تعرّف إلى ملاعب بطولة "يورو 2024" في ألمانيا

تعرّف إلى ملاعب بطولة يورو 2024 في ألمانيا
أخبار البلد -  

تستعد ألمانيا لاستضافة بطولة "يورو 2024"، للمرة الأولى منذ مونديال 2006، حيث ستقام المسابقة القارية في عشر مدن بما فيها العاصمة برلين. وجهزت ألمانيا عشر ملاعب في المدن المختارة، من أجل تنظيم نسخة رائعة لبطولة "يورو 2024"، بعدما وضعت عوامل جذب الجماهير الرياضية، التي تحب الأماكن السياحية والمطاعم والمواصلات العامة، بحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

الملعب الأولمبي وبطولة "يورو 2024"

بداية مع الملعب الأولمبي، الذي يقع في العاصمة الألمانية برلين، ويتسع لنحو 71 ألف متفرج، ويعد أكبر استاد في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2024، ويمتلك تاريخاً كبيراً بالنسبة لجماهير "المانشافت". ويلعب منتخب ألمانيا معظم مواجهاته الودية أو الرسمية (تصفيات أوروبا أو كأس العالم) في الملعب الأولمبي، الذي استضاف أيضاً المواجهة النهائية، التي توج فيها منتخب إيطاليا بلقب مونديال 2006، عقب فوزه على منتخب فرنسا بركلات الترجيح (5-3). وبعد تسع سنوات وتحديداً في العام 2015، كان الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، على موعد مع استضافة نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي توج بها نادي برشلونة باللقب، عقب فوزه على يوفنتوس الإيطالي.

"أليانز أرينا"

يعد ملعب "أليانز أرينا" معقل نادي بايرن ميونخ الألماني، حيث استضاف الاستاد نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عام 2012، ربع نهائي بطولة "يورو 2020"، ويتسع لنحو 66 ألف متفرج. وجرى بناء ملعب "أليانز أرينا" عام 2005، من قبل ناديي بايرن ميونخ وميونخ 1860، لكن العملاق "البافاري" قام بالاستحواذ على الملكية الكاملة للاستاد، الذي يعد أحد أجمل الملاعب في القارة الأوروبية، ويستعد لاستضافة مواجهات بطولة "يورو 2024". واستضاف ملعب "أليانز أرينا" المواجهة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، التي توج فيها تشلسي الإنكليزي بعد فوزه على بايرن ميونخ بركلات الترجيح، فيما أقيم عليه عدد من مواجهات بطولة "يورو 2020"، بما في ذلك فوز إيطاليا بهدفين مقابل هدف على بلجيكا في ربع النهائي.


"سيغنال إيدونا بارك"

يتسع ملعب "سيغنال إيدونا بارك" لنحو 62 ألف متفرج، ويعتبر المعقل الرسمي لنادي بوروسيا دورتموند الألماني، وجرى تنظيم عدد من المواجهات الضخمة عليه، بما فيها نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 2001. ويشتهر ملعب "سيغنال إيدونا بارك" بمدرجه الشهير، الذي يُعرف بـ"الحائط الأصفر" نسبة لجماهير نادي بوروسيا دورتموند حيث يعد أحد أكبر الملاعب في بطولة "يورو 2024" القادمة، واستضاف سلسلة من مواجهات كأس العالم والمسابقات القارية.

"شتوتغارت أرينا"

قام القائمون على ملعب "شتوتغارت أرينا" بتجديد وتحديث الملعب عدة مرات منذ بنائه بشكله الجديد في عام 1993، حيث أصبح يتسع لنحو 51 ألف مشجع، واستضاف العديد من الأحداث الكروية، منها نهائي كأس أوروبا 1998، مباراة تحديد المركز الثالث في مونديال 2006.

"فيلتينس أرينا"

تشتهر مدينة غيلسنكيرشن الألمانية باستخراج الفحم وتاريخ صناعة الصلب، لكن ملعب "فيلتينس أرينا" معقل نادي شالكه يعد أحد أبرز معالمها، ويتسع لنحو 50 ألف متفرج، واستضاف نهائي دوري أبطال أوروبا 2004، وربع نهائي مونديال 2006. وافتتح ملعب "فيلتينس أرينا" بشكل رسمي في شهر أغسطس/ آب عام 2001، وبات معقل نادي شالكه بطل الدوري الألماني سبع مرات والفائز بكأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1996/ 1997، لكن الجماهير الرياضية لا تنسى ما فعله كريستيانو رونالدو عندما أهدى منتخب البرتغال الفوز بركلات الترجيح على منتخب إنكلترا في مونديال 2006.

"كومرتسبانك أرينا"

يقع ملعب "كومرتسبانك أرينا"، الذي يتسع لنحو 47 ألف مشجع في مدينة فرانفكورت الألمانية، التي تعد مركزاً عالمياً للتجارة والتمويل، بسبب موقعها المميز على نهر ماين، وهي خامس أكبر مدينة في البلاد. وجرى بناء ملعب "كومرتسبانك أرينا" عام 1925، ويعد معقل نادي آينتراخت فرانكفورت، حيث استضاف الكثير من المواجهات في البطولات الكبرى، بما في ذلك بطولة "يورو 1988"، وكأس العالم 2006.

"فولكسبارك"

ملعب "فولكسبارك" موجود في هامبورغ، وهي ثالث أكبر مدينة أوروبية، حيث تتمتع بميناء مشهور عالمياً، وتاريخ ثقافي غني وهندسة معمارية رائعة، ما جعلها تصبح خلال السنوات الماضية مقصداً للسياح، الذين يزورونها. ويتسع ملعب "فولكسبارك" لنحو 49 ألف متفرج، وهو معقل لنادي هامبورغ، واستضاف نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم عام 2010، وربع نهائي مونديال 2006، الذي أقيم في ألمانيا. وجرى افتتاح ملعب "فولكسبارك" في مدينة هامبورغ للمرة الأولى في العام 1953، لكن القائمين عليه عملوا على تجديده في العام 2000، بعدما استضاف عدداً من مواجهات بطولة "يورو 1988"، ومونديال 1974 و2006.

"مركور شبيل أرينا"

يتخذ نادي فورتونا دوسلدورف من ملعب "مركور شبيل أرينا" معقلاً رسمياً، حيث يتسع لنحو 47 ألف متفرج، ما يجعله أحد أصغر الاستادات، التي تقام فيها بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم في ألمانيا عام 2024. ملعب "مركور شبيل أرينا" موجود في مدينة دوسلدورف، عاصمة ولاية شمال الراين، ويبلغ عدد سكانها 650 ألف نسمة، واستضاف خلال السنوات الماضية، الكثير من المواجهات القوية في البطولات الكبرى، أبرزها مباريات "يورو 1988".

"راين إنرجي"

يقع ملعب "راين إنرجي" في مدينة كولون، التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، ويتسع لنحو 43 ألف متفرج، بعدما جرت إعادة تجديده، من أجل استضافة مواجهات مونديال 2006، كما أصبح المكان المعتاد لإقامة نهائي كأس ألمانيا للسيدات.

"ريد بول أرينا"

يُعتبر ملعب "ريد بول أرينا" معقلاً لنادي لايبزيغ الألماني، ويتسع لنحو 40 ألف متفرج، واستضاف مواجهات مرحلة المجموعات ودور الـ 16 في مونديال 2006، بعدما جرى تجديده بشكل كامل عام 2004.


 
 
شريط الأخبار الامن يدعو لتقليل التحرك بالمركبات خلال ذروة الحَر والد الزميل حمزة الرواشدة في ذمة الله الحكومة: خدمة استثنائية للحجاج الأردنيين بالمخيمات 95 % نسبة نمو حركات أنظمة الدفع الفورية الحجاج يتوافدون الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية مهم للراغبين بزيارة تلفريك عجلون خلال عطلة العيد تعديل ساعات عمل معبر الكرامة اليوم الجمعة استطلاع يظهر تقدم حزب غانتس بنوايا التصويت مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض وفيات الأردن الجمعة 14/6/2024 الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى