نظام تعليمات تصنيف المقاولين الجديد يعيد قطاع الإسكان للخلف ودمار بانتظار المستثمرين ومطالبات بتعديله فورا

نظام تعليمات تصنيف المقاولين الجديد يعيد قطاع الإسكان للخلف ودمار بانتظار المستثمرين ومطالبات بتعديله فورا
أخبار البلد -  
هبة الحاج 

*المادة 26 تجبر أصحاب شركات الإسكان للتخلي عن شركاتهم ولا أحد يعلم ما الفائدة من وراء تشليح المستثمرين لشركاتهم والضحايا بالعشرات 

أكد عدد من الخبراء في مجال قطاع الإسكان على ضرورة إعادة دراسة نظام تعليمات تصنيف المقاولين 2020 وتحديدا المادة 26/ز منه والتي تنص على أن "لا يتم تصنيف أي شركة أو مؤسسة يراد تأسيسها غاياتها المقاولات الإنشائية إذا كان أحد الشركاء شريكاً في شركة أو مؤسسة فردية من غايتها الإسكان أو المشاريع الإسكانية باستثناء الشركاء المساهمين في الشركات المساهمة من غير أعضاء مجلس الإدارة أو هيئة المديرين".

وطالبوا بتعديل هذه التعليمات، خاصة فيما يتعلق بالمادة 26/ز /1 التي تحظر تصنيف أي شركة أو مؤسسة يراد تأسيسها لغايات الإسكان أو المشاريع الإسكانية.

وأكد مستثمرون في قطاع الإسكان أن هذه التعليمات لا تتماشى مع القوانين والأنظمة المعمول بها، حيث لا يوجد أي نص قانوني يمنع الأفراد من امتلاك شركات مقاولات أو مؤسسات إسكان، شريطة أن تتوافر فيها الشروط والالتزامات المطلوبة لهذه الغايات.

رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، ماجد غوشة، يندد بتعليمات تظلم العديد من المستثمرين، حيث أكد أن أكثر من 70 شركة وقعت ضحية لها، مشيراً إلى عزوف المستثمرين عن القطاع بسبب التعقيدات. 

وفي سياق متصل، طالب غوشة وزير الأشغال بدراسة السماح للأفراد بالانضمام إلى نقابة المقاولين والجمعية معاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في تحفيز الاستثمار وتعزيز الشفافية في القطاع.

من جانبه قال الرئيس السابق لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، المهندس كمال العواملة، إنه يجب إعادة دراسة المادة المثيرة للجدل في نظام تعليمات تصنيف المقاولين، وتوضيحها بشكل يحافظ على استقرار الاستثمار في القطاع.

وحذر العواملة من أن تأثير هذه المادة قد يؤدي إلى إغلاق العديد من الاستثمارات، سواء في شركات الإسكان أو المقاولات، مما سينعكس سلباً على الاقتصاد الوطني.

ودعا إلى إيجاد حلول توازنية تحفظ مصالح المستثمرين وتعزز الثقة في القطاع العقاري.

وطالب وليم حداد، عضو جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، بضرورة إعادة دراسة المادة، متوقعاً أنها ستؤثر سلباً على أصحاب الاستثمارات، مما قد يجبرهم على التخلي عن إحدى شركاتهم، مما يعتبر غير مقبول وقد يؤثر على حجم الاستثمار في القطاع. 

وشدد على ضرورة إيجاد حلول فورية لهذا الوضع قبل وقوع الفأس بالرأس، مشيراً إلى أهمية التحرك السريع للحفاظ على استقرار القطاع العقاري وتشجيع الاستثمار فيه.
شريط الأخبار حالة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة وتحذيرات من تشكل السيول شاهد.. أرجنتينية بالغة من العمر (60) عاماً تتوج ملكة جمال بوينس آيرس وفيات الأردن السبت 27/4/2024 تراجع أرباح هيونداي بنسبة 2.4% في الربع الأول من عام 2024 إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ انخفاض الرقم القياسي لأسهم بورصة عمان في أسبوع شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس