أقوى وأضعف اقتصادات العالم في عام 2024

أقوى وأضعف اقتصادات العالم في عام 2024
أخبار البلد -  

تقفز إلى أذهاننا دول مثلالولايات المتحدةوالصين وألمانيا واليابان والهند عندما نتحدث عن أقوى اقتصادات في العالم، لكن كيف تغيرت خريطة اقتصادات العالم في العقود الأخيرة؟ وما توقعات عام 2024؟

كانت اليابان تعتبر ذات يوم قوة اقتصادية مطلقة، وأصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة خلال الثمانينيات والتسعينيات وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ولكن بحلول عام 2008، تمكنت الصين بشكل نهائي من التفوق على ألمانيا والمملكة المتحدة لتصل إلى المرتبة الثالثة، ثم تفوقت على اليابان بعد فترة وجيزة في عام 2010، كجزء من صعودها الذي بدا كأنه لا يمكن وقفه.

وبعد مرور 13 عاماً، أصبحت اليابان تكافح من أجل التمسك بالمرتبة الرابعة بعدما تنازلت عن المركز الثالث لصالح ألمانيا في عام 2023، إذ عانى اقتصاد البلاد في السنوات الأخيرة بين انخفاض نمو الأجور وانخفاض الطلب المحلي بالإضافة إلى انخفاض الإنفاق الرأسمالي والاستثمار.

ورغم الأداء الضعيف لليابان، فإن صعود أكبر الاقتصادات مع مرور الوقت يظهر حضوراً آسيوياً أكبر نحو القمة بسبب نمو الصين والهند، كما بدأت تبرز دول ناشئة مثل البرازيل التي قفزت لأقوى عشرة اقتصادات في العالم في عام 2023 على حساب المكسيك.

كيف تغيرت خريطة الاقتصاد العالمي منذ 1993

أقوى اقتصاد في العالم 2024

يتوقع صندوق النقد الدولي أن تتجاوز قيمة اقتصادات العالم 109.5 تريليون دولار خلال عام 2024 الجاري، قبل أن تصل إلى 139.1 تريليون دولار بحلول عام 2029.

ولا شك أن الولايات المتحدة تترأس قائمة أعلى اقتصاد في العالم من حيث قيمة الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، إذ إنها تحافظ على هذه المكانة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، يليها الصين التي تحتفظ بمكانة ثاني أكبر اقتصادات العالم على مدار الـ14 عاماً الماضية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ اقتصاد الولايات المتحدة 28.78 تريليون دولار في عام 2024، بما يتجاوز قيمة الناتج المحلي الإجمالي لنحو 178 دولة مجتمعة، ويتخطى الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بأكملها البالغ 16.07 تريليون دولار، وهي تضم 20 دولة أوروبية

في غضون ذلك يتوقع النقد الدولي وصول قيمة الناتج المحلي للصين إلى 18.53 تريليون دولار هذا العام، أي ما يتجاوز قيمة الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا واليابان والهند والمملكة المتحدة معاً.

وفي حين أنه من المرجح أن تحتفظ ألمانيا واليابان بالمرتبة الثالثة والرابعة مع وصول قيمة اقتصادهما في عام 2024 إلى 4.6 تريليون دولار، و4.1 تريليون دولار على التوالي، إلا أنه يتوقع صندوق النقد الدولي أن تحتل اليابان المرتبة الخامسة بين الاقتصادات العالمية بحلول عام 2028.

وبحلول ذلك الوقت، من المتوقع أن تحاكي الهند الصعود الاقتصادي السريع الذي حققته الصين، وتقفز إلى المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين متخطية اليابان وألمانيا.

أقوى اقتصادات الدول العربية

تصنف المملكة العربية السعودية كواحدة من أفضل عشرين اقتصاداً في العالم، وأكبر اقتصاد في الوطن العربي والشرق الأوسط، كما أنها العضو العربي الوحيد في مجموعة دول العشرين.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 1.1 تريليون دولار في عام 2024، وفقاً لصندوق النقد الدولي، قبل أن ترتفع إلى 1.43 تريليون دولار بحلول 2029.

وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بدعم من تركيز الدولة على التنويع الاقتصادي، وبناء اقتصاد تنافسي ومعرفي عبر تشجيع العلوم والابتكار، بجانب مواردها النفطية، وسط توقعات بأن تصل قيمة اقتصادها إلى 527.80 مليار دولار في 2024، ثم 685.15 مليار دولار في 2029.

وتأتي مصر المرتبة الثالثة مع ناتج محلي إجمالي من المتوقع أن تصل قيمته إلى 347.59 مليار دولار هذا العام، قبل أن يرتفع إلى 539.60 مليار دولار في غضون خمس سنوات إضافية.

أقوى اقتصادات الدول العربية في عام 2024

يليها الجزائر والعراق وقطر والكويت، مستفيدين من موارد النفط والغاز، وسط توقعات بأن تسجل اقتصادات الدول الأربع العام الجاري ما قيمته 266.78 مليار دولار، و265.89 مليار دولار، و244.68 مليار دولار، و160.39 مليار دولار على التوالي.

وجاءت المغرب وسلطنة عمان وتونس في المراتب الأخيرة من حيث قيمة الناتج المحلي الإجمالي التي من المرجح أن تسجل 152.37 مليار دولار، و108.92 مليار دولار، و54.70 مليار دولار على الترتيب في 2024.

أضعف اقتصاد في العالم 2024

تكشف لنا قائمة أضعف اقتصادات في العالم من حيث قيمة الناتج المحلي الإجمالي عدداً من الدول التي لا تتردد على أسماعنا كثيراً، إذ إنها تصنف ضمن أصغر وأفقر دول العالم من حيث قيمة الاقتصاد.

وتصل قيمة أضعف عشرة اقتصادات في العالم مجتمعة إلى نحو 4.7 مليار دولار، أي ما يعادل أقل من 2.5 في المئة من ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك.

وتترأس دولة توفالو القائمة مع اقتصاد بلغت قيمته 62.09 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 70 مليون دولار في 2024، وهي دولة مهددة بالغرق، ويرى خبراء المناخ أنها ستكون أول دولة تغادر الكوكب خلال سنوات بسبب تغير المناخ.

وتأتي ناورو كثاني أضعف اقتصاد في العالم مع قيمة متوقعة تبلغ 160 مليون دولار في 2024، وناورو هي ثالث أصغر دولة في العالم بعد مدينة الفاتيكان وموناكو.

تبرز أيضاً دول مثل كيريباتي وجزر مارشال وبالاو، والتي من المتوقع أن تحقق مجتمعة ناتجاً محلياً إجمالياً بأقل من مليار دولار في عام 2024، وتعتبر دولة ساموا الوحيدة في هذه القائمة التي يرجح صندوق النقد الدولي أن تحقق نمواً بقيمة تتجاوز مليار دولار هذا العام.


شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد