من يتحمل مسؤولية التلاعب بالشركات التابعة عند تصفية الشركة الأم؟

من يتحمل مسؤولية التلاعب بالشركات التابعة عند تصفية الشركة الأم؟
أخبار البلد -  


قامت دائرة مراقبة الشركات في الآونة الأخير بتحويل العديد من الشركات المساهمة العامة إلى التصفية الإجبارية حفاظا على ما تبقى من حقوق الأطراف المعنية والمساهمين. وتقوم دائرة مراقبة الشركات بتعيين مصفي من ذوي الخبرة في شؤون الشركة لتسيير أعمال بيع الموجودات وتسديد المستحقات لأصحابها حسب الأولويات التي حددها القانون.

ولكن السؤال الصعب هو: ماذا بشأن الشركات التابعة؟ فعندنا يتم حل مجلس إدارة الشركة الأم أو انتهاء مدة صلاحياته وتعيين مصفي، يبقى المجلس المنحل يتولى إدارة الشركات التابعة في ظل غياب رقابة الشركة الأم التي هي الهيئة العامة للشركات التابعة. علما بأن الشركات التابعة وجميع موجوداتها هي ملك للشركة الأم، والشركة الأم هي صاحبة الولاية عليها.

وقد علمت أخبار البلد أن في إحدى الشركات التابعة لشركة مساهمة عامة يقوم أعضاء من المجلس باستثمار هذا الفراغ القانوني حيث يسحبون مبالغ تصل إلى ٢٥٠ ألف دينار من أرصدة الشركة لدى المحاكم. كيف يتم التصرف بهذه المبالغ؟ لا أحد يعلم؟ ولا أحد يملك الصلاحية لمساءلة المفوض عن الشركة حسب سجلات دائرة مراقبة الشركات، بينما لم يعد لهم أي صلاحيات في الشركة الأم.

في ظل هذا الفراغ القانوني، وتجنبا للعبث بأموال الشركات لتحقيق أهداف شخصية، تؤكد أخبار البلد على ضرورة التحرك السريع من قبل دائرة مراقبة الشركات لتصويب هذا الوضع الخطير بحيث يكون أي قرار لحل مجلس إدارة شركة مساهمة عامة أن يشمل الشركات التابعة، أي أن يتم كف أيديهم عن الشركة المساهمة العامة وشركاتها التابعة لها. وفي نفس الوقت في حال تعيين مصفي للشركة الأم أن يمنح صفة المصفي للشركات التابعة كذلك.
شريط الأخبار “اعتقلتُ بقدمين وخرجت بواحدة”! فلسطيني من غزة بترت ساقه خلال أسره نتيجة التعذيب والإهمال الطبي (فيديو) القناة 12 الإسرائيلية: إسرائيل تريد توجيه ضربة موجعة لإيران دون حرب شاملة وزراء حكومة نتنياهو ينقلبون على بعضهم سقوط شاب في بئر مياه بالموقر والدفاع المدني يبدأ عملية الإنقاذ الخصاونة يحدد عطلة عيد العمال الخميس 2 أيار البنك الدولي يدرس تمويل برنامج أردني يعزز كفاءة التعليم والإصلاحات الإدارية البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد في الأردن عند 2.5% للعام الحالي الملك يتلقى رسالة من سلطان عُمان يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية ل"إسرائيل بمشاركة أطباء من 20 دولة في العالم.. "جمعية جراحة السمنة" تقيم مؤتمرها الرابع في 24 نيسان القادم بفندق الرويال عمان الملك يحذر.. ما تشهده المنطقة قد يدفع لمزيد من التصعيد ويهدد أمنها واستقرارها منظمات "الهيكل" المتطرفة تدعو إلى اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى وزارة العمل: العفو العام لا يشمل غرامات تأخير تجديد تصاريح العمل الاردن في المرتبة 60 عالميا من حيث تعداد الأسرة الواحدة الرياطي: رئاسة الوزراء توقف الإعفاءات الطبية من خلال النواب لتزيد العبء والمشقة على أبناء العقبة والجنوب راتب مضيفة الطيران بالأردن 35 دينارا عام 1967 .. وثيقة قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية وزير الخارجية: لا ينبغي السماح لنتنياهو استحضار مواجهة أخرى وجر المنطقة لمزيد من التصعيد التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد هشام الحياري رئيساً للجامعة الهاشمي