العدالة المغلولة

العدالة المغلولة
ابراهيم ملحم
أخبار البلد -   منذ الانعقاد الأول لجلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الحادي عشر من كانون ثانٍ من العام الجاري للنظر في طلب تقدمت به دولة جنوب إفريقيا مشكورةً لوقف جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، تدفقت شلالاتٌ من دماء الأبرياء معظمهم من النساء والأطفال لو أنها صبت في البحر لاصطبغ باللون الأحمر، ودمرت مربعاتٌ سكنية وأخرجت مستشفيات عن الخدمة، وجرفت مقابر، وجوع مئات الآلاف من السكان، وارتكبت مجازر وأغلقت معابر ومنع الماء والكهرباء والوقود عن القطاع المحاصر بالنار والدخان والبارود في مشهد لم يشهد له التاريخ مثيلا.

(القرار السابقة من نوعه) على إيجابيته وفوريته إلا أنه يفتقد إلى الإرادة والقوة القادرة على تنفيذه، لكنه في الوقت ذاته سيحاصر الولايات المتحدة ويضاعف من إحراجها أمام المجتمع الدولي وأمام جمهورها الغاضب على سياساتها وهي التي لطالما دعت إسرائيل إلى وقف اجتياحها لرفح لما له من تداعيات خطيرة تنذر بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا في المدينة المحاصرة والممددة تحت جنازير الدبابات وقصف الطائرات.

الأمر القضائي، معطوف عليه الحكم القضائي بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، فالاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية، تلك المتوالية من المواقف والتعاطف الدولي مع الضحايا وقضيتهم العادلة، تجرد إسرائيل من أسلحتها الاستراتيجية، وتظهرها عاريةً إلا من أسلحتها الفتاكة القاتلة والتي حولت قطاع غزة إلى قطعة من الجحيم، وتظهرها كدولة مارقة متمردة على العدالة الدولية.

ما يسحب من رصيد إسرائيل يذهب إلى حساب فلسطين التي غيرت وجه العالم وفتحت الأبواب مشرعة لتحولات وانعطافات حادة في المواقف والسياسات الدولية والتحركات الشعبية تجاه القضية الفلسطينية، وكشفت للعالم، الحقيقة التي طالما حاول الإسرائيليون إخفاءها والتدليس على العالم بترويجها والمدفوعة بنوازع فائض القوة والغطرسة وأحلام التوسع .. فلسطين مثل فينيق يُبعث من جديد من تحت رماد المحرقة، إنها لحظة الحقيقة، ولحظة الحرية، ولحظة الانكشاف الفادح للجناة.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان