الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي"

الوزير خالد البكار.. تقدم نحو لقب معالي
أخبار البلد -  

خاص - في خطوة سياسية مفاجأة، تم تعيين خالد البكار أمين عام حزب "تقدم" في منصب وزاري وتحديداً وزيراً للعمل، وهو ما أثار موجة من التساؤلات داخل الأوساط الحزبية والسياسية في الأردن.

البكار، الذي قاد "تقدم" ليصبح أحد الأحزاب الجديدة الواعدة، وجد نفسه الآن في موقع السلطة التنفيذية، حيث أثارت هذه الخطوة تساؤلات عديدة حول موقفه من البرنامج الإصلاحي الذي وعد به الحزب، خصوصًا أن تعيينه جاء دون توضيحات حول استشارة الحزب أو مكتبه السياسي.

حزب "تقدم" بني على أساسات متينة من البرامج الإصلاحية التي تستهدف تحقيق تغييرات في السياسة والاقتصاد الأردني، وقبول البكار للمنصب الوزاري هذا يضعه في موقف قد يتعارض مع هذه الرؤية، خاصة وأن العمل الحكومي قد يتطلب منه تبني سياسات لا تتماشى بالضرورة مع تطلعات الحزب.

الحزب، بدوره، لم يصدر بعد بيانًا يوضح موقفه من هذه الخطوة، الأمر الذي يسلط الأضواء على احتمالية أن يكون قرار البكار شخصيًا أكثر مما هو حزبي.

وكلنا نعلم أن تولي منصب وزاري يعتبر قرار كبير لأمين عام أي حزب، ويأتي بتبعات تتعلق بدور الحزب نفسه في المشهد السياسي، وحزب "تقدم"، الذي يقوم على أسس العمل الجماعي والتشاركي، يواجه الآن تحديًا في التوفيق بين انضمام أمينه العام إلى الحكومة وبين الحفاظ على خطه الحزبي المستقل، كما أن غياب الوضوح حول استشارة المكتب السياسي قبل قبول البكار للمنصب قد يشير إلى فجوة في آلية اتخاذ القرارات داخل الحزب.

اختيار البكار لهذا المنصب لم يكن مفاجئًا لبعض المراقبين نظرًا لخبرته السابقة كنائب في البرلمان الأردني، لكن هذا التعيين أثار التساؤلات حول سبب اختيار ممثل من "تقدم" دون غيره من الأحزاب التي حصلت على مقاعد نيابية، مثل "حزب العمال" وربما يعود هذا الاختيار إلى شبكة علاقات البكار وخبرته السياسية، لكن من الواضح أن هناك معايير متعددة تدخلت في اتخاذ هذا القرار.

وبالنسبة لحزب "تقدم"، هذه الخطوة قد تمثل مفترق طرق أمامه، فقبول أمينه العام للحقيبة الوزارية يفرض عليه إيجاد توازن بين دوره الحكومي والتزامه تجاه حزبه وبرنامجه، كما أن الحزب مطالب الآن بالحفاظ على وحدته الداخلية وتماسكه في ظل غياب زعيمه في السلطة التنفيذية، فكيف سيتعامل "تقدم" مع هذا التحدي الذي قد يشكل عاملًا حاسمًا في تحديد مستقبله السياسي.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!