المشاركة الملكية بقمة مجموعة السبع في ايطاليا

المشاركة الملكية بقمة مجموعة السبع في ايطاليا
زياد الرفاتي
أخبار البلد -  

عقدت مجموعة الدول الصناعية السبع قمة لزعمائها وقادنها في مدينة باري جنوبي ايطاليا على مدار يومي الجمعة والسبت 14 و15 حزيران الجاري وهذه الدول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وكندا واليابان .

وشارك فيها من خارج المجموعة تلبية لدعوة من رئيسة الوزراء الايطالية قادة الأردن والامارات والجزائر وتركيا والبرازيل والأرجنتين والأمين العام للأمم المتحدة وصندوق النقد والبنك الدوليين والمفوضية الأوروبية ودولة حاضرة الفاتيكان وموريتانيا بصفتها رئيسة الاتحاد الأفريقي .

وكان على طاولة مجموعة السبع موضوعات الذكاء الاصطناعي والطاقة والهجرة الى أوروبا وتغير المناخ .

وتطرق النقاش الى الصراعات العالمية ولا سيما الحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية.

ودعا بابا الفاتيكان في كلمته ، لاستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على القيم الأخلاقية وتحذيره من الاستخدام بما يتعارض معتلك القيم وأن يتم توجيه الذكاء الاصطناعي لخدمة الانسان والبشرية .

فيما أشار رئيس دولة الامارات ، أنه يجب تسخير الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول مستدامة في مجال الطاقة وحرص الامارات على ايجاد منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي تسهم بايجاد حلول فاعلة لاستدامة الطاقة وأن يؤسس هذا الاجتماع لمرحلة من العمل الجماعي تضمن التعامل المسؤول مع التقنيات الناشئة .

أما الرئيس البرازيلي ، فقد نوه الى أن الوقت قد حان كي يدفع الأثرياء حصتهم العادلة من الضرائب .

وفي كلمة لجلالة الملك عبدالله الثاني ، فقد أشار الى أن الكارثة الانسانية في غزة لم يسبق لها مثيل وبمجرد أن ينكشف الحجم الحقيقي لهذه الكارثة سيشعر العالم بالعار لفشله في وقف هذه الفاجعة .وحذر من الصمت العالمي لما يرتكب من مجازر وجرائم وأفعال همجية ووحشية وتجويع وحجم الضحايا والدمار والركام الذي طال كل شيء في القطاع .

وأشارت الأمم المتحدة الى أن العالم ما زال بعيدا عن المسار الصحيح لتحقيق معظم أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها عام 2015 ، أما صندوق النقد الدولي فقد دعا الى المزيد من الحماية الاجتماعية حيال الغاء الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي .

وفي البيان الختامي للقمة ،. قسيعمل القادة على ضمان الذكاء الاصطناعي أمنا ومأمونا وموثوقا وسيتم اطلاق خطة عمل بشأن استخدامه في عالم العمل ، وتحسين فعالية سياسة الحد الأقصى أسعار النفط الروسية من خلال اتخاذ المزيد من التدابير لتعزيز الامتثال بما في ذلك العقوبات ضد المتورطين في نقل النفط الروسي ومواصلة ممارسة ضغوط كبيرة على مصادر الايرادات الروسية من الطاقة ، وستشكل المجموعة تحالفا لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر والمهاجرين وتعزيز التعاون لمنع ومكافحة وتفكيك الشبكات الاجرامية المنظمة التي تستفيد من تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ،

ويظل الهدف المناخي لدول مجموعة السبع دون تغيير وتقديم مساهمة كبيرة في الجهود المبذولة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ومضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة متوسط المعدل السنوي للتحسن في كفاءة استخدام الطاقة بحلول 2028 .

و جددت مجموعة السبع تأييدها للاقتراح الأميركي لوقف اطلاق النار في غزة واطلاق سراح المحتجزين والتزامها الراسخ بحل الدولتين والقلق بشأنالتصعيد في جنوب لبنان ، وتحذير ايران من مغبة المضي قدما في تطوير برنامجها النووي التي ليس لها مبررات مدنية ذات مصداقية ، ومواصلة دعم أوكرانيا طالما لزم الأمر وتقديم قرض لها بقيمة 50 مليار دولار يتم خدمته وسداده من عوائد الأصول الروسية المجمدة الموجودةفي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ولتمكين ذلك ستعمل على الحصول على موافقة الجهات القضائية وأن تدفع روسيا ثمن الأضرار التي ألحقتها بأوكرانيا والتي تتجاوز 486 مليار دولار وفقا للبنك الدولي ، وعبرت عن قلقها من دعم الصين لروسيا والمطالبات لهما باحترام حقوق الانسان .

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد