ملفات بن لادن تُظهر وجود علاقة عمل وثيقة بين القاعدة وطالبان

ملفات بن لادن تُظهر وجود علاقة عمل وثيقة بين القاعدة وطالبان
أخبار البلد -  

اخبار البلد
أفادت صحيفة (الغارديان) الاثنين، أن الوثائق التي عُثر عليها في المنزل الذي قُتل فيه أسامة بن لادن في باكستان العام الماضي، تُظهر وجود علاقة عمل وثيقة بين قادة تنظيم القاعدة والملا عمر زعيم حركة طالبان الأفغانية.
وقالت الصحيفة البريطانية، إن الوثائق التي عُثر عليها في منزل بن لادن في باكستان، أظهرت وجود علاقة عمل وثيقة بين قادة تنظيم القاعدة والملا عمر زعيم حركة طالبان الأفغانية، وكشفت أيضاً عن مناقشات مستمرة حول العمليات المشتركة بين الطرفين ضد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان وحكومة الرئيس حامد كرزاي وأهداف في باكستان.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن وثائق بن لادن، أن محادثة ثلاثية جرت بين بن لادن ونائبه (وقتها) أيمن الظواهري والملا عمر، والذي يُعتقد أنه يختفي في باكستان منذ هروبه من أفغانستان بعد انهيار نظام طالبان عام 2001.
وأبلغ مصدر في واشنطن مطّلع على الوثائق، (الغارديان) أن الحوارات بين قادة القاعدة وطالبان "تدل على أن هناك درجة كبيرة من التقارب الايديولوجي بينهم رغم أنهم لا يتحادثون وجهاً لوجه، ولكن من الواضح أنهم يُدركون أن لهم مصلحة في التعاون ضد قوات الناتو والحكومتين الأفغانية والباكستانية".
وذكر المصدر أن الظواهري، الذي خلف بن لادن كزعيم لتنظيم القاعدة بعد مقتله، والملا عمر "لا يزالان على قيد الحياة، وليس هناك سبب للإعتقاد بأن أياً منهما غيّر وجهات نظره واستراتيجيته السابقة".
وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين في أجهزة الإستخبارات الغربية يقدّرون أن هناك أقل من 100 مقاتل مرتبطين بالقاعدة موجودون في افغانستان.
ونسبت إلى مسؤولين أمريكيين سابقين قولهم "تواترت معلومات إستخباراتية كثيرة بأن بن لادن كان في شرق أفغانستان، ويقوم بزيارات في بعض الأحيان عبر الحدود إلى باكستان قبل أن ينتقل إليها بشكل دائم بحلول صيف عم 2004".
وكان بن لادن قُتل على يد قوات خاصة أميركية حين داهمت مخبئه في مدينة آبوت أباد الباكستانية في الأول من أيار/ مايو العام 2011.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!