سِفْر الانفراط ((الجزء الأوّل))

سِفْر الانفراط ((الجزء الأوّل))
كامل النصيرات
أخبار البلد -  

 

الأمور التي تُحدِث فرقًا ودهشةً هي التي يتحدث عنها المرء دائمًا.. وسفرتي القصيرة إلى سلطنة عُمان مع وفد رابطة الكتّاب الأردنيين حكاية يجب أن تُروى ولكن – للأسف- كثيرًا من تفصيلها سيبقى طيَّ الكتمان مرحليًّا على الأقل؛ لأنّ « في فمي ماء»..!

هذه ثالث مرّة أسافر فيها سفرًا حقيقيًّا ورغم قصر المدّة (أربعة أيّام) لكنها أطولها.. كنت مع الفنان والشاعر محمد العامري و الروائي عبد السلام صالح وبالطبع الشاعر أكرم الزعبي رئيس الرابطة.

لا أعلم كم حكاية سأروي لكم عن هذه الرحلة.. قد تكون حكاية أو حكايتين أو فوق العشر.. لأنها من وجهة نظري تستحق وتكون بوجهة نظر كثير منكم «سخيفة».. يا لهذه الكلمة «سخيفة» .. الله الله.. هذه الكلمة مفتاح الرحلة و الباب الأخير الذي دخلتُ منه لأكون في بيتي في عمّان.. طاردتني هذه الكلمة بمؤنثها ومذكرها في الشعور الداخلي كثيرًا طوال الأربعة أيّام.. فاحدثت عندي انقلابًا.. فأبرقتُ وأرعدتُ وأمطرتُ ورفضتُ أن يتم ذبحي قربانًا لأيّ ذات ووقفتُ في وجه الضياع الغريب والذي «ضيّعني» هناك فإنني أشكره لأنني «وجدتني» ولكن ببوصلة جديدة..!

سأحدثكم عن قهر المطارات.. عن الانتظارات.. عن نقاء التنفّس وسط غابات من الحرائق.. سأحدثكم عن توتري وعن هدوء العُمانيين.. عن الشاعر لبيد العامري وقريبه أيمن أو سعود سابقًا.. عن الروائي بسّام علي خفيف الظل وثقيل الاطلاع.. عن سعيد الصقلاوي رئيس جمعية الكتاب العمانيين.. سأحدثكم عن غزة هناك.. عن الوجع المشترك .. عن العناق والسحر وعن سوق مطرح.. وعن النوم والصحو ومفارقات الفندق..سأحدثكم عن الهدايا وعذابات الماء والقهوة.

انتظروني فإني عائد بعد خَلْع وتارع بعد رَتْع.. ومنفرطٌ بعد تكوين..!

شريط الأخبار قمة أردنية أوروبية الشهر القادم إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة