أبرز معالم خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي

أبرز معالم خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي
زياد الرفاتي
أخبار البلد -  

بعد انتظار وترقب وزخم اعلامي سبق الخطاب ، ألقى رئيس الوزراء الاسرائيلي خطابا أمام الكونغرس الأميركي مساء يوم 24/7/2024 استغرق ساعة كاملة هو الرابع في تاريخه ، وقاطع حضوره 80 نائبا ونائبة الرئيس كامالا هاريس ورغم ذلك حظي بحفاوة وتصفيق حار مكثف وأجواء حماسية ووقوف لخمسين مرة من رئيس مجلس النواب والحضور أثناء الالقاء وحصل على فرصة مخاطبة الكونغرس لا تتوافر للمسؤولين أو رؤساء الوزارات وحصل على ما يريد من هذا الخطاب واستطاع أن يرسل رسالة الى صناع القرار الأميركي بأن اسرائيل هي الحليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط الموثوق والمعتمد عليه وتحالفهما المشترك في مواجهة ايران .

وفيما يلي أبرز ما جاء في الخطاب على شكل نقاط موجزة :-

1-بدأ حديثه بمحور ايران وأن هذا المحور يواجه اسرائيل والولايات المتحدة والشركاء العرب ، والصراع مع هذا المحور هو صراع بين الخير والشر والهمجية والحضارة .

2- يجب أن تقف الولايات المتحدة واسرائيل معا وقد دعمت اسرائيل بالسلاح لعقود وطورنا أسلحة بالغة التطور ، وذكرها أن الحرب التي تقوم بها اسرائيل هي بالنيابة عنها في الشرق الأوسط وأعطونا الأدوات وسوف ننهي المهمة أسرع وأن تسريع ارسال المساعدات العسكرية الأميركية لاسرائيل يمكن أن يعجل بانهاء حرب غزة .

3- أنا واثق من نجاح الجهود الرامية الى الافراج عن الرهائن ولن أرتاح حتى يعود كل الرهائن ويشكر بايدن للجهود التي يبذلها لاعادة الرهائن ودعمه القوي بعد السابع من أوكتوبر وأشكره لأنه صهيوني فخور بصهيونيته ، وربط انهاء الحرب على غزة بالافراج عن الرهائن ومهما كانت الضغوط فلن نتراجع عن أهدافنا . وسوف نحقق النصر .

4-كرر في الخطاب مقولاته السابقة غير الصحيحة من تعرض النساء للاغتصاب وقتل الأطفال في هجوم 7 أوكتوبر رغم دحضها وتراجع الادارة الأميركية عن تبنيها بعد ثبوت بطلانها وعدم وجود أدلة .

5-هجوم 7 أوكتوبر 2023 يمثل 20 ضعفا من هجوم 11 سبتمبر 2001 ، وهجوم 7 أوكتوبر لن يحصل مرة أخرى .

6-على المتظاهرين المناهضين لاسرائيل أن يخجلوا من أنفسهم ووصفهم بالجهل لأنهم يدعمون الملف الفلسطيني ، وايران تمول التظاهرات المناهضة لاسرائيل في الولايات المتحدة وأن المتظاهرين أمام الكونغرس تحولوا الى أدوات لايران .

7-ايران ترسل فرق الموت الى الولايات المتحدة ، وسنقاتل ايران التي تعتبر أكبر عدو للولايات المتحدة ، وبمواجهتنا لايران لا نحمي أنفسنا فقط بل نحمي الولايات المتحدة أيضا والحرب الحقيقية التي تشنها ايران هي ضد الولايات المتحدة وتقف وراء كل أعمال القتل والارهاب في الشرق الأوسط .

8-أن الحروب مع حماس وحزب الله والحوثيين هي بالنيابة عن الولايات المتحدة .

9- يتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتلفيق اتهامات لاسرائيل ، والمحكمة تريد أن تربط أيدي اسرائيل وهذا سيحدث لاحقا للولايات المتحدة وشكرها على موقفها من قرارات المحكمة .

10- لم يقتل أي مدني فلسطيني في رفح ، وما قتل فيها 1203 مقاتل فلسطيني .

11-أن اسرائيل ستفعل ما هو مطلوب لحماية حدودها الشمالية واعادة الأمن والسكان ، حيث 80 ألف من مواطنيها في الشمال أخلوا منازلهم وباتوا لاجئين في بلدهم .

12- على الحوثيين أن يعلموا أننا سنرد على كل من يهاجمنا .

13- يجب أن نسيطر أمنيا على غزة في المدى المنظور ، ويجب أن يحكم غزة أشخاص لا يريدون تدمير اسرائيل ، وغزة الجديدة يجب أن تكون منزوعة السلاح وتتخلى عن التشدد ونزع السلاح نموذج طبق في اليابان وألمانيا .

14- أميركا واسرائيل قادرتان على تشكيل تحالف أمني بالشرق الأوسط لمواجهة التهديد الايراني والتحالف الجديد سيكون امتدادا طبيعيا للاتفاقات الايراهيمية، ويجب دعوة كافة الدول التي ستصنع السلام مع اسرائيل للانضمام الى هذا التحالف ، ولدي اسم لهذا التحالف الجديد وهو التحالف الابراهيمي .

15- سنعمل مع شركائنا العرب على تحويل الشرق الأوسط الى واحة من الاستقرار والسلام .

16- القدس لن تقسم مجددا .

17-تحدى الادارة الأميركية في عقر دارها ، بقوله أنه لن يخضع لضغوط في قراراتنا وغازل ترمب الرئيس المحتمل وموجها الشكر له على دعمه لاسرائيل .

18- لم يتطرق في الخطاب الى اتفاق هدنة للافراج عن المحتجزين والسجناء مما أثار استياء الداخل الاسرائيلي الذي كان ينتظر اعلان التوصل الى الهدنة خلال الخطاب .

19-لم يتطرق الى حل الدولتين ، وقد قال عدة مرات ان ذلك لن يحدث اليوم أو غدا بينما يقول الأميركيون أنه لا مفر منه .

20- يرى محللون سياسيون أميركيون ان الخطاب لم يحقق أهدافه ، بفعل مقاطعة لافتة من نواب ديموقراطيين ونائبة الرئيس الأميركي والمظاهرات في محيط الكونغرس وانه تجميع لخطابات سابقة ولم يأت بجديد .

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد