نكهة عربية بتتويجات الأندية في الدوريات الأوروبية

نكهة عربية بتتويجات الأندية في الدوريات الأوروبية
أخبار البلد -  

شهد الموسم الكروي 2023/2024 تألقاً عربياً لافتاً، بعد نجاح عددٍ من اللاعبين العرب في تحقيق الألقاب مع الأندية التي يلعبون معها في الدوريات الأوروبية. وقدّم هؤلاء الإضافة المرجوّة منهم رغم صعوبة المنافسة، لتكون لهم بصمةٌ وحضورٌ مميزٌ، وليؤكد النجوم العرب موهبتهم وقدراتهم العالية، ما يدفع الأندية في الدوريات الأوروبية مستقبلاً للتوجه نحو الدول العربية للاستفادة من المواهب الشابة.

وحقق النجوم العرب اللقب مع الأندية التي يلعبون معها في الدوريات الأوروبية الكبرى، حيث كان لهم حضورٌ مميزٌ في الدوريين الإسباني والألماني عبر إنجازٍ تاريخيٍ، وفي الدوري الفرنسي أيضاً، بتحقيق التتويج المعتاد في السنوات الأخيرة، وكذلك في هولندا وتركيا وسويسرا، ما يضفي نكهةً عربيةً على التتويجات هذا الموسم، ويسجّل تاريخ كرة القدم العربية فصولاً جديدة عنوانها النجاح.

إبراهيم دياز.. صبرٌ طويلٌ فتتويجٌ

يحمل مشوار الدولي المغربي إبراهيم دياز قصةً خاصةً عنوانها الصبر، إذ كان حلمه منذ انتقاله إلى صفوف ريال مدريد الإسباني عام 2019 التتويج بلقب الدوري، وساهم في تحقيق هذا الحلم عبر تسجيل الأهداف وتقديم التمريرات الحاسمة، رغم أنه فاز بلقب الليغا عام 2020، لكنه سجل حينها هدفاً وحيداً في المباراة ما قبل الأخيرة لريال مدريد في الدوري، وكان شبه غائبٍ طوال الموسم، في ظلّ وجود عددٍ من النجوم، مثل الويلزي غاريث بيل، الإسباني إيسكو، الكولومبي خاميس رودريغيز، البلجيكي إدين هازارد والفرنسي كريم بنزيمة.

عاقد مع ريال مدريد لستِّ سنواتٍ ونصف، إلى اللعب لنادي ميلان الإيطالي في صفقة إعارةٍ طويلةٍ (ثلاث سنواتٍ)، حيث لعب هناك وتألق كلما أتيحت له الفرصة، وشارك في التتويج بلقب الدوري الإيطالي، قبل أن يعود مجدداً إلى "الملكي" بطموحاتٍ أكبر وبدورٍ أفضل مما كان عليه في تجربته الأولى، فاعتمد عليه المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي كحلٍ ناجعٍ، وسجل أهدافاً مهمةً سمحت لفريقه بالتتويج باللقب.


أمين عدلي.. إنجازٌ للتاريخ

دخل اللاعب الدولي المغربي أمين عدلي تاريخ ناديه باير ليفركوزن عبر تتويجه بلقب الدوري الألماني، حيث حقق إنجازاً غير مسبوقٍ مع أرقامٍ قياسيةٍ، كتحقيق سلسلة طويلة من المباريات من دون خسارة في البوندسليغا، كما ساهم بشكلٍ كبيرٍ في نتائج فريقه الإيجابية، حيث سجل ثلاثة أهدافٍ وصنع خمس تمريراتٍ حاسمةٍ خلال 21 مباراةً خاضها في الدوري أمام الأندية الألمانية، رغم أنه لا يزال في بداية مشواره (عمره 24 عاماً)، وأمامه الكثير ليقدمه.

وانتقل أمين عدلي إلى صفوف نادي باير ليفركوزن عام 2021، بعدما أبهر مسؤولي النادي بفضل الأداء الذي قدمه في نادي تولوز الفرنسي، ليصبح بعدها لاعباً أساسياً يحظى بثقة المدرب الإسباني تشابي ألونسو، ويساهم في تتويجٍ عربيٍّ بلقب الدوري الألماني، إلى جانب كأس ألمانيا بعد فوزٍ مثيرٍ في النهائي ضد نادي كايزرسلاوترن بهدفٍ دون مقابلٍ.


أشرف حكيمي.. تتويج العادة

لم يضيّع المغربي أشرف حكيمي فرصة التتويج بلقبٍ آخر في مسيرته الحافلة بالألقاب، حيث كان اسماً بارزاً في تشكيلة الإسباني لويس إنريكي، وساهم بشكل مباشرٍ في نيل لقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان، إذ تؤكد الأرقام التي نشرها موقع ترانسفير ماركت الألماني أن النجم المغربي لعب دوراً مهماً في النتائج الإيجابية (أربعة أهدافٍ وخمس تمريراتٍ حاسمةٍ في 24 مباراةً)، ويُعد من بين أكثر اللاعبين تتويجاً في العالم، حيث ظفر بألقاب عدّةٍ رفقة ريال مدريد، بوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلانو الإيطالي، ثم واصل مشواره مع باريس سان جيرمان، الذي توج معه بلقب الدوري في المواسم الثلاثة الأخيرة.

إسماعيل صيباري.. تفوقٌ على الكبار

نجح نادي بي إس في آيندهوفن في التتويج بلقب الدوري الهولندي بمساهمةٍ من المغربي إسماعيل صيباري، الذي تألق رفقة زملائه ضد كبار هولندا، وحققوا اللقب بفارق نقاطٍ كبيرٍ عن المطاردين، وتفوّقوا على أنديةٍ قويةٍ وعريقةٍ مثل أياكس أمستردام وآلكمار وفينورد، ما يعكس قيمة الإنجاز المحقق هذا الموسم. ووضع صيباري (23 عاماً)، لمسته مع ناديه الهولندي بتسجيله خمسة أهدافٍ وتقديمه أربع تمريراتٍ حاسمةٍ، وكانت حصيلته مرشحةً لتكون أفضل في حال منحه فرصاً أكثر للعب، ومن المنتظر أن يكون من اللاعبين الأساسيين في الموسم المقبل، بشرط مواصلة تألقه في الفترة الإعدادية قبل بداية المنافسات.

حجام يثأر لنفسه

ثأر المدافع الجزائري الشاب جوان حجام لنفسه بعد مروره بفترةٍ صعبةٍ جداً خلال بداية الموسم، حيث أبعده ناديه السابق نانت الفرنسي على خلفية إصراره على صيام شهر رمضان، وسط رفضٍ قاطعٍ من مدربه أنطوان كومبواريه، الذي قرر إبعاده عن المباريات طيلة ستة أشهر، قبل أن ينتقل إلى صفوف نادي يونغ بويز السويسري. وردّ حجام على مدربه السابق بالتألق رفقة ناديه الجديد، حيث ساهم بشكلٍ مباشرٍ في قيادته إلى التتويج بلقب الدوري السويسري، وتفوق على أنديةٍ شهيرةٍ، مثل زيورخ، لوغانو وسانت غالن، ويضمن التأهل إلى النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا في حال قرر حجام الاستمرار مع بطل سويسرا.


زياش.. بطلٌ من جديدٍ

عاد النجم المغربي حكيم زياش لمعانقة الألقاب في الدوريات الأوروبية بعد مشاركته في التتويج بلقب الدوري التركي للمرة الـ24 في تاريخ نادي غلطة سراي، حيث لعب المهاجم المتألق دوراً مهماً في هذا الإنجاز بتسجيله ستة أهدافٍ وتقديمه ثلاث تمريراتٍ حاسمةٍ، وفقاً لما نشره موقع ترانسفير ماركت، مع العلم أن ظهور النجم المغربي اقتصر على 18 مباراةً فقط. وتحسنت أرقام زياش منذ مغادرته الدوري الإنكليزي، حيث لم يحظ بفرصةٍ كافيةٍ مع تشلسي، فكان الرحيل إلى النادي التركي واللعب مع غلطة سراي خياراً موفقاً، بدليل أنه استعاد لياقته وقدراته الفنية، ليضيف لقباً آخر إلى مسيرته بعد ألقابه مع نادي أياكس أمستردام.

شريط الأخبار الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة لماذا سمي يوم عرفات بهذا الاسم؟