اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

دراسة جدلية تشكك في فوائد "أوميغا 3" لصحة الدماغ

دراسة جدلية تشكك في فوائد أوميغا 3 لصحة الدماغ
أخبار البلد -  
 أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن مكملات "أوميغا 3" قد لا تقدم تأثيرا يذكر في الوقاية من تدهور القدرات الإدراكية أو مرض ألزهايمر لدى كبار السن.

وشملت الدراسة تجربة سريرية استمرت عامين وخضعت لرقابة صارمة باستخدام دواء وهمي، وركزت على كبار السن المعرضين لخطر مرتفع للإصابة بمرض ألزهايمر. وخلص الباحثون إلى أن تناول جرعات عالية من "أوميغا 3" لم يؤد إلى تحسين الذاكرة أو الأداء الإدراكي، كما لم يحد من فقدان خلايا الدماغ في المناطق المرتبطة بالمرض، بحسب ما نشر موقع "روسيا اليوم".

وضمت الدراسة 365 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عاما، كانوا نادرا ما يتناولون الأسماك، وهي المصدر الطبيعي الأساسي لأحماض "أوميغا 3" الدهنية، وكان نحو 47% منهم يحملون جين APOE4، المعروف بأنه أقوى عامل خطر وراثي للإصابة بمرض ألزهايمر المتأخر.

وقام الباحثون بتقسيم المشاركين عشوائيا إلى مجموعتين: الأولى تلقت مكملات زيت السمك يوميا، والثانية تناولت دواء وهميا. واحتوى المكمل على 2000 ملغ من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو أحد أهم أحماض "أوميغا 3" المرتبطة بوظائف الدماغ.

وأظهرت النتائج أن حمض DHA وصل بالفعل إلى الدماغ، إذ ارتفعت مستوياته في السائل النخاعي بنسبة 17% بعد ستة أشهر. ومع ذلك، لم تُسجل أي فروق في القدرات الإدراكية بين من تناولوا المكملات ومن تناولوا الدواء الوهمي بعد عامين من المتابعة، كما لم تظهر الفحوصات أي تباطؤ في انكماش الحصين، وهو منطقة دماغية مرتبطة بالذاكرة وتستخدم كمؤشر على تطور ألزهايمر.

وقال الدكتور حسين ناجي ياسين، مدير مركز صحة الدماغ الشخصية بجامعة جنوب كاليفورنيا والباحث الرئيسي في الدراسة: "نتمنى وجود حل بسيط للوقاية من ألزهايمر، لكن نتائجنا تشير إلى أن مكملات زيت السمك لا تحمي الدماغ بالشكل المتوقع". وأضاف أن أحماض "أوميغا 3" تظل مهمة في وظائف الدماغ، إلا أن تناولها كمكملات لا يبدو كافيا لتحقيق حماية وقائية.

ويعمل الباحثون حاليا على فهم أسباب وصول "أوميغا 3" إلى الدماغ من دون إحداث تحسن واضح، مع احتمال أن تكون أكثر فاعلية عند تناولها ضمن نظام غذائي متوسطي غني بالأسماك والأطعمة الطبيعية، وهو نمط غذائي ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بألزهايمر.

وأشار ياسين إلى أن نمط الحياة الصحي عموما يظل عاملا أساسيا في حماية الدماغ، موضحا أن ممارسة الرياضة بانتظام، والنوم الجيد، والتغذية المتوازنة يمكن أن تقلل من خطر التدهور الإدراكي، قائلا: "إن صحة الدماغ تشبه صيانة السيارة؛ إذ إن إهمال الجوانب الصحية يؤدي مع الوقت إلى تراجع الوظائف كما تتعطل المحركات من دون صيانة".

شريط الأخبار تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع "القبول الموحد" تعلن موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 2026-2027