العدالة المغلولة

العدالة المغلولة
ابراهيم ملحم
أخبار البلد -   منذ الانعقاد الأول لجلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الحادي عشر من كانون ثانٍ من العام الجاري للنظر في طلب تقدمت به دولة جنوب إفريقيا مشكورةً لوقف جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، تدفقت شلالاتٌ من دماء الأبرياء معظمهم من النساء والأطفال لو أنها صبت في البحر لاصطبغ باللون الأحمر، ودمرت مربعاتٌ سكنية وأخرجت مستشفيات عن الخدمة، وجرفت مقابر، وجوع مئات الآلاف من السكان، وارتكبت مجازر وأغلقت معابر ومنع الماء والكهرباء والوقود عن القطاع المحاصر بالنار والدخان والبارود في مشهد لم يشهد له التاريخ مثيلا.

(القرار السابقة من نوعه) على إيجابيته وفوريته إلا أنه يفتقد إلى الإرادة والقوة القادرة على تنفيذه، لكنه في الوقت ذاته سيحاصر الولايات المتحدة ويضاعف من إحراجها أمام المجتمع الدولي وأمام جمهورها الغاضب على سياساتها وهي التي لطالما دعت إسرائيل إلى وقف اجتياحها لرفح لما له من تداعيات خطيرة تنذر بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا في المدينة المحاصرة والممددة تحت جنازير الدبابات وقصف الطائرات.

الأمر القضائي، معطوف عليه الحكم القضائي بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، فالاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية، تلك المتوالية من المواقف والتعاطف الدولي مع الضحايا وقضيتهم العادلة، تجرد إسرائيل من أسلحتها الاستراتيجية، وتظهرها عاريةً إلا من أسلحتها الفتاكة القاتلة والتي حولت قطاع غزة إلى قطعة من الجحيم، وتظهرها كدولة مارقة متمردة على العدالة الدولية.

ما يسحب من رصيد إسرائيل يذهب إلى حساب فلسطين التي غيرت وجه العالم وفتحت الأبواب مشرعة لتحولات وانعطافات حادة في المواقف والسياسات الدولية والتحركات الشعبية تجاه القضية الفلسطينية، وكشفت للعالم، الحقيقة التي طالما حاول الإسرائيليون إخفاءها والتدليس على العالم بترويجها والمدفوعة بنوازع فائض القوة والغطرسة وأحلام التوسع .. فلسطين مثل فينيق يُبعث من جديد من تحت رماد المحرقة، إنها لحظة الحقيقة، ولحظة الحرية، ولحظة الانكشاف الفادح للجناة.
شريط الأخبار الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة لماذا سمي يوم عرفات بهذا الاسم؟