمه الاخ الزميل جهاد المومني، عندما استضاف احد ابرز علماء القانون لدينا في الاردن، د. كامل السعيد، والذي تولى مؤخراً وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع، والذي عدد ابرز الانجازات الاصلاحية التي نفذتها الحكومات الاردنية وكان ابرزها اقرار القوانين التي لها علاقة مباشرة بالاصلاح السياسي وفي مقدمتها: التعديلات الدستورية، قانون الاحزاب السياسية، قانون الهيئة المستقلة للانتخابات، قانون المحكمة الدستورية، وقوانين اخرى مهمة (قانون المالكين والمستأجرين، قانون الاستملاك، قانون الضمان الاجتماعي)، وآخرها قانون الانتخاب،.. لقد شعرت وبحس عال من المسؤولية عظم هذه الانجازات واهميتها، واستطيع أن اقول وبعبارة واضحة امام الشرق والغرب، والقاصي والداني.. انني «أردني وافتخر»، واتساءل ألم يحن للاخوان المسلمين الذين يقبعون في زاوية الرفض والحرد السياسي، الى أن يعودوا الى رشدهم، ويطلقوا العنان لنداء الواجب والمشاركة مع كافة ابناء الاردن للاحتفال بعرس الانجاز الاصلاحي.
لماذا يصر الأخوان على رفض قانون الانتخاب بلا جدوى، وما هي مبررات هذا الرفض الذي لا يصدق.. لقد عالج القانون كافة الثغرات التي كانت في القوانين السابقة وابرزها: الغاء الصوت الواحد، الحفاظ على الحقوق المكتسبة، احترام وجود المرأة ودورها وضمان تمثيلها، ايجاد هيئة مستقلة نزيهة لمراقبة الانتخابات لاول مرة في تاريخ الاردن، ضمان تمثيل اكبر نسبة من فئات المجتمع، الحفاظ على تمثيل ابناء الاقليات وابناء الطوائف الدينية، الغاء الدوائر الوهمية، التوزيع العادل للدوائر الانتخابية وتقسيمها.
ورغم ذلك، يصر الاخوان على تجاوز الحقائق، والإدعاء بان القانون لا يلبي طموحاتهم، وانهم ينظرون الى القانون كجزء من الاصلاح وليس الاصلاح كله!
ولكن دعوني اقول لمن لا يعرف الحقيقة إن الامر ليس هكذا، اذ أن اسباب الرفض الاخواني المطلق لاية انجازات اصلاحية هو صعوبة حصول توافق اخواني داخلي على رأي محدد في اية مسألة سواء تتعلق بنشاط تنظيمي او سياسي، وبالتالي فان المشكلة الحقيقية ليست في القوانين الاصلاحية بل في عجز الجسم الاخواني عن تحقيق توافق كلي على امر معين.
والنقطة الاخرى، هي عين الاخوان ليس على البلد والوطن، بل عينهم على ما يجري حولنا من محاولات اخوانية للوصول للسلطة في البلدان المحيطة بنا، وبالتالي السعي للاستقواء بالاخوان في الخارج، ودفعهم لممارسة ضغوطات على النظام لدينا لتقديم تنازلات تخدم الاخوان وحدهم.
والنقطة الاخيرة والمهمة، هو عجز صندوق الجماعة عن تقديم التمويل اللازم للحملات الانتخابية، والخوف من الفشل في النتائج، خاصة ان جزءاً كبيراً من اموال الصندوق ثبت انها ذهبت لدعم حملة مرشح الرئاسة المصري محمد مرسي، وهي مسألة تثير ضجة كبيرة داخل التنظيم ينتظر ان تؤدي الى انقسامات حقيقية داخل الجسم الاخوان.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع