أنباء غير مؤكدة عن مقتل الرجل الثاني في القاعدة

أنباء غير مؤكدة عن مقتل الرجل الثاني في القاعدة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
قال مسؤولون بالمخابرات الباكستانية اليوم الثلاثاء إن أبو يحيى الليبي أحد أكبر المخططين في تنظيم القاعدة، والرجل الثاني بعد زعيم التنظيم أيمن الظواهري، ربما قتل في هجوم شنته طائرة بدون طيار في شمال غرب باكستان.
وإذا تأكدت وفاته فإنها ستكون أكبر ضربة توجه إلى القاعدة منذ أن قتلت قوات أمريكية خاصة أسامة بن لادن في غارة سرية في باكستان في مايو أيار 2011، وفق وكالة "رويترز".
وقالت مصادر أمريكية إن الليبي، وهو رجل دين ليبي يحمل درجة علمية في الكيمياء نجا من هجمات سابقة نفذتها طائرات بدون طيار، كان هدفا لضربة شنت في وقت مبكر من أمس الاثنين في منطقة شمال وزيرستان القبلية.
ووصف مسؤولون أمريكيون الليبي، واسمه الحقيقي محمد حسن قائد، بأنه الرجل الثاني بعد الظواهري الطبيب المصري الذي تولى زعامة القاعدة بعد وفاة بن لادن.
وأبلغ مسؤولو استخبارات باكستانيون رويترز أنهم يعتقدون أن الليبي كان بين سبعة متشددين أجانب قتلوا في هجوم الاثنين.
من هو أبو يحيى الليبي؟
وأبو يحيى الليبي هو أحد 4 فروا من سجن باغرام الأمريكي في أفغانستان صيف العام 2005.
نجم أبو يحيى الليبي، ابن 49 عاماً، صعد سريعاً بعد سنة واحدة من الهروب الكبير من السجن شديد الحراسة، وهو في الأصل قاعدة عسكرية رئيسة للجيش الأمريكي في أفغانستان.
انضم الليبي إلى مجموعة يقودها سلفه أبو الليث الليبي، وتحول سريعاً إلى المنظر الشرعي للتنظيم، وأصدر العديد من التسجيلات المرئية والصوتية المطولة، قدمها بطابع ديني يبيح فيها القتال والقتل في أفغانستان وباكستان والسعودية والصومال.
بداية الليبي كانت من علاقته بالجماعة الإسلامية المقاتلة، التي نشطت قبل عقدين في ليبيا، ومن ثم انتقل إلى موريتانيا، طلباً للعلم الشرعي، وفيها تزوج وأنجب عدداً من الأبناء، قبل أن ينتقل إلى أفغانستان، ويعتقل بعد سقوط نظام طالبان.
ورغم أهميته داخل التنظيم إلا أن قيمة رأسه عند الاستخبارات الأمريكية لم يتجاوز نصف مليون دولار، هي المكافأة المعلنة لمن يدلي بمعلومات تقود إليه.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!