ننصح المسؤولين والنخب بقراءة مقال عصام قضماني عن الحصة المباعة في الفوسفات ..

ننصح المسؤولين والنخب  بقراءة مقال عصام قضماني  عن الحصة المباعة في الفوسفات ..
أخبار البلد -  

اخبار البلد _لو أن أرباح واسعار أسهم شركة الفوسفات الأردنية  لم تتضاعف  الى مثل هذه المستويات القياسية ,  هل سنرى من يرفع شعار التفريط بمقدرات وثروات الوطن , بالمقابل لو أنها إستمرت في الخسائر , لوجدنا  من يمتدح ذكاء الحكومات المتعاقبة في الضحك على ذقون الأجانب .
مثال ذلك ما يحدث في شركتي الإسمنت الأردنية وفي شركة الملكية الأردنية  من خسائر فادحة  وتراجع حاد في أسعار سهميهما الى أقل من ربع سعر البيع , أم هناك من لا يعتبر أن هاتين الشركتين ثروات وطنية !, فهل من حق المشترين في هاتين الشركتين  مطالبة الحكومات بفرق السعر , وإتهامها بالمعرفة المسبقة بمآلات أوضاع هذه الشركات المالية , وتحقق « النصب» .
أظهرت وثائق بيع 37% من أسهم الحكومة في شركة الفوسفات بأن الصفقة عابرة للحكومات , وأن نحو 4 حكومات  كملت خطوات بعضها البعض الى أن تمت , وأن المفاوضات المباشرة بدأت مع  الشركة الكندية , قبل أن  يقرر رئيس الوزراء الأسبق عدنان بدران  في وقت لاحق وقف المسار التنافسي وبدء مفاوضات مباشرة مع وكالة بروناي للإستثمار , بمعنى أن عملية بيع جزء من حصة الحكومة  قطعت مراحل طويلة وليس بطريقة البيع « بداعي السفر «  كما يشاع  , كما أن سعر السهم وفق تقييم المستشار المالي للحكومة لم يصل الى مستوى العرض , إذ قيمه المستشار ب 83ر3 دولار وبيعت الحصة ب 4 دولارات , كما أن سعر السهم في السوق إرتفع بفعل أنباء الصفقة وهو ما يحدث عادة في السوق مع إقدام المضاربين على الإستفادة من مثل هذه الأنباء .
صحيح أن الحكومة تلقت 13 عرضا لشراء الحصة , لكن الصحيح أيضا هو أن هذه العروض جاءت كذلك من قبل  شركات منافسة  تنتج ذات الخام , قد يرتب البيع لها تأثيرا سلبيا على شركة الفوسفات  لتشابك المصالح في أسواق البيع , بالإضافة الى صناديق  وشركات إستثمارية  لم تتقدم بعروض مناسبة من بينها الكويتية القابضة التي ترأس  إدارتها النائب ريم بدران عضو لجنة التحقيق النيابية في خصخصة الفوسفات , والتي كان يجدر بها الإستقالة من اللجنة لتشابك المصالح كما فعل زميلها النائب خالد الفناطسة الذي إستقال من اللجنة لذات الأسباب .
إن تقييم قيمة الشركة السوقية بأثر رجعي , لا يعد منطقيا , عندما يتجاهل تحسن أداء الشركة وأرباحها في فترة ما بعد الخصخصة مقارنة بما قبلها , والتحسن الذي شهدته الشركة تأثرا بارتفاع أسعار إنتاجها في الأسواق  كما هو الحال بالنسبة لكل شركات إنتاج الفوسفات في العالم   في سنة 2008 الإستثنائية , لم يكن يخطر في بال  خبراء التعدين وشركات الدراسات ولا حتى المنجمين .
بقي أن قيمة الحصة المباعة والبالغة  37% أي ما يعادل 27 مليون سهم على أساس سعر السوق اليوم (13دينارا للسهم ) تقدر بنحو 350 مليون دينار , وليس مليارا ونصف المليار , الا أن كان  القصد  من إطلاق مثل هذه الأرقام الكبيرة باعتبار أن  القيمة  هي قيمة الحصة المباعة وليس قيمة  الشركة كاملة  هو إستكمال حلقات التضليل .

شريط الأخبار مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة