رئيس الوزراء الاسكتلندي يدعو للاعتراف فورا بالدولة الفلسطينية

رئيس الوزراء الاسكتلندي يدعو للاعتراف فورا بالدولة الفلسطينية
أخبار البلد -  

دعا رئيس الوزراء الاسكتلندي جون سويني، إلى الاعتراف بدولة فلسطين "على الفور”، وذلك في رسالة موجهة لرئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك وزعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر.

وقال سويني، الذي يرأس أيضا الحزب الوطني الاسكتلندي إن الأخير سيفرض إجراء تصويت ملزم في البرلمان البريطاني بعد الانتخابات العامة، المقررة في 4 يونيو/ حزيران المقبل، إذا لم يتم ذلك قبلها.

وأكد سويني في رسالته لسوناك وستارمر "أن الاعتراف بفلسطين كدولة في حد ذاتها هو السبيل الوحيد للتحرك نحو سلام عادل ودائم طويل الأمد، بما يحقق مصلحة الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء”.

وشدد على أن "الكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة هي أكبر قضية أخلاقية في عصرنا – وحتى الآن، كانت استجابة حكومة المملكة المتحدة والمعارضة الرسمية مشينة”.

قال سويني، الذي يرأس أيضا الحزب الوطني الاسكتلندي، إن الأخير سيفرض إجراء تصويت ملزم في البرلمان البريطاني بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد الانتخابات العامة، المقررة في 4 يونيو المقبل، إذا لم يتم ذلك قبلها

وأضاف مخاطبا سوناك وستارمر "إنني أحثكما على القيام بالشيء الصحيح في وقت متأخر والتعهد بالاعتراف الفوري بفلسطين كدولة”.

وشدد على أنه "إذا لم تلتزما على الفور بالقيام بذلك، يمكنني أن أؤكد أن نواب الحزب الوطني الاسكتلندي سيطرح تصويتًا ملزمًا في مجلس العموم في أول فرصة ممكنة بعد الانتخابات العامة”.

واعتبر سويني أن "من شأن الاعتراف (بالدولة الفلسطينية) أن يمنح الفلسطينيين الأمل في إمكانية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم، وسيسمح لكل من إسرائيل وفلسطين بالتحرك نحو السلام والاستقرار على المدى الطويل”.

وأضاف "لقد عانى الشعب الفلسطيني بما فيه الكفاية، ومن واجب كل منا أن يفعل كل ما في وسعه لتحقيق سلام عادل ودائم”.

وزاد "أنا واضح بأنه يجب إطلاق سراح الرهائن، ويجب وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، ويجب التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، ويجب الاعتراف بفلسطين كدولة من أجل ضمان السلام الدائم، وأحثكما على الانضمام إليّ وإلى حكومات الدول الأوروبية التي تعترف اليوم بفلسطين كدولة قائمة بذاتها”.

 

وتأتي رسالة سويني بعد اعتراف إيرلندا، إلى جانب النرويج وإسبانيا بالدولة الفلسطينية.

وأكد سويني "لقد كان الحزب الوطني الاسكتلندي بمثابة بوصلة ويستمنستر الأخلاقية بشأن الصراع في غزة – في حين كان حزب المحافظين وحزب العمال مذنبين بارتكاب أبشع أنواع الجبن الأخلاقي”.

وأضاف أن "الحزب الوطني الاسكتلندي مصمم على أن تلعب اسكتلندا دورا إيجابيا وتقدميا في الشؤون الدولية – ونحن واضحون في أنه يجب إطلاق سراح الرهائن، ويجب وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، ويجب وضع وقف فوري لإطلاق النار، ويجب الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة. الدولة من أجل ضمان السلام الدائم”.

سويني: الكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة هي أكبر قضية أخلاقية في عصرنا. وحتى الآن، كانت استجابة حكومة المملكة المتحدة والمعارضة الرسمية مشينة

وبحسب صحيفة "ناشيونال” الاسكتلندية قال متحدث باسم حزب العمال، ردا على رسالة سويني: "سيعمل حزب العمال جنبًا إلى جنب مع الشركاء الدوليين للاعتراف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل، كجزء من الجهود المبذولة للمساهمة في تأمين حل الدولتين عن طريق التفاوض”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رسالة سويني تأتي بعد مجزرة رفح. وكتبت أنها تأتي "في الوقت الذي قُتل فيه عشرات الأشخاص في غارة إسرائيلية على رفح، حيث ورد أن الناس "احترقوا أحياء”.

وأضافت أن "جماعات الإغاثة قالت إنها أصيبت بالرعب من الهجوم، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مجمعا لحماس وإنه تم تنفيذه بذخيرة دقيقة وعلى أساس معلومات استخباراتية دقيقة”.

شريط الأخبار إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟