اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

قلق حول زيادة استخدام المراهقين مكمّلات الكرياتين الغذائية

قلق حول زيادة استخدام المراهقين مكمّلات الكرياتين الغذائية
أخبار البلد -  

أشارت دراسة حديثة لباحثين من جامعة ميتشيغان University of Michigan في الولايات المتحدة إلى المخاوف الطبية المتعلقة بزيادة استخدام المكملات الغذائية الطبيعية، مثل الكرياتين Creatine، بين المراهقين الأميركيين. وستنشر نتائج هذه الدراسة بالتفصيل في عدد شهر أغسطس (آب) المقبل من مجلة علم الأوبئة «Epidemiology».

 

مركّب طبيعي

من المعروف أن الكرياتين مركب طبيعي ينتجه الجسم، ويتم الحصول عليه من النظام الغذائي الغني بالبروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون، ومن الأسماك، وهو يدعم نمو العضلات، كما أنه متوفر على شكل مكمل غذائي.

رصدت الدراسة معدلات استخدام المكملات الغذائية المختلفة بشكل عام، والكرياتين بشكل خاص خلال العام الماضي، بالإضافة إلى معدل استهلاك المنشطات، سواء الطبيعية، أو التي تحتوي على هرمون النمو، بين المراهقين الأميركيين في الفترة من عام 2001 إلى عام 2024.

مكمل غذائي لبناء العضلات

وأوضح الباحثون أن السبب الرئيس لإجراء هذه الدراسة هو الإقبال الكبير على منتجات المكملات الغذائية، خاصة مع انتشار الثقافة التي تُمجد الجسد الرياضي مفتول العضلات، وتدعو لتحسين المظهر بين صغار السن، حيث تشير الإحصائيات إلى أن المراهقين الأميركيين قد أصبحوا أكثر تقبلاً لمنتجات بناء العضلات، بما في ذلك المكملات الغذائية، بل وربما المنشطات الهرمونية.

وأكدت الدراسة أن الزيادة السريعة في استخدام الكرياتين بين المراهقين تُعد مثيرة للقلق، لأن إرشادات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال المتعلقة بالمكملات الغذائية توصي بتجنب هذه المنتجات تحت عمر 18 عاماً، نظراً لعدم توفر أدلة علمية كافية على سلامتها في هذه الفئة العمرية.

ازدياد تناول الفتيان والفتيات له

وقال العلماء إن الكرياتين رغم كون استخدامه قانونياً، فإنّ ازدياد الإقبال عليه في الأغلب تتبعه عادات أخرى قبل وبعد التمرين قد تكون ضارة للمراهقين، بما في ذلك مشروبات الطاقة، أو المشروبات الغنية بالكافيين.

ووجدت الدراسة أن استخدام الكرياتين ازداد بين الفتيات بنسبة 168 في المائة، مقارنة بزيادة قدرها 90 في المائة فقط بين الفتيان، رغم أن الفتيان ما زالوا يشكلون النسبة الأكبر من المُستخدمين.

وأكد الباحثون أن زيادة استخدام المراهقين للكرياتين لا تعني بالضرورة تعرضهم لمخاطر صحية، ولكن يجب أن يتم وضع قيود على تناول المنتجات التي تزيد الكتلة العضلية، خاصة مع إمكانية أن يؤدي هذا التناول إلى سلوكيات أخرى أكثر خطورة، بما في ذلك استخدام مكملات غذائية أخرى، أو مواد غير مشروعة، مثل المنشطات.

نصائح للرياضيين الشباب

نصحت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال AAP الرياضيين الشباب بضرورة التركيز على الأساليب الطبيعية للحصول على عضلات قوية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والاهتمام بالتغذية السليمة المتوازنة لتلبية احتياجات الطاقة، من خلال تناول المصادر الطبيعية للبروتين.

وأكدت الأكاديمية أيضاً على أهمية شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، لأنها ضرورية لوظائف العضلات، وشددت الأكاديمية على ضرورة الحصول على قدر كافٍ من الراحة، وإعطاء الأولوية للنوم لمدة 8 إلى 10 ساعات، واتباع برامج تدريب القوة، واللياقة البدنية المناسبة لحجم كل مراهق بشكل منتظم من دون الإجهاد الزائد للعضلات.

وحذر الباحثون من خطورة الإفراط في تناول الكرياتين، لأن المكملات الغذائية لا تتطلب موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قبل تسويقها، ما يعني أن هذه المنتجات يمكن أن تحتوي في بعض الأحيان على مواد محظورة، أو مواد لها أخطار طبية كبيرة، لذلك يجب دائماً استشارة الطبيب قبل أن يتم تناول أي مكملات حتى لو كانت طبيعية، مثل الكرياتين.

شريط الأخبار ديوان المحاسبة يفتح ملف تجاوزات في تكليف أمين عام المجلس الصحي تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله السلطات الأميركية تعتقل أردنياً بعد ضبط 8 زجاجات مولوتوف عمليات احتيال مرتبطة باعلانات والبحث الجنائي يحذر الأردنيين: لا تدفعوا عربوناً قبل التحقق حرب إيران تستنزف الجنود الأميركيين.. "أبراهام لينكولن" تتحول إلى عنوان لكلفة حرب بلا نصر حاسم إصابتان بإطلاق نار في وادي موسى.. ونقل أحدهما إلى العقبة وفيات الجمعة 14-8-2026 الملكاوي يؤدي القسم القانوني رئيسا للجنة أمانة عمّان حادث صدم وسقوط جزء من جسر مشاة على طريق جابر الدولي أجواء صيفية اعتيادية في الأردن اليوم.. وحرارة مرتفعة في الأغوار والعقبة هجوم يستهدف سفينتين لشركة بترول أبو ظبي خلال عبورهما مضيق هرمز "تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور) الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري في الإسماعيلية إرادة ملكية بالقاضي الضمور رئيسا للنيابة العامة الإيرادات المحلية لنهاية تموز ترتفع 5 مليارات و625 مليون دينار زوجة المرحوم جهاد أبو بيدر ترثي رفيق دربها في ذكراه الأولى من أمريكا.. شكرًا لكل من شاركنا الوجع