شركة نفط سعوديّة تشتري برنامج إدارة حوسبة مباشرةً من شركة إسرائيليّة

شركة نفط سعوديّة تشتري برنامج إدارة حوسبة مباشرةً من شركة إسرائيليّة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
كشفت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبريّة، في عددها الصادر أمس الجمعة، النقاب عن إبرام اتفاقيّة تجاريّة بين شركة من الدولة العبريّة وشركة من المملكة العربيّة السعوديّة.

واختارت الصحيفة عنوانا استفزازيا للخبر 'النفط السعودي بأيدينا'، وهو المأخوذ من تصريح الجنرالات الإسرائيليين عندما أكملوا احتلال القدس في عدوان حزيران (يونيو) من العام 1967، حيث كانوا يقولون:'القدس بأيدينا'. وفي التفاصيل جاء أنّ أكبر شركة نفط سعوديّة وتدعي (يانر) ويملكها الشيخ عبد العزيز الفايد، أحد رجالات التيار الديني المعتدل في السعودية، كما قالت الصحيفة العبريّة، قد اشترت قبل فترة وجيزة برنامج إدارة محوسب من شركة إسرائيليّة، تتخذ من مدينة رمات غان، بالقرب من تل أبيب، مقرا رئيسيا لها.
ونوّهت الصحيفة العبريّة إلى أنّ شركة النفط السعوديّة المذكورة التي كانت تبحث مؤخرا عن طريق لترشيد عملها ونشاطها التجاري، قامت بإيفاد مندوبين عنها للمشاركة في المعرض الدولي في مدينة ملبورن في أستراليا، حيث عرضت شركات التكنولوجيا المتطورّة (هايتك) عالمية منتجاتها وبرامجها الإدارية المحوسبة. وبحسب المصادر التي اعتمدت عليها الصحيفة العبريّة، فقد قررت الشركة السعوديّة في ختام سلسلة مشاورات شراء برنامج من شركة (دارونت) الإسرائيلية في مدينة (رمات غان)، في حين يعمل مركز الدعم التقنيّ التابع لها من مستوطنة (إلعاد)، التي يسكنها المستوطنون المتزمتون جدا، والذين يُسمون إسرائيليا بالحريديم.
وقالت الصحيفة العبريّة إنّ الشركة السعودية المذكورة اشترت من الشركة الإسرائيليّة برنامجا يسمى TMB الذي يستعمل في إدارة الشركات الكبيرة، بمبلغ وصل إلى 700 ألف شيكل، ما يُعادل حوالى 180 ألف دولار، لافتةً إلى أنّه عقب إتمام الصفقة نُظم تدريب للموظفين والعاملين في الشركة السعوديّة، وذلك في مدينة ملبورن في أستراليا، وأشرف على دورة التدريب طاقم إسرائيلي مؤلف من 18 شخصا. ووصفت الصحيفة أجواء عملية التدريب بأنها كانت حميمة وجيدة، إلا أن السعوديين كانوا اشترطوا تدريب أطقم عاملي الشركة حتى لا يضطروا للاستعانة بمركز الدعم التقني في الصفقات مع السعودية، وانها لن تقتصر على هذه الصفقة، إذ لم يخف السعوديون خلال المفاوضات انطباعهم الجيد عن إسرائيل، لا بل أكثر من ذلك، إذْ أنّهم أشاروا إلى أنّهم سيكونون سعداء في المستقبل بالعمل مع تكنولوجيا إسرائيليّة، لافتةً إلى أنّه وفق المؤشرات، فإنّ إبرام الصفقات الاقتصاديّة مع السعوديين لن يتوقف على الصفقة المذكورة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ الشركة الإسرائيليّة أُقيمت في العام 1999 وهي تُشغل اليوم 120 موظفا، 50 منهم يعملون في فروعها المختلفة في أنحاء العالم. ونقلت الصحيفة عن المدير العام للشركة، أليك كوهين، قوله إنّه تمّ إبلاغه عن الصفقة من قبل فرع الشركة في ملبورن الأستراليّة، وبعد تلقيه النبأ قام بإجراء فحص شاملٍ في ما إذا كان التوقيع على الصفقة يُشكّل مخالفة حسب القانون الإسرائيليّ، وبعد أنْ تبيّن له أنّ إبرام الصفقة ليس مخالفا لقوانين الدولة العبريّة، اصدر أوامره بالتوقيع على الاتفاق مع السعوديين، على حد قوله.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!