التلفزيون السوري: 11 قتيلا بتفجير انتحاري في حي الميدان وسط دمشق

التلفزيون السوري: 11 قتيلا بتفجير انتحاري في حي الميدان وسط دمشق
أخبار البلد -  
وقع انفجار "ارهابي" نفذه انتحاري الجمعة في العاصمة السورية فيما خرج عشرات الالاف للتظاهر في عدد من المدن السورية للمطالبة باسقاط النظام وسط اتهامات دولية واوروبية لدمشق بعدم احترام التزاماتها لجهة سحب الياتها العسكرية تطبيقا لخطة المبعوث الخاص كوفي انان التي وافق عليها النظام والمعارضة.
وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان انفجارا "ارهابيا" نفذه انتحاري الجمعة في حي الميدان وسط العاصمة السورية اسفر عن "مقتل تسعة شهداء وعشرات الجرحى اضافة الى اشلاء في محفظتين طبيتين".
وبث التلفزيون صورا لمكان الانفجار تحت جسر في حي الميدان، الذي شهد انفجارا سابقا في السادس من كانون الثاني (يناير) واوقع 26 قتيلا.
وبدت في الصور اثار دماء واشلاء بشرية للضحايا وحافلة صغيرة تعرض زجاجها للكسر.
ونسبت وزارة الداخلية في بيان نشرته الوكالة العملية الى "المجموعات الإرهابية التكفيرية التي تستهدف أمن واستقرار الشعب السوري".
وذكر البيان "أقدم إرهابي انتحاري يحمل حزاما ناسفا على تفجير نفسه في الشارع العام بالقرب من مسجد زين العابدين بحي الميدان وسط دمشق وبالتزامن مع خروج المصلين من المسجد".
واكدت الوزارة في بيانها "انها لن تتساهل في التعامل مع المجموعات الإرهابية وستضرب بيد من حديد كل من يعمل على ترويع المواطنين ونشر الفوضى في البلاد".
كما انفجرت سيارة اخرى في وقت سابق اليوم الجمعة في حي الصناعة الواقع على اطراف العاصمة السورية، حسبما افادت مصادر متقاطعة.
وفي دمشق ايضا، اصيب مدنيان صادف وجودهما اثناء انفجار عبوة ناسفة زرعتها "مجحموعة ارهابية مسلحة" بالقرب من كلية الزراعة، بحسب الوكالة.
وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.
ياتي ذلك فيما تظاهر عشرات الاف من الاشخاص في سورية الجمعة للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما افاد ناشطون واظهرت مقاطع بثت على الانترنت.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "عشرات الالاف من الاشخاص تظاهروا اليوم الجمعة في اكثر المناطق السورية".
في حلب (شمال) خرج الاف الاشخاص في تظاهرات عدة جابت شوارع المدينة، وتراوحت اعداد المشاركين فيها بين المئات والالاف، وسجلت اكبر التظاهرات في حيي الشعار ومساكن هنانو بحسب ما افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس.
وفي الريف الحلبي الذي تجددت فيه قبل ايام العمليات العسكرية للقوات النظامية، "عمت التظاهرات اغلب المدن والقرى" بحسب الحلبي.
وقال المرصد ان مواطنا قتل وجرح ثلاثة آخرون برصاص قوات الامن التي اطلقت النار لتفريق المتظاهرين في حي الصاخور في حلب كما قتل ثلاثة من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهم من قبل مسلحين مجهولين في حي الانصاري حلب.
وفي حماة (وسط) التي كانت في الايام الاخيرة مسرحا لعمليات عسكرية اسفرت عن مقتل وجرح عشرات الاشخاص، خرجت تظاهرات في احياء المدينة، لاسيما حي المشاع الذي تعرض لقصف من القوات النظامية قبل يومين اسفر عن مقتل وجرح العشرات.
كما خرجت تظاهرات في مختلف بلدات وقرى الريف، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة.
واظهرت احدى مقاطع الفيديو التي بثها ناشطون متظاهرين في حي الملعب في حماة وهم يحملون لافتة كتب عليها "فقط في سورية لجنة المراقبين عون للظالمين".
وفي ريف دمشق، افاد المرصد عن "استشهاد مواطن في قرية دف الشوك اثر اطلاق النار من قبل القوات النظامية السورية على متظاهرين".
وافاد عضو لجان التنسيق المحلية في الزبداني محمد فارس عن خروج "مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة تنادي بإسقاط النظام وتهتف للمدن المحاصرة والمعرضة للحملات الأمنية الشديد".
وفي بيت سحم، بين شريط فيديو مظاهرة عبر فيها المشاركون عن تضامنهم مع المدن المنكوبة حيث اظهرت لافتة "اقصفونا واتركوا حمص ودوما" وثانية "ايها المراقبين الدوليين كفاكم متاجرة بدماء شعبنا".
وفي شرق البلاد، اظهرت عدة شرائط فيديو بثها ناشطون على موقع اليوتوب عشرات المتظاهرين في عدد من احياء مدينة دير الزور منها الجبيلة والحميدية وحي المطار.
كما افادت اللجان عن خروج مظاهرة حاشدة انطلقت وسط مدينة الدرباسية واخرى في عامودا ذات الغالبية الكردية والتابعة لمدينة الحسكة "تطالب بإسقاط النظام".
وفي ريف ادلب (شمال غرب)، بين شريط مظاهرة جرت في جسر الشغور غلب الفتيان على مشاركيها كما خرج عشرات المتظاهرين تتبعهم مظاهرة نسائية في حاس وهم يحملون لافتات كتب عليها "كلهم يا سوريا باعوكي كلام والشعب يريد اسقاط النظام" و "خذلتونا يا عرب".
وفي شمال البلاد، افادت لجان التنسيق عن خروج مظاهرة من مسجد عثمان بن عفان في الرقة قامت قوات الأمن والشبيحة بتفريقها.
سياسيا، اتهم الاتحاد الاوروبي الجمعة النظام السوري بعدم احترام التزاماته المنصوص عليها في خطة المبعوث كوفي انان خصوصا لجهة سحب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن.
وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون امام الصحافيين "نحن قلقون جدا لاستمرار العنف بالرغم من وقف اطلاق النار الذي وافق عليه النظام السوري، ومن الواضح ان النظام السوري لم يف بالتزاماته".
كما دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دمشق الى احترام وعودها بسحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن "بدون تأخير".
وذكر بان كي مون من جهة اخرى "كافة الاطراف ولا سيما الحكومة السورية، بضرورة ان تضمن الاحترام الفوري لشروط عمل فعال لبعثة المراقبين الدوليين بما في ذلك وقف العنف المسلح".
وقال المعارض والناشط السياسي وليد البني المقيم في القاهرة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "من الواضح ان النظام لا يستطيع تطبيق خطة انان التي تسمح بالتظاهر السلمي، ما يعني ان ملايين من الناس ستخرج الى الشارع وسيسقط النظام."
واضاف "ما يجري الان على الارض من (حيث استمرار العنف) متوقع تماما" مشيرا الى انه "من السذاجة الاعتقاد ان النظام سيطبق هذه الخطة".
ويتابع المراقبون الدوليون جولاتهم الميدانية الجمعة، الذي يشهد عادة تظاهرات معارضة في هذا اليوم منذ اندلاع الاحتجاجات حيث ذكرت الوكالة ان وفد من المراقبين الدوليين قام بزيارة مدينة ادلب والتقى المحافظ كما زار وفد اخر احياء حمص القديمة ومنطقة المطاحن، دون المزيد من التفاصيل.
وكان فريق المراقبين قرر يوم الجمعة الماضي عدم القيام بجولات ميدانية "لتجنب ان يؤدي وجودنا الى تصعيد"، بحسب ما قال يومها رئيس الوفد الكولونيل احمد حميش.
واكد احمد فوزي الناطق باسم موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الجمعة ان حوالى 15 مراقبا من الفريق الطليعي للامم المتحدة سيصلون قبل نهاية نيسان (ابريل) الى هذا البلد لمراقبة وقف اطلاق النار.
ووسط حدوث اختراقات اوقعت اكثر من 300 قتيل في سورية منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان (ابريل) الماضي، دعت جماعة الاخوان المسلمين السورية الامم المتحدة الجمعة الى اعلان فشل خطة المبعوث الدولي كوفي انان.
وطالب الاخوان المسلمون الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "أن يقرن اعلانه عن امتناع حكومة (الرئيس السوري بشار) الاسد عن الالتزام بعملية السلام، باعتبار خطة السيد كوفي انان منتهية (..) في الوقت الذي يسقط فيه يوميا على ايدي العصابات المارقة عشرات الابرياء".
كما طالب البيان بان كي مون ايضا "بتجميد عضوية سورية في المنظمة الدولية الى حين قيام حكومة معبرة عن ارادة الشعب السوري" داعيا المجتمع الدولي الى "اسقاط اي صفة تمثيلية لبشار الاسد وحكومته ومعاملتهم على انهم مجموعة مارقة اختطفت الدولة والمجتمع في سوريا".
واعتبر البيان ان "تمادي المجتمع الدولي في الصمت على جرائم هذه العصابة المارقة، وإعطائها المهلة تلو المهلة (..) نوع من المشاركة في جرائم التطهير والابادة التي ترتكب بحق الشعب السوري".
واعربت منظمة مراسلون بلا حدود الجمعة عن قلقها ازاء مصير الناشطة يارا ميشيل شماس التي تواجه اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام، بحسب ما جاء في بيان للمنظمة التي طالبت السلطات السورية بالافراج عن الصحافيين والناشطين وفقا لخطة المبعوث الدولي كوفي انان.
وقالت المنظمة "في حين ان مراقبي الأمم المتحدة يحاولون بصعوبة انجاز مهمتهم، تأمل مراسلون بلا حدود في أن تلفت الانتباه إلى عدة انتهاكات لحرية الاعلام يستمر نظام بشار الاسد في ارتكابها، لا سيما بحبس من يملكون الشجاعة لاطلاعنا على أخبار الوضع السائد في سورية".
ودعت المنظمة "الى الافراج الفوري عن كل الاعلاميين والمواطنين الصحافيين ومستخدمي الانترنت الذين يسجنهم النظام".(أ ف ب)
 
 
 
ان الاّراء المذكورة
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!