كيف تبني خطة تداول ناجحة في سوق الفوركس؟

كيف تبني خطة تداول ناجحة في سوق الفوركس؟
أخبار البلد -  

عندما يتعلق الأمر بالتداول على العملات الأجنبية في سوق الفوركس فبالتأكيد هو من أهم الأسواق الاستثمارية التي تخبيء للمتداولين بداخله فرص مثير ولا متناهية من الأرباح، ولكن النجاح في هذا السوق لا يتطلب فقط التنبؤ بحركات الأسعار واتجاهها، فالأمر أكبر من ذلك بكثير، فمن أجل التفوق في تداول العملات الأجنبية ينبغي عليك وضع خطة مدروسة ومحكمة، وتعاهد نفسك طوال فترة تداولاتك أن تلتزم بهذه الخطة طالما كانت جيدة وتوفر لك  الاتجاهات الواضحة والاستراتيجيات الصحيحة الموجهة نحو أهدافك.


هذا وقد حضرنا لك التقرير التالي خصيصًا من أجل أن نساعدك كيف تبني خطة تداول ناجحة في سوق الفوركس تتمكن من الاعتماد عليها لتكون هي بمثابة مفتاح تحقيق نجاح مستدام وأرباح مرجوة لك في سوق التداول على العملات العالمية، فـ اختر شركة تداول في الأردن موثوقة وأكمل القراءة من فضلك.

كيف تبني خطة تداول ناجحة في سوق الفوركس؟

حدد أهدافك 

لن تستطيع بناء أي خطة تداول بدون أن تكون محدد من البداية ما هي أهدافك التي تسعى إليها؟ لذا قبل الدخول في دوامة التداول حاول أن تكون لديك أهداف واضحة ومحددة. أحضر ورقة وقلم وحدد فيها ما الذي تسعى إليه من وراء التداول على سوق الفوركس، هل تريد تداول قصير الأجل أم تريد استثمار طويل الأجل، أم تداول لحظي؟أيضًا أسأل نفسك ما الهدف من وراء استثماري هذا؟ هل تريد تحقيق دخل إضافي يساعدك على المعيشة، أم تريد تنمية رأس مالك بشكل أكبر؟ تحديد مثل هذه الأمور سيساعدك في تحديد كيف تتداول والطريقة التي تتداول بها والفترة الزمنية وإجمالي المبلغ الذي يمكنك المجازفة به.


يجدر الإشارة، أنه بدون تحديد أهدافك لا داعي لأن تخوض تجربة التداول على العملات الأجنبية من الأساس، لأن التداول العشوائي بدون وجود خطة واضحة يعرضك للكثير من التذبذبات والخسائر، لذا انتبه لهذه النقطة جيدًا، وكن واضح في أهدافك قبل المباشرة في عالم التداول.

اختار أزواج العملات 

في سوق الفوركس هناك الآلاف من أزواج العملات التي يتم التداول عليها، فالأمر لا يقتصر فقط على العملات الشهيرة مثل الدولار واليورو، وغيرهم، ولكن أي عملة يمكنك العثور عليها داخل سوق الفوركس، لذا فبالرغم من أن التداول على أزواج العملات الشهيرة مجدي، ولكن ليس من الشرط أن تقتصر تداولك عليها، حاول البحث عن عملات أخرى أكثر تداولًا، ولكنها لديها محرك سعري ملحوظ على الرسم البياني، فهذا من شأنه أن يقدم لك فرص استثمارية أقل ضغطًا من غيرها، ومربحة أيضًا.


حلل السوق 

بعد أن تحدد الأهداف التي على أساسها ستقود تجربة التداول على العملات العالمية، قم بتحليل السوق، وهناك آليتين ينبغي عليك اعتمادهم عند التحليل وهما التحليل الفني والأساسي، كما يمكن أيضًا استخدام تحليل الشموع، والدعم والمقاومة، والمؤشرات الفنية، ولا تهمل أبدًا عمليات التحليل على الأزواج المالية التي تنوي التداول عليها، لأن التحليل هو ما سيساعدك على إتخاذ قرارات تداول مستنيرة ومجدية.


كذلك تحليل السوق سيمكنك من التعرف على أزواج العملات الأنسب لك ولأهدافك، وتتمكن من تحديد هل هي جديرة بالتداول أم لا؟ وما هي التوقعات المستقبلية بالنسبة للأزواج التي تتداول عليها؟ وإذا كانت لديك أزواج مفضلة تأكد من وضعها داخل السوق، وتبنى استراتيجية تداول جيدة عليها.

 نوع محفظتك المالية 

بالرغم من أن التداول على زوج واحد من العملات الشهيرة يبدو مغريًا، ولكن هذا أمرًا لا ننصح به على الإطلاق مهما بدا هذا الزوج مستقرًا داخل مؤشرات البورصة، لأن تقلبات العملات وتغير أسعارها بين الحين والآخر أمرًا وارد لا محالة، لذا كما يقول المثل (لا تضع البيض كله في سلة واحدة) ولا تعتمد على زوج واحد من العملات الأجنبية، ولكن قم بتنويع محفظتك المالية مثل تداول الذهب و

النفط الخام لكي تتمتع بميزات حماية متقدمة في السوق ، فهذا من شأنه أن يقلل من مخاطر التداول التي قد تتعرض لها، ويبقيك في أمان أثناء تداولك.

تعلم كيف تدير مخاطرك 

لكي تبني خطة تداول ناجحة في سوق الفوركس لا بد وأن تتعلم كيف تدير المخاطر التي قد تخبئها لك تداولاتك، لأن المخاطرة من الأمور الأساسية في تداول الفوركس، لذا من البداية يجب أن تقوم بتحديد نسبة المخاطرة التي يمكنك تحملها لكل صفقة مالية ستقوم بإبرامها. في الغالب قد تبدأ هذه المخاطر من 1% من إجمالي رأس مالك المخصص لكل صفقة وحتى 10%، ولا ننصح بزيادة الرقم عن 10% حتى تبقى أموالك آمنة بشكل كبير.


أيضًا استخدام أوامر مثل وقف الخسارة وتحديد الربح المستهدف لتحديد مستويات الخروج من شأنه أن يساعدك كثيرًا في تجنب التداول العاطفي الذي قد يدفعك إلى اتخاذ قرارات استثمارية خاطئة بناءً على المشاعر السلبية التي قد تتعرض لها في هذا التوقيت والعكس صحيح. وفي المجمل يجب أن لا تتجاوز نسبة المخاطر التي يمكنك تحملها عن  القدرة الخاصة بك على تحمل الخسائر.

 قم بالتعلم 

لا تهمل أبدًا فكرة التعلم المستمر، فالتعلم سيساعدك على التطوير من مهاراتك حتى ولو كنت داخل عمليات التداول نفسها ما زال هناك الكثير بانتظارك لتعلمه، لهذا حاول الاستفادة من الكتب والدورات التعليمية، والنصائح من المحترفين، ومنتديات التداول، والقنوات التي توفر هذا المحتوى، وإذا اقتضى الأمر شارك في الندوات المدفوعة المقدمة من خبراء هذا المجال، فكل هذه أمور من شأنها أن تساعدك في النجاح في سوق الفوركس، وبناء خطة تداول محكمة، وأكثر دقة.

التقييم الدوري 

مهما بدت خطة التداول الخاصة بك محكمة، لا تنسى أن تقوم بتقييمها بشكل دوري بين الحين والآخر. قم بالنظر  إلى الصفقات الناجحة والخسارات بشكل منفصل، وقارن النتائج مع أهدافك وتحليل السوق، وقم بإجراء التعديلات اللازمة. 


إن التعديل على خطة التداول أمر وارد، ولا يعنى ذلك أن خطتك كانت خاطئة في البداية، ولكن بفعل تطورات السوق، والتغيرات التي يشهدها من الطبيعي أن تكون خطة التداول التي تضعها مرنة وقابلة للتغير وفقًا لما يتناسب مع مستجدات سوق الفوركس وتطورات الظروف الاقتصادية.

 

بهذا نكون قد تعرفنا على آلية بناء خطة تداول ناجحة في سوق العملات الأجنبية، ننصحك بالالتزام بما تم ذكره لأنه سيساعدك كثيرًا في وضع خطة تداول محكمة ودقيقة. 


شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد