اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

ألياف الشوفان تكشف فوائد جديدة لصحة الكبد والأمعاء

ألياف الشوفان تكشف فوائد جديدة لصحة الكبد والأمعاء
أخبار البلد -  
 أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة "Nutrients" العلمية أن الشوفان قد يساعد في الحد من تلف الكبد لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

درس العلماء أثناء أبحاثهم تأثير بيتا جلوكان، وهي نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، تتوفر بكثرة في الشوفان ونخالته، واختبروا تأثير هذه الألياف على فئران مخبرية مصابة بالسكري من النوع الثاني، إذ أعطيت الحيوانات جرعات متفاوتة يوميا لمدة عشرة أسابيع.

وأظهرت النتائج أن إضافة بيتا جلوكان إلى النظام الغذائي للفئران ساهمت في تحسين مستويات سكر الدم لديها، وحسّنت من تحمل الغلوكوز، وقللت من تلف خلايا الكبد، كما انخفضت لدى حيوانات التجارب مستويات الدهون الثلاثية الضارة، وبعض أنزيمات الكبد، والمواد التي تسبب الالتهابات في الجسم، بما في ذلك إنترلوكين-6، وهو بروتين تنتجه خلايا الجسم أثناء العدوى والالتهابات.

يعزو الباحثون هذا التأثير إلى تغيرات في تركيبة البكتيريا المعوية لدى فئران التجارب، فبعد تناول بيتا جلوكان، ازدادت البكتيريا النافعة التي تدعم حاجز الأمعاء لدى الحيوانات، وانخفض عدد الكائنات الدقيقة المرتبطة بالالتهاب.

وكانت دراسة علمية قد أظهرت أيضا أن أصناف الشعير الغنية بمادة البيتا جلوكان تحفز بشكل خاص إنتاج البيوتيرات، وهو حمض دهني قصير السلسلة يساعد في دعم صحة الأمعاء، وتقليل الالتهابات، ويعد مصدرا للطاقة لخلايا جدار الأمعاء، وبينت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة برشلونة أن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للتخمّر والبوليفينولات قد يدعم صحة ميكروبات الأمعاء ويعزز الاستجابة المناعية.


شريط الأخبار تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع "القبول الموحد" تعلن موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 2026-2027