اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

أسرار البطيخ الأحمر.. فوائد صحية تتجاوز المذاق الجيد

أسرار البطيخ الأحمر.. فوائد صحية تتجاوز المذاق الجيد
أخبار البلد -  
ينتظر كثيرون حلول فصل الصيف من أجل الاستمتاع بـ"البطيخ الأحمر"، الذي يعد من أكثر الفواكه انتشارًا بين البشر منذ قرون، بفضل مذاقه الحلو وقوامه المقرمش وفوائده الكثيرة على الجسم، ما جعلها خيارًا مفضلًا لدى فئات واسعة.
 
وقالت اختصاصية التغذية ليلى ساوتر: "يتكون البطيخ من نحو 92% من الماء، لذلك يمكن أن يكون وسيلة مفيدة ولذيذة لتعزيز الترطيب، لكن لا توجد أبحاث تثبت أن البطيخ أكثر فائدة من الماء نفسه"، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويحتوي كوب من مكعبات البطيخ، أي نحو 152 غرامًا أو ما يعادل شريحة تقريباً، على 46 سعرة حرارية فقط و9 غرامات من السكر، ما يجعله وسيلة صحية نسبياً لإشباع الرغبة في تناول الحلويات.
كما أن لبه الأحمر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة مسؤول عن لونه الأحمر، ارتبط الليكوبين بانخفاض الالتهابات وتحسن صحة القلب.

البطيخ والسرطان
يحتوي كوب من مكعبات البطيخ على نحو 12 غراماً من الكربوهيدرات وبين 7-10 ملغ من الليكوبين، ويخلو من الدهون والملح.
ويعمل الليكوبين كمضاد للأكسدة ويحيد الجذور الحرة التي يرتبط تراكمها بالشيخوخة وأمراض مزمنة.
وربط عدد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الليكوبين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن لم يثبت أن الليكوبين يمنع المرض.
كما أن لبه الأحمر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة مسؤول عن لونه الأحمر، ارتبط الليكوبين بانخفاض الالتهابات وتحسن صحة القلب.

البطيخ وضغط الدم
يحتوي كوب من البطيخ على 100 ملغ من حمض السيترولين الأميني الذي يستخدمه الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك، الذي يعمل بدوره على إرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها، ما ينعكس بشكل إيجابي على تنظيم ضغط الدم.
ووجدت مراجعة حديثة، لدراسات سابقة، أن تناول ما بين 35 ملغ من الليكوبين المستخرج من الطماطم، وهي كمية تعادل حصة كبيرة من البطيخ، يرتبط بتحسن طفيف في عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خصوصاً ضغط الدم.

تناول البطيخ
دراسة أجريت في جامعة ولاية لويزيانا لمعرفة ما إذا كان عصير البطيخ يمكن أن يساعد في حماية وظيفة الأوعية الدموية أثناء الارتفاع المؤقت في مستويات السكر في الدم.
وكشفت النتائج أن العصير ساعد في الحد من التراجع المؤقت في وظيفة الأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع سكر الدم، كما أثر في بعض مؤشرات تباين معدل ضربات القلب.
كما يوفر كوب من البطيخ كمية مهمة من الفيتامين A الذي يدعم الجهاز المناعي ويحافظ على صحة الجلد والبصر.
كما يحتوي البطيخ على نحو 12 ملغ من الفيتامين C المعروف بدوره في حماية الخلايا من التلف ودعم دفاعات الجسم الحيوية، إضافة إلى نحو 170 ملغ من البوتاسيوم المهم للعضلات وتوازن السوائل.
غير أن ساوتر تؤكد أن هناك سبباً رئيسياً يجعل تناول شريحة من البطيخ أفضل من شربه في كوب عصير، وهو الألياف.

الإفراط في البطيخ
لا يسبب البطيخ أي مشكلات صحية عند تناوله مع الأدوية، ولكن الإفراط في تناوله يزيد من خطر التأثير على الأدوية.
وقالت ساوتر: "يمكن أن يكون البطيخ جزءاً من نظام غذائي مناسب لمرضى السكري، لكنه مصدر للسكر، لذا يبقى حجم الحصة الغذائية مهماً".
ويحتوي البطيخ على الفركتوز، وينصح المصابون بمتلازمة القولون العصبي بالانتباه إلى الكمية المتناولة يومياً.

فقدان الوزن
تشير بعض الأبحاث إلى أن استبدال الوجبات الخفيفة بالبطيخ يساعد على الشعور بالشبع ودعم إدارة الوزن.

شريط الأخبار تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع "القبول الموحد" تعلن موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 2026-2027