اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

سبب غير متوقع قد يكون وراء إصابتك بالصلع!

سبب غير متوقع قد يكون وراء إصابتك بالصلع!
أخبار البلد -  

كشفت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية قد تكون العدو الخفي لشعرك، إذ أظهرت النتائج وجود صلة بين الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات وزيادة خطر الإصابة بالصلع.

ووفقا للدراسة التي أجراها علماء برتغاليون، فإن أولئك الذين يستهلكون المشروبات الغازية بشكل منتظم يواجهون خطرا أكبر لفقدان شعرهم. في المقابل، أظهرت الدراسة أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين "د" يمكن أن يساعد في الحماية من مختلف أنواع الصلع.

واكتشف الباحثون أن الإكثار من المشروبات السكرية - خاصة عند تناول أكثر من 3.5 لتر أسبوعيا (ما يعادل حوالي 11 علبة) - يزيد بشكل ملحوظ من خطر تساقط الشعر، بشكل خاص لدى الرجال.

وتكمن المشكلة في أن المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يرفع مستويات هرمون التوتر، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السكر التي تسبب التهابا وضعفا في الدورة الدموية. وهذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وتسريع عملية التساقط.

وتوصل الباحثون إلى أن فيتامين "د" يلعب دورا وقائيا ضد أنواع الصلع المختلفة، بما في ذلك الصلع الوراثي والثعلبة البقعية. كما أن تناول كميات كافية من البروتين يساعد في الحفاظ على كثافة الشعر وقوته.

وتأتي هذه النتائج بعد تحليل بيانات أكثر من 61 ألف مشارك في نحو 17 دراسة سابقة، حيث لاحظ الباحثون أن المشروبات الغازية تؤثر سلبا على جميع جوانب صحة الشعر، من الكثافة إلى النمو والسماكة واللمعان.

ويحذر الباحثون من أن تساقط الشعر مشكلة معقدة تتأثر بالعديد من العوامل بما فيها الوراثة والهرمونات والعمر. لذلك، بينما يمكن أن يساعد تحسين النظام الغذائي، إلا أنه ليس حلا سحريا للجميع.

ومع ذلك، يوصي الباحثون بالحد من استهلاك المشروبات الغازية والكحول، مع زيادة تناول فيتامين "د" والحديد والبروتين، كإجراء وقائي للحفاظ على صحة الشعر.

شريط الأخبار غزة.. جيش الاحتلال ينفذ عمليات نسف منازل برفح والتفاح طقس السبت.. أجواء صيفية عادية وزخات مطرية في الشمال ولي العهد يهنئ الأميرة إيمان والسيد جميل بقدوم التوأمتين يقتل شخصا كل 30 دقيقة.. "إيبولا" يتمدد في الكونغو الديمقراطية زوجة حسام حسن تشتبك بالأيدي مع طليقته في الساحل الشمالي (فيديو) أول رد من إيران على تهديدات ترامب بإعلان مضيق هرمز أرض أميركية وفيات السبت 15 / 8 / 2026 التفاصيل الكاملة لحالة اللاعب يزن النعيمات بعد الاصابة الاخيرة ترامب: قريبا سأعلن مضيق هرمز أرضا تابعة للولايات المتحدة رحيل الدكتورة "وفاء شهوان" بجامعة البلقاء التطبيقية بعد انتهاء حفل التخرج الحوثيون يعلنون استهداف منشأة لأرامكو في نجران بالسعودية بطائرة مسيرة الأميرة إيمان ترزق بتوأمتين الدكتور الطراونة يوجّه رسالة توعوية للناجحين في التوجيهي ممن يخططون لدراسة الطب التربية النيابية: تفاوت أسعار الساعات الجامعية يحتاج إلى مراجعة ديوان المحاسبة يفتح ملف تجاوزات في تكليف أمين عام المجلس الصحي تأجيل رسوم المواقف في مجمع الملك حسين للأعمال.. انتصار للموظفين أم إبرة تخدير؟ صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء مادة شائعة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعطل نمو الأجنة ارتفاع ضحايا انفجار أسطوانة "هيليوم" داخل مول في القاهرة أم أردنية تبكي أمام الكاميرات بعدما أدخلها ابنها برنامج زواج دون علمها بتفاصيله