اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم بنسب أفضل من اتباع نظام غذائى قليل الملح

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم بنسب أفضل من اتباع نظام غذائى قليل الملح
أخبار البلد -  
رغم أن تقليل تناول الملح من أفضل الطرق الجيدة لخفض ضغط الدم، وجد العلماء طريقةً أكثر فعاليةً للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال تناول الموز بانتظام، ووفقًا لدراسة، يُعد البوتاسيوم الموجود في الموز بمثابة معدن يحتاجه الجسم للحفاظ على توازن السوائل ووظائف الأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى مستويات ضغط الدم، بحسب موقع "تايمز ناو".

ووفقًا لدراسة جديدة أجرتها جامعة واترلو في كندا، فإن تناول أطعمة مثل الموز - الغنية بالبوتاسيوم - قد يكون أكثر فعالية من مجرد تقليل تناول الملح أو الصوديوم.
يؤثر ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم فرط ضغط الدم، على حوالي واحد من كل أربعة بالغين، أو 220 مليون بالغ حول العالم، ومع ذلك، فإن نسبة ضئيلة ومقلقة، تُقدر بنحو 12% فقط، يتم التحكم في ضغط دمهم بفعالية.
ووفقًا للأطباء، فبالإضافة إلى كونه السبب الرئيسي لأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، فإنه يُسبب أيضًا حالات خطيرة أخرى مثل أمراض الكلى المزمنة، وقصور القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، والخرف.

كيف يُسيطر الموز على ارتفاع ضغط الدم؟
قالت أنيتا لايتون، أستاذة الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب والصيدلة والأحياء في جامعة واترلو، ورئيسة قسم أبحاث كندا: "عادةً، عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يُنصح بتناول كميات أقل من الملح".
وأضافت: "تشير أبحاثنا إلى أن إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي، مثل الموز أو البروكلي، قد يكون له تأثير إيجابي أكبر على ضغط الدم من مجرد تقليل تناول الصوديوم".
يُعد كل من الصوديوم والبوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على توازن السوائل ووظائف الأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى مستويات ضغط الدم.
قال الباحثون: "تناول البشر الأوائل الكثير من الفاكهة والخضراوات، ونتيجة لذلك، ربما تطورت أجهزة تنظيم أجسامنا لتعمل بشكل أفضل مع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ومنخفض الصوديوم".

نموذج رياضي لفهم كيفية تأثير البوتاسيوم والصوديوم على الجسم
وجدت أبحاث سابقة أن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن تساعد في التحكم في ضغط الدم ومع ذلك، في هذه الدراسة، لفهم كيفية تحكم زيادة تناول البوتاسيوم في ضغط الدم، طور الفريق نموذجًا رياضيًا يحدد النموذج كيفية تأثير نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم على الجسم. وقد أظهرت الدراسة أن الرجال يصابون بارتفاع ضغط الدم بسهولة أكبر من النساء قبل انقطاع الطمث، ومع ذلك، كان الرجال أيضًا أكثر عرضة للاستجابة بشكل إيجابي لزيادة نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم.
وفقًا للعلماء، يمكن لنماذج كهذه أن تساعد في تحديد كيفية تأثير العوامل المختلفة على الجسم بسرعة وبتكلفة منخفضة.

مصادر غذائية أخرى غنية بالبوتاسيوم
من المصادر الجيدة الأخرى للبوتاسيوم، والتي لها تأثير إيجابي على ضغط الدم وصحة القلب، الأفوكادو، والمشمش المجفف، والفاصولياء الحمراء، ومختلف أنواع المكسرات.
كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة - الغنية بالكاكاو - على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة ضرورية للغاية لخفض ضغط الدم.

كيف تخفض ضغط الدم بتغييرات في نمط حياتك؟
من الطرق الطبيعية لخفض ضغط الدم مع بعض التعديلات البسيطة:
تناول البروبيوتيك
يرتبط تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك - وهي بكتيريا حية قابلة للاستهلاك - بارتفاع ضغط الدم.

إنقاص الوزن
وفقًا للخبراء، تُسبب الكيلوجرامات الزائدة إصابة عضلة القلب.

ممارسة الرياضة
قد يكون النشاط البدني اليومي والمنتظم مفيدًا لقلبك بقدر الأدوية في بعض الحالات.

تخفيف التوتر
مع أن كل شخص يُعاني من بعض التوتر في حياته، إلا أن القلق والاكتئاب لفترات طويلة قد يرفعان ضغط الدم ويبقيانه مرتفعًا لفترة أطول من اللازم. إحدى طرق استرخاء عقلك وجسمك وخفض ضغط الدم هي تمارين التنفس العميق والتأمل.

شريط الأخبار بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف رئيس مجلس رؤساء الكنائس بالأردن : 2030 محطة مفصلية لتعزيز مكانة الأردن على خارطة الحج المسيحي