اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

هل يعزز الكاكاو وظائف الدماغ؟ .. دراسة حديثة تقدم مؤشرات واعدة

هل يعزز الكاكاو وظائف الدماغ؟ .. دراسة حديثة تقدم مؤشرات واعدة
أخبار البلد -  
كشفت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition أن الكاكاو يحتوي على مركبات قد تسهم في دعم صحة الدماغ وتعزيز الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.

حلل الباحثون بيانات عدد من الدراسات السريرية والتجريبية، وأظهرت النتائج أن استهلاك الكاكاو ارتبط بانخفاض أعراض الاكتئاب وتحسّن التوازن العاطفي. ويعزو الباحثون هذا التأثير المحتمل إلى قدرة مركبات الكاكاو على التأثير في نظام الدوبامين، وتعزيز المرونة العصبية، وتحسين معالجة المشاعر في الدماغ.

كما تبين للباحثين أن مركبات البوليفينول الموجودة في الكاكاو تعمل كمواد حيوية، تدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا بدوره قد يؤثر على الالتهاب والتوتر والمزاج عبر محور الأمعاء والدماغ.

في الدراسات التي أُجريت على الحيوانات المخبرية، حسّن الكاكاو الذاكرة، ودعم تكوين روابط عصبية جديدة، وخفّض الإجهاد التأكسدي، مع ذلك، لا تزال البيانات المتعلقة بتأثيراته على الوظائف الإدراكية لدى البشر غير حاسمة: إذ لوحظت فوائد أكثر في بعض الجوانب، مثل الانتباه، والتعب، والأداء تحت الضغط.

يعتقد الباحثون أن الكاكاو يحمل إمكانات واعدة لدعم صحة الدماغ والحالة النفسية، لكنهم يؤكدون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات السريرية للوصول إلى نتائج دقيقة وقاطعة.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الكاكاو يحتوي على مواد ومضادات أكسدة تحارب الالتهابات في الجسم، ما ينعكس إيجابا على صحة الجهاز العصبي، كما أظهرت إحدى الدراسات أن مسحوق الكاكاو يحتوي على مواد تحسن صحة العين وتساعد في علاج أمراض عينية خطيرة قد تؤدي لفقدان البصر.



شريط الأخبار تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع "القبول الموحد" تعلن موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 2026-2027