اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

القهوة تقلل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد

القهوة تقلل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد
أخبار البلد -  
كشفت دراسة حديثة أن تناول فنجان أو اثنين من القهوة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة.
وشملت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من مؤسسات بحثية عدة، من بينها جامعة سيدرز سيناي للعلوم الطبية في الولايات المتحدة، أكثر من 335 ألف شخص سليما، بعد ملء استبيانات تتناول عاداتهم الغذائية ومتابعة حالتهم الصحية لمدة 13 عاما تقريبا.

وكشفت نتائج الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "كلينيكال غاستروينترولوجي آند هيباتولوجي"، المتخصصة في أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أن الأشخاص الذين يشربون أكبر كميات من القهوة بواقع 5 فناجين أو أكثر يوميا تتراجع احتمالات إصابتهم بتليف الكبد بنسبة 32 %، وسرطان الكبد بنسبة 47 %، كما تنخفض احتمالات وفاتهم بأمراض الكبد بنسبة 42 %. بحسب ما نشر موقع "سكاي نيوز عربية".
وأظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي أن شرب القهوة يقلل من دهون الكبد والالتهابات والندوب الكبدية، فيما كشفت تحاليل الدم أن القهوة تساعد في تحسين وظائف الكبد.
ولكن الباحثين لا ينصحون بتناول 5 فناجين من القهوة يوميا، وأكدوا أن النتائج المطلوبة تتحقق عند تناول فنجان واحد أو اثنين فقط في اليوم، وأن أقصى استفادة صحية تتحقق عند تناول 3 فناجين أو 4 فقط في اليوم.
وفي تصريحات للموقع الإلكتروني "هيلث داي"، قال رئيس فريق الدراسة إن "هذه النتائج تؤكد على أهمية تناول القهوة باعتدال"، ولم تختلف النتائج ما بين تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، مما يدل على أن عناصر أخرى في القهوة هي التي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد.
ورغم ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث للتيقن من صحة هذه النتائج، أكد الباحثون أن تناول القهوة ربما يساعد في تكامل العادات السليمة التي يلتزم بها الشخص للحفاظ على صحته مثل، ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المناسب.
شريط الأخبار تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع "القبول الموحد" تعلن موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 2026-2027